Image Here
مجلس النواب يستمع لردود شركة النفط على أسئلة عدد من النواب
  • 2020/07/15
  • 4:30 PM
  • 0

وفي الجلسة أشار رئيس المجلس إلى عدم الرهان على الأمم المتحدة كونها خيبت آمال الشعب اليمني فيما يتعلق بوضع حد للجرائم التي يرتكبها تحالف العدوان بحق الشعب اليمني ومنها جريمة استمرار حجز السفن المحملة بالمشتقات النفطية ولم يجني منها الشعب اليمني سوى الخذلان..

وأشاد رئيس المجلس بالجهود التي يبذلها القائمون على شركة النفط في سبيل توفير المشتقات النفطية لافتاً إلى حجم معاناة الشعب اليمني جراء تعنت دول العدوان بقيادة السعودية والإمارات المستمر في حجز سفن المشتقات النفطية وحث القائمين على شركة النفط بذل المزيد من الجهود للتخفيف من حدة الأزمة.

وفي الجلسة تطرق نواب الشعب في سياق نقاشاتهم إلى جملة من المشاكل المتعلقة بمعاناة المواطنين جراء عدم توفر المشتقات النفطية  وأكدوا على أهمية توفير المشتقات النفطية على المحطات وضرورة توفير الغاز المنزلي وبالسعر المناسب.

كما جددوا مطالباتهم من شركة النفط بمكافحة التهريب وضبط السوق السوداء وكافة المحطات التي تبيع بالمخالفة للسعر الرسمي

وخلال هذه الجلسة استمع المجلس من المدير العام  التنفيذي لشركة النفط/عمار صالح الاضرعي إلى ردود وزارة النفط على أسئلة أعضاء مجلس النواب د.علي محمد الزنم وخالد محمد العنسي و صالح إسماعيل أبو عادل حول تفاقم السوق السوداء وعدم وفاء الوزارة بالبيع المباشر لمادة الغاز المنزلي من الدينات  للمواطنين وكذا أسباب عدم انخفاض أسعار المشتقات النفطية تماشيا مع انخفاض أسعار النفط عالمياً.

وبدوره أكد الاضرعي على أن احتجاز السفن ولأكثر من ثلاثة أشهر هو السبب في عدم انخفاض أسعار المشتقات النفطية تماشيا مع السعر العالمي كونه يضيف تكاليف باهظة نتيجة تأخير حجز السفن وما يترتب على ذلك من غرامات.

وأكد انه لا زيادة في أسعار المشتقات النفطية مشيرا انه إذا لم يتم احتجاز السفن فان ذلك سيمكن الشركة من تخفيض أسعار المشتقات النفطية والتعامل بشفافية إزاء ذلك

وفي الجلسة التي حضرها وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى علي عبدالله أبو حليقة استمع نواب الشعب إلى رسالة المجلس الموجة إلى رئيس حكومة الإنقاذ الوطني الدكتور /  عبد العزيز صالح بن حبتور  بشان تلقى مجلس النواب شكوى من أسر عدد من شهداء ومرابطي الجبهات من أهالي وساكني منطقة عصر بأمانة العاصمة بمن فيهم  عضو مجلس النواب  الأخ / محمد مشلي الرضي حول التعسفات التي يتعرضون لها من قبل مدير عام مكتب الأوقاف بالأمانة .. وذلك بإرسال الأطقم لمحاصرة بيوتهم وإغلاق محلاتهم لإجبارهم على استئجارها في حين تبين أن الأطقم ليست تابعة للجهات الأمنية المختصة الأمر الذي يعد مخالف للقانون ..

وطالبت رسالة المجلس الموجة للحكومة سرعة التوجيه باتخاذ الإجراءات اللازمة ومنع الأعمال التعسفية المخالفة للنظام والقانون وتوقيف مدير مكتب الأوقاف وإحالته للتحقيق..

وكان المجلس قد استهل جلسته بقراءة محضره السابق وأقره وسيواصل عقد جلسات اعماله السبت المقبل بمشيئة الله تعالى..

حضر الجلسة مدير عام المؤسسة العامة للنفط والغاز محمود سالم النوم ومدير الدائرة القانونية لشركة النفط نجيب عبد الله قاضي ونائب المدير التجاري لشركة النفط عبدربه على العبيطلي.