Image Here
اسئلة النائب علي الزنم لشهري 8و9-2019م
  • 2019/10/22
  • 10:45 PM
  • 0

هل لدى المجلس الاعلى للجامعات رؤية أو استراتيجية واضحة لضبط العملية التعليمية في الجامعات اليمنية؟
 هل هناك آلية واضحة وفاعلة لدي مجلس الجامعات لمعالجة تلكم المشاكل؟ 
هل لدى المجلس الاعلى للجامعات اليمنية صلاحيات في محاسبه المقصرين في اداء واجباتهم؟
 وما هي معايير انشاء جامعة جديدة في اي محافظة؟ وما مستوى تنسيق مجلس الجامعات مع المجلس السياسي الاعلى في اصدار قرارات ذات صلة بالتعليم العالي والبحث العلمي؟
 هل المجلس خاص بالجامعات الحكومية فقط ام أن القانون يخوله الاشراف والرقابة على الجامعات الخاصة؟
اسئلة النائب علي الزنم الى وزير الداخلية في جلسة في 3/7/2019م
يوجد عدد كبير من الاجانب في السجون وتحديدا من الصوماليين والأثيوبيين وجلهم من الاناث  مع اطفال والذين دخلوا اراضي اليمن بطريقة غير قانونية منهم طلباً للعيش في الظروف الاقتصادية ومنهم متسللين الى دول الجوار عبر الاراضي اليمنية. 
وخلص السؤال الى انه يوجد اكثر من الف سجين تقريبا يمثلون عبئا كبيرا على مصلحة السجون وعليه نأمل معرفة اسباب بقاءهم في السجون لفترات دون العمل على ترحيلهم الى بلدانهم بالتنسيق مع دولهم والمنظمات الدولية ذات الصلة كالهجرة الدولية وغيرها؟ وتسجيل موقف انساني يخفف من معاناة تلكم الحالات والتخفيف على السجون اليمنية التي تعاني ما  تعانيه  من زيادة حجم الطاقة الاستيعابية لعدد  المساجين ويقابل ذلك قلت الامكانيات؟ وما مدى قدرة الوزارة والجهات المعنية الاخرى القيام بهذا الجانب من عدمه ؟
أسئلة النائب علي الزنم الى وزير الشباب والرياضة في جلسة في 21/7/2019م
نعلم عن توقف الدوري الرياضي لكرة القدم والنشاطات الأخرى منذ سنوات والسبب الرئيسي العدوان والحرب الظالمة على وطننا وما يمر به اليمن من انقسام نتيجة ذلك تعذر قيام أي نشاط رياضي لكننا لسنا مع هذا ونحن ومنذ أول يوم من العدوان واليمنيين قرروا مواجهته من جهة وممارسة حياتهم الطبيعية وأنشطتهم المعتادة فشبابنا وتحديدا الرياضيون في مرحلة ركود رغم أن الأندية تتحمل أعباء مالية لتسيير نشاط محدود رغم توقف الدوري  وهناك استحقاقات خارجية عربية و أسيوية وعالمية وتوقف النشاط الرياضي ينعكس سلبا على لياقة اللاعبين والشباب وإبداعاتهم  وعند تشكيل المنتخبات الوطنية تكون المشاركة متواضعة وغير مشرفة وعليه نتساءل عن الآتي :
لماذا لم تقوم وزارة الشباب والرياضة والاتحاد اليمني لكرة القدم كمنظمة مدنية محايدة باستئناف الدوري اليمني على مستوى الوطن  وإن تعذر يتم أقامته في المحافظات التي تقع تحت سيطرة حكومتنا في صنعاء العاصمة التاريخية لليمن الموحد وأن تعذر يتم أقامته كتجمعات في أطار المحافظات المتقاربة جغرافيا أو في كل محافظه على حدة تقام تجمعات للأندية نضمن شغل فراغ الشباب وتدريبهم لأي مشاركات خارجية ؟
 لماذا لا تقوم الوزارة وتلزم الاتحادات بألعاب اخرى مثل  السلة والطائرة والتنس وغيرها بالإضافة الى إقامة الدوري السنوي  وممارسة الانشطة المعتادة ولو بحدها الأدنى؟ وكذا تفعيل  الكشافة والمرشدات  وعلى أن يتم تمويل هذه الأنشطة من صندوق النشء والشباب ؟ فمعاودة النشاط الرياضي صوره مهمة من صور مواجهة العدوان وتحد لكل الظروف التي حاولت أن تجعل اليمن في جمود وتأخر واستسلام لمؤامراتهم الحاقدة ؟
اسئلة النائب علي الزنم الى وزير السياحة في جلسة 4/9/2019م
ما هي الاجراءات حول إعلان محافظة أب عاصمة سياحية للجمهورية اليمنية وإنشاء صندوق خاص بذلك واعتماد أربعمائة مليون ريال من وزارة الإدارة المحلية دعماً للصندوق؟
وماذا عن الإجراءات التي تمت من أجل إنشاء الصندوق في محافظة أب وعن سبب توقف استكمال الإجراءات ؟.
اسئلة النائب علي الزنم الى وزير الثقافة في جلسة 10/9/2019م
ماهي اجراءات الوزارة والهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات والتي كان أخرها الاعلان عن اكتشاف أثري في منطقة شملان في 18أغسطس 2019م  بصنعاء؟
 نأمل اطلاعنا على المعلومات الأولية عن هذا الاكتشاف الأثري الذي وصف بأنه سيفتح الباب أمام اكتشافات علمية جديدة عن الاستيطان والموميات في اليمن؟
وماهي الاجراءات التي قامت بها الوزارة والمعنيين للحفاظ عليه والجوانب الفنية الأخرى التي ستبرز القيمة الأثرية والتاريخية لهذا الاكتشاف ؟
وفيما يخص المدن والمناطق المدرجة ضمن التراث العالمي كمدينة صنعاء القديمة ومدينة شبام  بحضرموت ومدينة زبيد ومدينة جبله وغيرها ؟ 
وهل مازال هناك تواصل مع اليونيسيف لمواصلة الاهتمام بهذه المدن التي تعد من التراث العالمي  وما هو دور الوزارة في متابعة ذلك أم أن البرنامج توقف بسبب الحرب والعدوان على وطننا ؟ 
كما ان هناك مواقع أثريه تتعرض للنهب والعبث بها والنبش من قبل البعض فما هو دور وزارة الثقافة والهيئة العامة للآثار والجهات الأمنية لحماية هذه المواقع الأثرية من العبث بها باعتبارها ملك للشعب اليمني ؟ 
وهل صندوق التراث يقوم بواجبه وفقا للغرض الذي أنشئ من أجله ؟ 
وهل يتم تقديم دعم مالي لإقامة الأنشطة الثقافية في مكاتب الوزارة  بالمحافظات وما مقداره أم لا يوجد دعم ؟ 
اسئلة النائب علي الزنم الى وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى بصفته رئيس لجنه شئون الاحزاب والتنظيمات السياسية في جلسة 24/9/2019م
ماهي المعايير والضوابط الخاصة بالقبول والتسجيل للأحزاب الجديدة؟
 وكم وصل عددها وما مصير الاحزاب التي ايدت العدوان ضد اليمن ؟ 
وما هي الاجراءات القانونية المتخذة ضدها؟