Image Here
تنفيذا لتوصيات البرلمان شركة الغاز تدشن استبدال أسطوانات الغاز التالفة
  • 2019/11/18
  • 11:50 PM
  • 0

تنفيذا لتوصيات مجلس النواب التي اقرها في عدد من اجتماعاته بضرورة مراعاة مصلحة المواطنين وتجنيبهم ويلات المخاطر التي قد تسببها أسطوانات الغاز التالفة  دشن وزير النفط والمعادن أحمد عبد الله دارس امس بالمحطة المركزية للغاز في عصر بأمانة العاصمة عملية استبدال اسطوانات الغاز التالفة باسطوانات جديدة "المرحلة الثانية".
وأشار الوزير دارس إلى أن تدشين استبدال الأسطوانات التالفة جاء بناء على توجيهات المجلس السياسي الأعلى للحفاظ على أرواح المواطنين وسلامة الممتلكات.
الجدير بالذكر ان مجلس النواب ناقش الاضرار الkاجمة عن الاسطوانات التالفة في العديد من الاجتماعات منها مناقشة المجلس ذلك في جلسته يوم23 يوليو الماضي حيث اقر المجلس عدد من التوصيات بخصوص ذلك منها
على الحكومة دفع التعويضات العادلة للأسر المتضررة من الحوادث التي حصلت في أمانة العاصمة (أسرة بيت الجنداري وأسرة بيت البهلولي) وغيرها بسبب انفجار اسطوانات الغاز التالفة المتداولة في الأسواق نتيجة عدم صيانتها أو استبدالها باسطوانات جديدة من قبل الشركة. واكدت لجنة التنمية والنفط على ضرورة إلزام الحكومة بتنفيذ توصيات المجلس السابقة بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة لصيانة اسطوانات الغاز المنزلي التالفة وغير الصالحة للاستخدام وسحبها من الأسواق واستبدالها بأسطوانات جديدة ومحاسبة الشركة اليمنية للغاز عن قيامها بتوزيع وبيع الاسطوانات التالفة في السوق المحلية وما نجم عن ذلك من حوادث وأضرار بالمواطنين.
كما ناقش المجلس ذلك في جلسته يوم 2 نوفمبر الجاري  واقر مجلس النواب على الشركة اليمنية للغاز القيام تنفيذ عدد من التوصيات منها:
‌أ-  يؤكد المجلس للمرة الثالثة على ضرورة تنفيذ توصياته السابقة وتوفير مادة الغاز المنزلي للسوق المحلية والتوزيع والبيع المباشر عبر الدينات والطرمبات ومعارض الشركة وليس عن طريق عقال الحارات وبما يغطى احتياجات السوق المحلية من هذه المادة.
‌ب-    الاستمرار في توزيع واستبدال أسطوانات الغاز الجديدة لكمية (40) الف اسطوانة بدلاً من الأسطوانات التالفة.
‌ج-   تفعيل وتعزيز الدور الإشرافي والرقابي للشركة على توزيع وبيع مادة الغاز المنزلي وضبط أسعارها في الأسواق المحلية والتنسيق المستمر والفاعل مع الأجهزة الأمنية والجهات القضائية المختصة لضبط ومحاسبة المخالفين والمتسببين في ما يحدث من أزمات واختلالات تموينية وسعرية لهذه المادة.
هذا وقد لفت وزير النفط حسب وكالة سبا إلى أنه سيتم سحب الاسطوانات التالفة واستبدالها باسطوانات جديدة .. لافتا إلى أن الكمية التي سيتم استبدالها في هذه المحطة المركزية 300 اسطوانة، بالإضافة إلى تزويد بقية المحطات المركزية في نطاق أمانة العاصمة ب 300 أسطوانة لكل محطة بحيث تتم عملية الاستبدال بطريقة منظمة وسلسلة.
 كما أوضح نائب المدير العام التنفيذي لشركة الغاز محمد القديمي، أنه سيتم استبدال اسطوانات الغاز التالفة وعند نفاذ اسطوانات الغاز الجديدة من محطات الغاز المركزية سيتم إضافة 300 اسطوانة أخرى لكل محطة مركزية.