Image Here
النواب يقر تعديلات بشأن الرسوم القضائية
  • 2020/03/31
  • 4:17 PM
  • 0

 أقر مجلس النواب في جلسته اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ يحيى علي الراعي بحضور وزيري العدل محمد الديلمي ووزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور علي عبد الله ابو حليقة تعديل المواد 33-29-13-12- من القانون رقم 26 لسنة 2013م بشأن الرسوم القضائية بعد مناقشتها في ضوء تقرير اللجنة المشتركة من لجنتي العدل والاوقاف وتقنين احكام الشريعة الاسلامية..

كما استعرض المجلس جانبا من تقرير اللجنة الخاصة المكلفة من لجنة الصحة العامة والسكان وعدد من رؤساء ومقرري اللجان الدائمة بالنزول الميداني إلى المنافذ ومراكز الحجر الصحي للاطلاع على الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها حكومة الانقاذ الوطني لمنع ظهور وتفشي وباء كورونا..

 وتضمن التقرير ما يتعلق بالنزول الميداني للجنة الى المنافذ ومراكز الحجر الصحي في امانة العاصمة ومحافظات ( صنعاء -عمران - صعده -البيضاء - ذمار - اب) للاطلاع على الاوضاع القائمة في تلك المنافذ والمراكز وما قامت به الحكومة من اجراءات احترازية لمنع ظهور وباء فيروس كورونا

وبين التقرير أن وباء كورونا الجديد هو مرض فيروسي تنفسي حاد، وقد ظهر هذا الوباء  مؤخرا في الصين في مدينة (ووهان)  و أطلقت عليه منظمة الصحة العالمية الاسم الرسمي (كوفيد ۱۹)،

ويعني مرض فيروس كورونا كما صنفته المنظمة قبل ثلاثة أسابيع بأنه جائحة عالمية حيث اجتاح هذا الفيروس عدد (۱۹۷) دولة ووصل إلى جميع الدول العربية ما عدا اليمن والحمد لله .

ولم يتبق من دول العالم بدون أي أصابه واحدة سوى (5) دول من بينها الجمهورية اليمنية.

فيما اشار التقرير الى اخر احصائيات الاصابات وحالات الوفاة التي شهدتها معظم دول العالم

واشار التقرير الى المعلومات والبيانات المقدمة من وزارة الصحة العامة والسكان والتي شملت اعداد خطة وطنية طارئة للاستعداد ورفع الجاهزية لمواجهة كورونا.

كما تطرق التقرير الى ابرز الصعوبات والتحديات التي تواجهها وزارة الصحة العامة والسكان وتضمن التقرير نتائج النزول الميداني الى امانة العاصمة وعدد من محافظات الجمهورية وكذا الصعوبات التي تواجه كل محافظة على حدة. 

كما تضمن التقرير عددا من الملاحظات والاستنتاجات التي توصلت الى اليها اللجنة اضافة الى جملة من التوصيات.. وأرجأ المجلس مواصلة استعراضه للتقرير الى جلسة قادمة..

 وكان المجلس قد استهل جلسته بقراءة محضره السابق وأقره وسيواصل عقد جلسات اعماله يوم غد الاربعاء بمشيئة الله تعالى..

 حضر الجلسة نائب وزير العدل القاضي سعد احمد حسن هادي وعدد من المختصين في الجهات ذات العلاقة.