Image Here
اللجان تناقش مشاريع تعديلات بعض القوانين وقضايا أخرى
  • 2019/12/12
  • 8:42 PM
  • 0

ناقشت اللجان البرلمانية في اجتماعاتها أمس تقاريرها بشأن مشاريع تعديلات مجموعة من القوانين كما وقفت عددا من اللجان امام العديد من القضايا حيث استعرضت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية برئاسة الأخ احمد الخولاني رئيس اللجنة مذكرة الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بشأن ملاحظاتهم على بعض مواد مشروع قانون السجل العقاري.
وأقرت اللجنة تحديد موعد مع اللجان المشتركة وهي لجنة العدل والاوقاف ولجنة تقنين احكام الشريعة الإسلامية ولجنة الخدمات لمناقشة تلك الملاحظات.
كما اجتمعت اللجنة المشتركة من لجنة الدفاع والامن ولجنة العدل والاوقاف ولجنة تقنين احكام الشريعة الاسلامية برئاسة الأخ احمد شايع رئيس اللجنة المشتركة وواصلت اللجنة في اجتماعها المشترك استعراض مشروع تقريرها بشأن مشروع قانون الحماية القانونية لمنتسبي الامن. وأقرت اللجنة متابعة النائب العام في الاجتماع القادم.
من جهتها استكملت لجنة التنمية والنفط  والثروات المعدنية في اجتماعها امس برئاسة الأخ محمد عي سوار رئيس اللجنة استعراض ومناقشة الايضاحات والردود المقدمة من شركة النفط اليمنية حول الاجراءات التي اتخذتها الشركة لتنفيذ توصيات مجلس النواب وأقرت عددا من النقاط والملاحظات لتضمينها في تقريرها الذي ستقدمه للمجلس بهذا الشأن.
من جانبها ناقشت لجنة النقل والمواصلات برئاسة الأخ إسماعيل السماوي رئيس اللجنة موضوع استدعاء الاخ وزير النقل لمناقشة التقرير المعدل بشأن مذكرة الاخ رئيس المجلس السياسي بشأن اعادة مشروع القانون رقم لسنة 2019م لتعديل بعض مواد القانون رقم (33) لسنة2002م بشأن النقل البري وأقرت اللجنة توجيه مذكرة للأخ وزير النقل لتحديد موعد الاجتماع معه.
واستعرضت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية في اجتماعها آلية النزول الميداني الى مديرية الصحي بمحافظة الحديدة للمشاركة في مهرجان الحصاد التهامي وذلك تلبية لدعوة مؤسسة الحبوب بوزارة الزراعة والري.
من جهتها واصلت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها اليوم الخميس برئاسة الاخ احمد النويرة رئيس اللجنة مناقشة مشروع موازنة المجلس للعام 2020م في ضوء الملاحظات والاستفسارات المقدمة من الاخوة أعضاء اللجنة كما ستواصل اجتماعها غدا الجمعة لاستكمال مناقشة ذلك.
لجنة السلطة المحلية أيضا استعرضت في اجتماعها مساء امس برئاسة الأخ عبدالرحمن الجماعي رئيس اللجنة نشاط الادارة المحلية والهيئات التابعة لها في امانة العاصمة ومحافظات الجمهورية والصعوبات التي توجهها.
 وأقرت اللجنة توجيه رسالة للوزارة لموافاة اللجنة بتقرير تفصيلي عن ايرادات السلطة  المحلية في الامانة للأعوام 2017,2018,2019م وتقرير يتضمن الاضرار الناتجة جراء العدوان على البنيه التحتية للمجالس المحلية.
كما استعرضت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها برئاسة الأخ حسن عمر سويد رئيس اللجنة استفساراتها وملاحظاتها بصورتها النهائية بشأن اداء ونشاط المؤسسة للمياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة وأقرت اللجنة تحرير رسالة الى وزارة المياه والبيئة مرفقا معها الاستفسارات والملاحظات لموافاة اللجنة بالردود والايضاحات.
على نفس الصعيد استعرضت لجنة الاعلام والثقافة والسياحة في اجتماعها مساء امس برئاسة الأخ عبده بشر رئيس اللجنة الشكوى المحالة من الاخ رئيس المجلس والمقدمة من عدد من اصحاب المطاعم بشأن اجراءات اغلاق المطاعم والتوجيهات بدون مبرر من قبل وزارة السياحة رغم حصول تلك المطاعم على تراخيص من مكتب الاشغال العامة.
كما استعرضت لجنة الخدمات في اجتماعها برئاسة الأخ علي غالب الكبودي رئيس اللجنة الملاحظات الواردة اليها من الادارة العامة للمرور بشأن مشروع قانون الطرق.
كما عقدت لجنه التجارة والصناعة اجتماعا لها مساء أمس برئاسة الأخ صالح إسماعيل أبو عادل رئيس اللجنة وبحضور الجانب الحكومي ممثلا برئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج بصنعاء وعدد من المختصين في مصنع الغزل والنسيج 
وناقشت في الاجتماع أوضاع إدارة المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج بصنعاء
وكانت اللجنة قد اقرت في اجتماع سابق حضور رئيس مجلس إدارة المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج بصنعاء لطرح عدد من الملاحظات المتعلقة بالمؤسسة.
وأخيرا وقفت لجنة العرائض والشكاوى في اجتماعها أيضا امام عدد من الشكاوى المحالة اليها واقرت اللجنة اتخاذ العديد من الاجراءات ازاء تلك الشكاوى ومنها تحرير رسائل الى الجهات المختصة.