Image Here
لجنة برلمانية تطالب الحكومة بتقرير عن مدى تنفيذ توصيات البرلمان
  • 2020/04/18
  • 7:13 PM
  • 0


واصلت اللجنة البرلمانية الخاصة المكونة من لجنة الصحة العامة والسكان وعدد من رؤساء ومقرري اللجان الدائمة بالمجلس عقد اجتماعاتها اليوم برئاسة الدكتور عبد الباري دغيش رئيس اللجنة وبحضور وكيل وزارة الصحة العامة والسكان لقطاع الصحة د.محمد المنصور ومدير عام الترصد الوبائي خالد عبدالله المؤيد..

 وخلال الاجتماع استمعت اللجنة  من وكيل وزارة الصحة إلى شرحا موجز حول خطة الوزارة والتدابير والإجراءات الاحترازية التي اتخذتها وزار الصحة العامة والسكان لمواجهة جائحة كورونا ومنع انتشارها في البلاد..

وتطرق المنصور الى الإشكالية الموجودة في المحاجر الصحية في المنافذ لافتا الى  المهام المناطة بالسلطة المحلية ابتداء من توفير المكان المناسب وتقديم الخدمات والوجبات الغذائية فيما تقع مسؤولية تقديم الخدمات الطبية والصحية على وزارة الصحة العامة والسكان ابتداء من  فحص الحالات القادمة من الخارج وإخضاعها للفحص والعلاج إن وجدت.

وأضاف كما أن على الجهات الأمنية تقع مسؤولية منع الخروج من المحاجر الصحية إلا بعد انتهاء فترة الحجر الصحي المقرة وشدد على أهمية حماية  المنافذ بما في ذلك منع تهريب الحالات...

 كما أشار وكيل وزارة الصحة  إلى انه تم تدريب عدد من المدربين في مختلف الجهات والمحافظات في المجالات الطبية والصحية وذلك على كيفية إدارة الحالات وكيفية تقديم الخدمات الطبية  والصحية العلاجية.

فيما أكد الأخ رئيس وأعضاء اللجنة البرلمانية الخاصة في ملاحظاتهم  على  ضرورة التزام حكومة الإنقاذ الوطني بتنفيذ توصيات مجلس النواب فيما يتعلق بمواجهة فيروس كورونا في اليمن ومنع انتشاره ومواجهة النفقات الخاصة بتوفير الاحتياجات الضرورية من عائدات الصناديق الخاصة.

 كما أكدت اللجنة علي ضرورة وضع الآليات المناسبة والآمنة لاماكن الحجر الصحي  فيما يتعلق بفحص الحالات القادمة في المعابر والمنافذ..

 وشددت اللجنة البرلمانية علي ضرورة إجراء الفحوصات للقادمين وتعقيم القاطرات والناقلات وكافة وسائل نقل الركاب والبضائع التي تدخل البلاد من الخارج...

وأكدت اللجنة أيضا على أهمية تشكيل فرق خاصة في الحارات والإحياء في كل محافظة على حدة  لمتابعة العائدين وتطبيق الحجر المنزلي على المصابين وذلك لتحقيق التباعد الاجتماعي والتخفيف من الازدحام في المنافذ من خلال التنسيق في إيصال الحالات إلى المحافظات القادمين إليها بحيث تصل فرق الاستجابة السريعة  والخدمات والجهود الطبية والصحية إلى كافة المحافظات والمديريات والعزل وتوزيع الأجهزة الطبية على كافة المحافظات وفقا للكثافة السكانية...

 و حثت اللجنة  على أهمية التنسيق ومد جسور التواصل بين كافه الجهات كل فيما يخصه فيما يتعلق بمكافحة ومنع تفشي فيروس كورونا في بلادنا..

 وطالبت اللجنة من حكومة الإنقاذ الوطني  سرعة موافاتها بتقرير مفصل عن كل ما يتعلق بتنفيذ توصيات المجلس بشان الإجراءات والتدابير الاحترازية المتخذة من قبل اللجنة الفنية المشتركة ووزارة الصحة وبالتنسيق مع كافة الوزارات والجهات ذات العلاقة...

واكدت اللجنة على ضرورة النزول الميداني للمسؤولين  إلى جميع المنافذ والمحاجر الصحية للاطلاع على الوضع عن قرب  وتفادي حدوث كارثة في المحاجر وأماكن الحجر الصحي في المنافذ فيما لو دخلت حالات مصابة بالفيروس الى البلاد لا سمح الله وذلك نظرا لكثافة العائدين من الخارج...

حضر الاجتماع أعضاء مجلس النواب الدكتور علي محمد الزنم رئيس لجنة العلاقات الخارجية والاخ خالد مجود الصعدي رئيس لجنة الحريات العامة و حقوق الإنسان والأخ علي غالب الكبودي رئيس لجنة الخدمات والأخ خالد العنسي مقرر لجنة المياه والبيئة والدكتور محمود الهارب الشمري مقرر لجنة الصحة والاخ  محمد الجنيد مقرر لجنة الإعلام والثقافة والسياحة والأخ عبده محمد ردمان عضو اللجنة المالية والاخ اسامة قاسم عمر عضو لجنة الصحة العامة والسكان .