Image Here
مجلس النواب يقر جدول أعماله لهذه الفترة
  • 2019/12/01
  • 6:27 PM
  • 0

بدأ مجلس النواب عقد جلسات أعماله للفترة الرابعة من الدورة الثانية لدور الانعقاد السنوي الرابع عشر اليوم برئاسة نائب رئيس المجلس عبدالسلام صالح هشول زابية.
وفي الجلسة أقر المجلس مشروع جدول أعماله لهذه الفترة بعد أن أدخل عليه بعض التعديلات والملاحظات بما في ذلك ردود الوزراء على الأسئلة المقدمة من أعضاء المجلس.
وقد تضمن جدول الأعمال، رسالة رئيس المجلس السياسي الأعلى بشأن ملاحظاته حول مشروع قانون إنشاء صندوق دعم التعليم، ومناقشة مستجدات العدوان خاصة التصعيد على محافظة الحديدة وتكثيف التواصل مع مجلس الأمن والأمم المتحدة والاتحادات البرلمانية الدولية والإقليمية وبرلمانات الدول الأسيوية والأوروبية والأفريقية والإسلامية والعربية وإظهار مظلومية الشعب اليمني والمطالبة بإيقاف العدوان ورفع الحصار.
كما يتضمن مناقشة الوضع المالي والاقتصادي ومواجهة الحرب الاقتصادية والحصار ونقل وظائف البنك المركزي والمبالغ المالية التي طبعت في الخارج.
ويشمل الجدول مناقشة تقارير لجنة الإعلام والثقافة والسياحة ولجنة التجارة والصناعة واللجنة المشتركة المكونة من اللجان (الدستورية – العدل – التقنين – الدفاع ) واللجنة الدستورية والقانونية واللجنة المشتركة من لجان ( العدل  -التقنين –الدفاع ) واللجنة المالية ولجنة الدفاع والأمن ولجنة الزراعة والري ولجنة التنمية والنفط وتقرير لجنة النقل والاتصالات ولجنة الإدارة المحلية ولجنة الخدمات ولجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان واللجنة المشتركة من لجان (الزراعة – التجارة – الصحة ) ولجنة التعليم العالي، واللجنة الخاصة المكلفة بدراسة تقارير الأمانة العامة والدوائر التابعة لها بالمجلس.
كما يتضمن الجدول ردود الوزراء على الأسئلة الموجهة من عدد من أعضاء المجلس وكذا التصويت على مشروع قانون الشراكة بين القطاعين العام والخاص، بالإضافة إلى الأعداد والتحضير لعقد جلسات الاستماع التي أقرها المجلس في فترة الانعقاد الماضية وما يستجد من أعمال.
واستعرض المجلس في جلسته اليوم تقريرا موجزا  حول أعماله خلال الفترة الثالثة من الدورة الثانية لدور الانعقاد السنوي الرابع عشر، التي استمرت خلال الفترة من12 أكتوبر إلى 6 نوفمبر 2019م عقد خلالها المجلس (18) جلسة.
من جانب أخر استمع المجلس إلى رسالة الأمانة العامة للاتحاد البرلماني الدولي والموجهة إلى رئيس مجلس النواب الأخ يحيى علي الراعي، تضمنت شكر الأمانة العامة للاتحاد البرلماني الدولي، لرئيس وأعضاء مجلس النواب على تزويد الاتحاد بمعلومات متكاملة حول القضايا اليمنية الماثلة أمام لجنة حقوق الإنسان التابعة للاتحاد.
وأشارت الرسالة إلى أن لجنة حقوق الإنسان التابعة للاتحاد ستستعرض شكوى حول بعض القضايا اليمنية في جلستها المقبلة في جنيف.. داعية إلى تزويد الاتحاد البرلماني الدولي بمعلومات أكثر حول أي تطورات ذات صلة.
إلى ذلك طالب نواب الشعب هيئة رئاسة المجلس بموافاة الاتحاد البرلماني الدولي بما تضمنته الرسالة وتزويده بمعلومات حول الانتهاكات التي تعرض لها بعض أعضاء المجلس في بعض المحافظات الجنوبية.
وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر أخر جلسة من الفترة السابقة، وسيواصل أعماله صباح غد الاثنين بمشيئة الله تعالى.