Image Here
اللجان تختتم اجتماعاتها بمناقشة عدد من القضايا
  • 2020/02/29
  • 7:50 PM
  • 0

اختتمت اللجان البرلمانية الدائمة نهاية الأسبوع الماضي اجتماعاتها المسائية للفترة الاولى من الدورة الاولى لدور الانعقاد السنوي الخامس عشر لمجلس النواب.

وناقشت اللجان في اجتماعاتها الأخيرة عددا من المواضيع والقضايا المطروحة امامها فيما قامت بتأجيل عدد من المواضيع الى اجتماعاتها في الفترة القادمة فإلى التفاصيل.

§استكملت لجنة التنمية والنفط في آخر اجتماعاتها للفترة الماضية من فترات انعقاد جلسات مجلس النواب استعراض التقرير الخاص بأوضاع وتقييم نشاط الهيئة العامة للمساحة الجيولوجية والثروات المعدنية والانشطة الاستثمارية القائمة في قطاع المعادن واجرت بعض التصويبات والتعديلات عليه.

      وأقرت اللجنة إقرار ذلك التقرير بصورته النهائية في اجتماعها القادمة.

 

§استعرضت لجنة التجارة والصناعة في آخر اجتماعاتها المسائية محضر اجتماعها مع الجانب الحكومي مع شركة الادوية.

 وأقرت اللجنة تضمين ما خرج به الاجتماع في تقريرها بشأن أوضاع شركة الادوية.

وكانت اللجنة قد عقدت اجتماع بحضور الجانب الحكومي ممثلا برئيس مجلس ادارة الادوية يدكو وعدد من المختصين بذات العلاقة.

 كما ناقشت اللجنة الاستفسارات والملاحظات التي استخلصتها من الوثائق المقدمة اليها من شركة الادوية كما أقرت اللجنة إلزام الجانب الحكومي التوضيح والرد كتابيا على استفسارات اللجنة.

 

§ناقشت لجنة الشؤون المالية في آخر اجتماعاتها رسالة وزير المالية المرفقة معها ردود الوزارة على الاستفسارات بشأن مشاريع تعديل بعض القوانين الضريبية والجمركية المحالة مؤخراً الى اللجنة.

 وأقرت اللجنة البدء في استعراض ومناقشة الردود في الاجتماع القادم يوم الاربعاء 26/2/2020م.

كما استعرضت اللجنة وناقشت جانبا من الردود على الاستفسارات بشأن مشاريع تعديل بعض مواد القوانين الضريبية والجمركية المقدمة من الحكومة وأقرت استكمال ذلك في اجتماعاتها القادمة.

 

§ناقشت لجنة التربية والتعليم في آخر اجتماعاتها للفترة الماضية من فترات انعقاد جلسات مجلس النواب وبحضور الجانب الحكومي ممثلا بوزارة التربية والتعليم طلب الوزارة استئناف مناقشة مشروع قانون التعليم الأهلي والخاص.

 كما استعرضت في اجتماع سابق الشكوى المقدمة اليها من عدد من اصحاب المعاهد الخاصة المتضمنة الاجراءات التعسفية ازاء تلك المعاهد من قبل وزارة التعليم الفني والتدريب المهني.

 

§استعرضت لجنة التعليم العالي والشباب في آخر اجتماعاتها مذكرة رئيس جامعة صنعاء ردا على مذكرة اللجنة بشأن الصعوبات والمعوقات التي تؤثر على سير العملية بجامعة الحديدة ومن ذلك حجز نتائج طلاب الطب البشري النازحين من جامعة الحديدة (الدفعة الأولى نظام المساق وعدم توزيع الناجحين منهم لاجتياز التطبيق)

كما واصلت اللجنة في اجتماع سابق استعراض ونقاش تقريرها حول جامعة 21ستمبر للعلوم الطبية والتطبيقية ونتائج نزولها الميداني للجامعة وأقرت مواصلة مناقشه الموضوع ...

 

§واصلت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها الأخير للفترة الماضية من فترات انعقاد جلسات مجلس النواب استعراض تقرير الأداء السنوي لوزارة الإدارة المحلية لعام ٢٠١٩م وتضمن نشاط الوزارة والمجالس المحلية بالمحافظات.

 وأقرت اللجنة تكليف مكتبها باستخراج الملاحظات التي تم التطرق إليها أثناء             مناقشة التقرير وعرضها على اللجنة في اجتماعها القادم بعد أجازه المجل.

وكانت اللجنة قد ناقشت في اجتماعها الثلاثاء الماضي المذكرة الصادرة من وزارة الإدارة المحلية بشأن توصيات المجلس بخصوص عدم تحصيل اي موارد مخالفه لإحكام قانون السلطة المحلية مع رفع تقرير الاوعية الإيرادية الخاضعة للسلطة المحلية وفقآ للقانون.

 وأقرت اللجنة متابعة وزارة الإدارة المحلية حول ردود المحافظات على المذكرة .

 

§ناقشت لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان في اجتماعها الأخير نتائج اجتماعها مع مقدمي الشكوى المحالة إليها من قبل رئيس المجلس بشأن الانتهاكات التى تعرض لها احد الاسر.

 وأقرت اللجنة تكليف النائب أحمد سيف حاشد والاخ المحامي شرف الذارحي مع المحامي الموكل من مقدمي الشكوى لزيارة النائب العام وطلب إحالة ملف القضية إلى المكتب الفني التابع للنائب العام لدراسته والبت فيه وفقآ للقانون.

كما ناقشت اللجنة في اجتماعها الثلاثاء الماضي مضمون الرسالة الموجهة من رئيس المجلس إلى رئيس مجلس الوزراء بشأن رد المجلس على ما تضمنته شكوى الأخ وزير الداخلية.

وأقرت اللجنة استئناف مهامها وترتيب للمرحلة الثانية من عملية النزول الميداني للسجون بعد الموافقة من هيئة الرئاسة.

§واصلت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مساء الأربعاء الماضي مناقشتها لما ورد في الرؤية الوطنية فيما يخص جانب المياه والبيئة وتكونت لديها عددا من الملاحظات حول ما ورد في الرؤية على ان تواصل مناقشتها في الاجتماعات القادمة بعد إجازة المجلس.

 

§استعرضت لجنة الخدمات في اخر اجتماعاتها للفترة الماضية ردود صندوق صيانة الطرق حول أداء الصندوق والصعوبات التي تواجهه.

 وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بعمل ملخص حول ماورد في تلك الردود.

 

§استعرضت لجنة النقل والاتصالات في اخر اجتماعاتها الردود الواردة من وزير الاتصالات وتقنية المعلومات بشأن تعقيب النائب احمد سيف حاشد على المصفوفة المقدمة من المؤسسة العامة للاتصالات وتقنية المعلومات.

§استعرضت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اخر اجتماعاتها للفترة الماضية عددا من الوثائق المقدمة من وزارة الخارجية.

 وأقرت اللجنة تكليف مكتبها لإعداد مشروع تقريرها بشأن نزولها الميداني الى ديوان عام وزارة الخارجية.