Image Here
اللجان البرلمانية تناقش عددا من التقارير والمواضيع
  • 2020/03/31
  • 8:46 PM
  • 0

تواصل اللجان البرلمانية اجتماعاتها المسائية لمناقشة العديد من المواضيع والتقارير المطروحة امامها فإلى التفاصيل:

استعرضت لجنة التنمية والنفط تقرير اللجنة الخاص بأزمة المشتقات النفطية والغاز المنزلي ونتائج نزولها الميداني الى عدد من المحطات بأمانة العاصمة ومحافظة البيضاء.

 ورأت اللجنة أن يتم إعادة صياغة التقرير واختصاره بما يتناسب مع المتغيرات والوضع التمويني الحالي في السوق المحلية.

 

واصلت لجنة التجارة والصناعة استعراض بقية الوثائق والبيانات الواردة الى اللجنة من الشركة اليمنية لصناعة وتجارة الادوية بشأن أوضاع شركة الادوية خلال هذه الفترة التي تمر بها بلادنا.

 وأقرت اللجنة مواصلة استعراض بقية الوثائق في الجلسة القادمة.

 

ناقشت لجنة الشؤون المالية نتائج بقائها بالجانب الحكومي ممثلة بالأخ/وزيرالمالية والمسؤولين المختصين بالوزارة ومصلحة الضرائب ومصلحة الجمارك وهيئه الأدوية وهيئه الاستثمار لمنافسة بعض التعديلات التي أحالها المجلس في جلسة اول امس وأقرت اللجنة انجاز بقية المواضيع المحالة الى اللجنة وتقديمها الى المجلس.

 

استعرضت لجنة التعليم العالي جانبا من الاستنتاجات والتوصيات الواردة في مشروع تقريرها بشأن متابعتها لمستوى تنفيذ توصيات المجلس حول جامعة(21)سبتمبر للعلوم الطبية والتطبيقية ونتائج نزولها الميداني للجامعة .

وأقرت اللجنة مواصلة الاستعراض للاستنتاجات والتوصيات في جلستها القادمة.

 

ناقشت لجنة الاعلام والثقافة في اجتماعها مساء أمس إحالة المجلس لمذكرة الاخ القائم بأعمال وزير السياحة حول الاستجواب المقدم من بعض اعضاء المجلس لوزارة السياحة حول عدم ترميم مبنى الوزارة.

 وأقرت اللجنة استعراض ما جاء في المذكرة من رد حول الموضوع المذكور ودراسة تلك الردود.

 

استكملت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء امس مناقشة ملاحظات وآراء وزارة المياه والبيئة حول مواد واحكام مشروع قانون الطرق.

 وكلفت اللجنة مكتبها تضمينها في المصفوفة الخاصة بمشروع القانون أعلاه.

 

استعرضت لجنة الصحة والسكان في اجتماعها مساء أمس الوثائق المرسلة من الاخ وزير الصحة العامة للأخ رئيس المجلس والمحالة الى اللجنة.

 كما قامت اللجنة بالاطلاع على جزء من تلك الوثائق والمتعلقة بالقطاع الصحي خاصة الاجراءات المتخذة من الحكومة تجاه الطوارىء الصحية ومنها مواجهات ظهور وتفشي فيروس كورونا.

 

واصلت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها مساء امس استعراضها ومناقشتها لموضوع الردود الواردة اليها من وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات حول موضوع الشكوى المرفوعة من قبل النقابة الوطنية للشبكات وكذا الرد على اسئلة النائب أحمد سيف حاشد عضو المجلس وأقرت مواصلة استعراض ومناقشة الردود.

 

ناقشت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية في اجتماعها مساء امس اوليات مشروع القانون لمقترح البديل لقانون رقم 17 لسنة 2014م والخاصة بحماية وتنظيم الثروة الحيوانية المعد من قبل مقرر اللجنة النائب مختار صادق ابو راس.

 وأقرت اللجنة مناقشة الموضوع اعلاه في الجلسات القادمة واحالته الى اللجنة الدستورية لإبداء الراي.

 

واصلت لجنة الشؤون الخارجية في اجتماعها مساء امس استعراض الوثائق المسلمة من وزارة الخارجية حول اوضاع الوزارة.

 كما اطلعت اللجنة على طلب وزارة الخارجية تعديل بعض مواد قانون السلك الدبلوماسي والقنصلي والذي ما يزال قيد الدراسة لدي الجهات المعنية.

 وأقرت اللجنة طلب أوليات التعديل ومبرراته بشأن القانون المذكور.

 

راجعت اللجنة المشتركة من لجنتي العدل والأوقاف وتقنين احكام الشريعة الاسلامية مساء أمس مشروع تقريرها بشأن تعديل المادتين (١٣،٣٣) من القانون رقم (٢٦)لسنة٢٠١٣ بشأن الرسوم القضائية وبصيغته النهائية وأقرت الموافقه عليه وإحالته للطباعة والمراجعة لأنزاله إلى قاعة إلى قاعة المجلس لمناقشته واقراره

 

استعرضت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها مساء أمس عدد من التظلمات والشكاوى المقدمة من عدد من منتسبي الأمن والقوات المسلحة. واتخذت اللجنة إزاءها الإجراءات المناسبة.

 

واصلت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها مساء أمس التقرير السنوي لوزارة الادارة لمحلية خاصة فيما يتعلق بازدواجية تحصيل الإيرادات وتنفيذ المشاريع من أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.

وأقرت اللجنة توجيه رسالة إلى الوزارة بطلب التوضيح اتخاذه لمعالجة ازدواجية تحصيل الموارد من الجهتين المذكورة.

 

ناقشت لجنة الحريات العامة في اجتماعها مساء أمس تقارير نزولها الميداني الى مراكز التوقيف لأقسام الشرطة وسجون البحث الجنائي واحتياطي غرب الأمانة

وأقرت البدء في اعداد التقرير النهائي لعملية النزول الميداني لعرضه على قاعة المجلس.

 

ناقشت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مساء أمس ردود وزارة المياه والبيئة على ملاحظات واستفسارات اللجنة بشأن ري المزروعات والخضروات بالمياه العادمة الخارجة من محطة المعالجة.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ومناقشة ردود الوزارة في جلسة قادمة.