Image Here
اللجان البرلمانية تستأنف عقد جلساتها المسائية
  • 2020/03/29
  • 7:11 PM
  • 0

استأنفت اللجان الدائمة بمجلس النواب عقد اجتماعاتها المسائية باستعراض ومناقشة عدد من المواضيع والقضايا المدرجة في مشاريع جداول وخطط اعمالها للفترة الحالية بالإضافة ال عدد من المواضيع المحالة اليها فإلى التفاصيل :

ناقشت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء امس رأي اللجنة لمقترح مشروع تعديل المادتين (13'33) من القانون رقم 16 لسنة 2013م بشأن الرسوم القضائية وأقرت الموافقة على مشروع تقرير اللجنة ورأيها المذكور وكلفت مكتب اللجنة بطباعته واعادته الى اللجنة لمراجعة ليتسنى تقديمه الى قاعة المجلس.

 

ناقشت لجنة التنمية والنفط تقريرها حول نتائج زياراتها الميدانية الى عدد من المنشآت النفطية والغز المنزلي .

كما ناقشت اللجنة مذكرة محالة الى اللجنة من الأخ رئيس مجلس النواب والواردة من شركة النفط اليمنية والتي تتضمن استمرار احتجاز سفن المشتقات النفطية من قبل تحالف العدوان .

وأقرت اللجنة التخاطب مع الأخ رئبيس مجلس النواب بشأن السفن المحملة بالنفط والغاز والمحتجزة من قبل العدوان لمعرفة ما يتم اتخاذه إزاء ذلك.

 

الصناعة والتجارة تستعرض جداول اعمالها

استعرضت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء أمس مشروع جدول اعمال اللجنة لهذه الفترة مارس وابريل واقرته.

 

مالية البرلمان تستعرض جداول اعمالها

ناقشت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء أمس مشروع جدول اعمالها لهذه الفترة وأجرت عليه تقديم بعض المواضيع بحسب الأولوية وكلفت اللجنة مكتبها بتقديم المشروع في الاجتماع القادم لإقراره.

 

التعليم العالي تستعرض جداول اعمالها

استعرضت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة في اجتماعها مساء أمس محضر اخر جلساتها السابقة ووافقت عليه.

 كما استعرضت مشروع جدول اعمال اللجنة للفترة الحالية واقرته.

 

لجنة الخدمات تستعرض جداول اعمالها

ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مسا أمس جدول أعمالها لهذه الفترة وأقرته بصورته النهائية بعد أن أجرت عليه بعض التعديلات .

 

ناقشت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها المسائي مشروع تقرير اللجنة حول نزولها الميداني الى مستشفيات ومنافذ بعض المحافظات في صنعاء، عمران ، صعده ، إب ، ذمار و البيضاء وأقرته.

 

ناقشت لجنة النقل والاتصالات مساء أمس مجموعة من الردود الواردة إليها من وزارة الاتصالات بخصوص شكوى النقابة الوطنية للشبكات وكذا الرد على اسئلة النائب / أحمد سيف حاشد وأقرت اللجنة مواصلة الاستعراض لتلك الرود.

 

استعرضت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية في اجتماعها مساء أمس تقريرها بشأن ظاهرة ذبح وتهريب إناث الماشية والماعز والأبقار والضأن وأثرها على تنمية الثروة الحيوانية وأقرت انزال التقرير إلى المجلس بعد التوقيع على سحبه من الأخ/ رئيس اللجنة.

 

استعرضت لجنة الشؤون الخارجية محضر اجتماعها السابق وعدد من الوثائق المسلمة من وزارة الخارجية

وأقرت اللجنة محاضرها السابقة كما اقرت اللجنة اضافة عدد من النقاط على مشروع تقريرها حول زيارتها لوزارة الخارجية وذلك في ضوء ما تم استخلاصه من الوثائق المسلمة من وزارة الخارجية .

 

عقدت اللجنة المشتركة من لجنة العدل والاوقاف ولجنة تقنين احكام الشريعة الاسلامية اجتماعا لها بحضور الجانب الحكومي ممثلا بوزير العدل والنائب العام واستعرضت في الاجتماع مشروع تقريرها حول تعديل المادتين 28 و46من القانون رقم 34لسنة 2008م بشأن المعهد العالي للقضاء والمحال من المجلس الى اللجنة

كما استمعت اللجنة اثناء اجتماعها الى الرد من الجانب الحكومي  على استفسارات اللجنة.

وأقرت اللجنة الموافقة على مشروع التقرير بصيغته النهائية وتقديمه الى قاعة المجلس.

 

استعرضت لجنة الدفاع والامن في اجتماعها مساء أمس محضر اخر جلساتها السابقة ووافقت عليه.

كما استعرضت اللجنة جدول أعمالها لهذه الفترة وأقرته بصورته النهائية بعد أن أجرت عليه بعض التعديلات.

 

 ناقشت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها مساء امس المواضيع التي ماتزال قيد الدراسة لدى اللجنة وأقرت تكليف مكتبها بأعداد تقرير مختصر عن نشاط وزارة الإدارة المحلية في ضوء ما وصل الى اللجنة من وثائق مسلمة مز الوزارة.

 

 استعرضت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مع اللجان الخاصة المكلفة بالنزول الميداني الى امانة العاصمة وعدد من المحافظات للاطلاع على مراكز الحجر الصحي التقرير المتعلق حول النزول لمعرفة الإجراءات الاحترازية حول وباء فيروس كورونا كون الموضوع هام .

 وأقرت اللجنة طلب نسخة من البينات والوثائق المقدمة من الحكومة المتعلق بالإجراءات الاحترازية حول فيروس كورونا.