Image Here
أسئلة النواب وردود وايضاحات الوزراء
  • 2019/10/29
  • 11:45 PM
  • 0

استمع مجلس النواب في جلسة 7/9/2019م  الى رد وزير التربية والتعليم الاخ يحيى بدر الدين الحوثي على السؤال المقدم له من عضو مجلس النواب الدكتور احمد يحيى حسن نصار حول الحافز الخاص بالمدرسين والذي لم يشمل الاداريين وبعض العاملين في حقل التربية والتعليم؟
  اشار وزير التربية والتعليم انه تم معالجة هذا الموضوع وفقا للمحضر الموقع مع منظمة اليونيسيف وذلك لسبعة اشهر  وبما يعادل خمسين دولارا  للمعلم في الشهر وقد شملت كل العاملين في المدارس  مضيفاً بان الوزارة تقدمت بمذكرة لليونسيف لمعالجة موضوع بقيه الاداريين العاملين في التربية والتعليم  اسوة بمن تم الصرف لهم..
اسئلة النواب وايضاحات وزير الاشغال حول عدد من الطرق(4/9/2019م)  
 استمع مجلس النواب في جلسة 4/9/2019م  إلى الاستفسارات المقدمة من بعض نواب الشعب والموجهة إلى وزير الأشغال العامة والطرق .
الاسئلة والاستفسارات
سؤال النائب/ أحمد يحيى نصار حيث تضمن السؤال أن طريق مديرية حجة مقطوعة لها أكثر من ثلاثة أشهر وترتب على ذلك وفاة بعض مرضى الكوليرا ؟ فلماذا لم تقم الوزارة بفتح طرق المديرية ؟
بالإضافة الى أن صيانة طرق مدينة حجة تم البدء فيه في عام 2018م فلماذا لم يعط له الأولوية خاصة وأن المشروع سبق وتم البدء فيه ؟
كما أن الطريق التي تم صيانتها في عقبة الأمان ولم يمض عليها منذ صيانتها أكثر من ستة أشهر بدأت تتهدم بينما الطريق التي عملها الصينيون منذ بداية الثمانينات ماتزال سليمة ؟
 فما هو السبب في ذلك وماذا عملت وزارة الأشغال العامة والطرق لتلافي القصور وضبط جودة العمل ؟
سؤال  النائب/ عبدالرحمن المحبشي ،وتضمن السؤال أن جسر وادي مور هو العمود الفقري الحيوي الاقتصادي الذي يربط بين مدينة حجة ومديرياتها وبين مدينة المحابشة ومديريات الشرفين ومحافظة الحديدة وبقية المناطق المجاورة لهذا الجسر .. فلماذا لم يتم استكمال بقية انجازه رغم أن السائلة وبعلم الخاص والعام تجرف أرواح البشر ومواشيهم ووسائل النقل وممتلكاتهم وتمنع الشارد والوارد وتستمر إلى أيام وأسابيع ؟
سؤال النائب/ محمد مشلي الرضي أن الوزير قام بزيارة طريق ( حجة – مسور – صنعاء ) واطلع على الأضرار التي لحقت بهذا الطريق ؟ فلماذا لم يتم التوجيه بإصلاح الطريق وترميمه لأهمية هذا الطريق كونه يربط عدة محافظات ؟
سؤال  النائب/ محمد منصور البكري بشأن مشروع وادي مور الرابط بين حوث حرض والمار عبر  العبيسة مديرية كشر محافظة حجة .. حيث قام الأخ / وزير الأشغال وصندوق الطرق مشكورين بإعادة معظم الجسور المهدمة من قبل العدوان عدا الجسر المذكور .. فما اسباب اهمالهم لهذا الجسر لما له من حيوية هامة ؟
ردود وايضاحات وزير الاشغال والطرق على الاسئلة السابقة
اوضح وزير الأشغال العامة والطرق المهندس/ غالب مطلق على الاستفسارات المقدمة من عدد من نواب الشعب  بأن الوزارة لها بصمات واضحة في محافظة حجة مستغرباً من الاستفسارات حول الطرق التي ما زالت قيد التنفيذ والعمل مستمر فيها وخاصة طريق وادي مور ، كون التأخير كان بسبب هطول الأمطار فقط .
مشيراً إلى أن أعمال الصيانة للمرحلة الأولى والثانية تتم وفقاً للخطط الخاصة بالوزارة وأن العمل يتم حسب الإمكانيات المتاحة خاصة وأن الظروف المحيطة بالبلد واضحة من حصار وعدوان وغيره من الإشكالات المعروفة .
 وطالب وزير الأشغال العامة في سياق رده بتشكيل لجنة من أفضل المهندسين للنزول الميداني لمعرفة الجهود المبذولة خاصة في محافظة حجة ، مؤكداً أن الوزارة تعطي أولوية للشريان الحيوي للطرق المؤدية للعاصمة صنعاء .
منوهاً أن وزارة السلطة المحلية تتحمل مسؤولية أيضاً في هذا السياق وعليها واجبات والتزامات لأبد أن تلتزم بها لتسهيل مهام وزارة الأشغال العامة والطرق .
من جانب آخر شكر رئيس مجلس النواب الأخوة أعضاء المجلس على اهتمامهم بالمشاريع الخدمية معبراً عن مدى اهتمام نواب الشعب بمصالح أبناء المديريات والخدمات الخاصة بهم .
كما شكر رئيس مجلس النواب وزارة الأشغال العامة والطرق على جهودها المبذولة مشدداً عليها بعدم الترقيع في الطرق وعلى أن يكون العمل وفقاً للمواصفات الهندسية والجودة المطلوبة حتى لا تتهدم الطرقات مباشرة عند هطول الأمطار .
وأكد رئيس مجلس النواب على ضرورة قيام وزارة الأشغال العامة والطرق بالتحري والعمل بوتيرة عالية للطرقات فيما يصب في مصلحة المواطن وخدماته العامة 
منوهاً الى ضرورة النزول الميداني وبشكل دوري للتأكد من سلامة وجودة الطرقات والعمل على صيانتها .

لمتابعة اسئلة النواب وردود الوزراء