Image Here
العديد من القضايا الهامة في مرمى اللجان البرلمانية
  • 2020/02/16
  • 4:35 PM
  • 0

تواصل اللجان البرلمانية عقد اجتماعاتها المسائية لمناقشة العديد من المواضيع والقضايا المطروحة امامها

v  واصلت لجنة التنمية والنفط في اجتماعها مساء أمس استعراض مسودة التقرير الخاص بمتابعة ازمة مادة الغاز والمشتقات النفطية في السوق المحلية ونتائج نزولها الميداني لعدد من المحطات في امانة العاصمة ومحافظة صنعاء كما استعرضت الملاحظات التي تم تعديلها وأقرت الملاحظات التي تم تكليف مكتبها بتعديلها بصيغتها النهائية ومواصلة الاستعراض لمسودة التقرير في اجتماعها القادم.

v  استعرضت وراجعت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء أمس الوثائق المقدمة من شركة كمران للصناعة والاستثمار وأقرت التواصل مع المختصين بمجلس ادارة الشركة للحضور الى اللجنة لاستكمال النقاش حول اوضاع الشركة.

 

v  ناقشت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء أمس بحضور وزير المالية وعدد من المختصين الوزارة ومصلحة الضرائب مشروع قانون حول الآلية (الموقتة) بشأن التعديلات النقدية المستحقات الضريبية المقدم من الاخ محمد أمين باشا عضو مجلس النواب عضو اللجنة المالية.

     كما ناقشت اللجنة مشروع تعديل القانون رقم لسنة 1990 بشأن القانون المالي.

وأقرت اللجنة تأجيل مناقشة الاول بناء على طلب الاخ وزير المالية حيث ولدى     الوزارة دراسة شاملة ستقدمها للمجلس.

  كما تم الاتفاق على ان يقوم وزير المالية تعميمها الي الجهات المعنية بعد الاجتماع والاتفاق مع رئيس جهاز الرقابة ووزير الادارة المحلية بدلا عن مشروع القانون .

v  واصلت مساء أمس اللجنة المشتركة المكونة من لجان الدفاع والامن، العدل والاوقاف ،تقنين احكام الشريعة الإسلامية والشؤون الدستورية والقانونية مناقشة مشروع تقريرها بشأن مشروع قانون الحماية القانونية لمنتسبي الأمن والداخلية ، ورات اللجنة إعداد ملخص  لما تفق عليه حول المشروع  وتحديد اجتماع مع الأخ رئيس المجلس لعرض الموضوع والخروج برؤية لمعالجة الموضوع. .

v  واصلت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها مساء أمس استعراض تقريرها بشأن مشروع قانون تعديل بعض فقرات المادة ( ١٢٣) من قانون السلطة المحلية رقم (٤) لسنة ٢٠٠٠م وأقرت تقريرها بصورته النهائية .

v  استعرضت مساء أمس لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان مقدمة تقريرها بشأن نزولها الميداني لعدد من السجون في امانة العاصمة واقرت اللجنة ادخال بعض التعديلات علي تلك المقدمة. .

v  واصلت مساء أمس استعراض ومناقشة البيانات المتوفرة لدى اللجنة بشأن تنفيذ المشاريع من قبل الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف في بعض المحافظات.

 وأقرت اللجنة الوقوف على ما تم تنفيذه في محافظة الحديدة من مشاريع حيث تكونن لدى اللجنة بعض الملاحظات وستواصل المناقشة في هذا الموضوع في جلسة قادمة.

v  ناقشت مساء امس لجنة الإعلام والثقافة المواد ( ٣،٤،١٦،١٨) المعادة إلى اللجنة للمداولة والواردة في تقرير اللجنة الى المجلس حول مشروع قانون المخطوطات ، وأقرت مواصلة دراسة واستعراض ما جاء في مادة تلك المواد المذكورة.

v استعرضت مسا أمس لجنة الخدمات وناقشت ردود وزارة الأشغال العامة والطرق حول أوضاع الوزارة والهيئات والمؤسسات التابعة لها. وأقرت اللجنة استكمال الاستعراض في الجلسات القادمة.

 

 

 

v  واصلت لجنة الزراعة والاسماك في اجتماعها مساء امس مناقشة تقرير مستوى الانجاز الحكومي للعام المالي 2018م والنصف الاول من عام 2019م فيما يخص قطاعي الزراعة والري والثروة السمكية.

 وأقرت انزال تقرير واحد لكلا القطاعين الزراعة والري والثروة السمكية الاسبوع القادم يتضمن نتائج دراسة اللجنة والملاحظات التي توصلت اليها اللجنة بشأن ذلك.

v  ناقشت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء أمس نشاط صندوق تنمية المهارات ورأت اللجنة توجيه مذكره الى الاخ وزير التعليم الفني والتدريب المهني رئيس مجلس ادارة الصندوق لموافاة اللجنة بتقرير مفصل بشأن نشاط الصندوق خلال الاعوام 2017-2018-1920م.

v  استعرضت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة جانبا من تقرير وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول المشاكل والصعوبات والمعوقات الراهنة التي تواجه عمل الجامعات الحكومية والمعالجات المقترحة وأقرت مواصلة الاستعراض في جلساتها القادمة.

v  ناقشت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها مساء أمس المواضيع التي ماتزال لدي وزارة الاتصالات ومنها ردود الوزارة على شكوى النقابة الوطنية للشبكات وكذا ردود الوزارة على اسئلة النائب احمد سيف حاشد المتعلقة بشركة يمن نت والتغييرات التي حصلت في ارتفاع اسعار خدمة الانترنت.

     وأقرت توجيه مذكرة تعقيبية الى وزارة الاتصالات لموافاة اللجنة بالردود على ذلك.