Image Here
اللجان البرلمانية تقر بعض الإجراءات وتختتم اجتماعاتها المسائية
  • 2020/07/25
  • 10:23 PM
  • 0

اختتمت اللجان البرلمانية الدائمة اجتماعاتها المسائية نهاية الأسبوع الماضي باستعراض ومناقشة عدد من التقارير والمواضيع المطروحة أمامها كل لجنة في مجال اختصاصه.

وأقرت معظم اللجان العديد من الإجراءات المناسبة بشأن عدد من التقارير والقوانين والقضايا التي تمت مناقشتها فالي التفاصيل:-.

ـــ ناقشت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في آخر اجتماعاتها المسائية نهاية الأسبوع الماضي مشروع مقترح تعديل المادة(4) من القانون رقم (30) لسنة 2006م بشأن الإقرار بالذمة المالية(1) المقدم من النائب صالح إسماعيل أبو عادل .

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بإعداد تقرير اللجنة بشأن رأيها في ذلك وفقاً للملاحظات المقدمة وتقديمه في الاجتماعات القادمة لمناقشته وإقراره.

كما استعرضت اللجنة مشروع مقترح تعديل المادة (8) والمادة(10) مكرر من القانون رقم(1) لسنة 2019م بشأن الزكاة المقدم من لنائب بسام الشاطر  .

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بإعداد الوثائق التالية : القانون النافذ رقم(3) لسنة1999م والقانون رقم(1) لسنة 2019 المتعلقة بتعديل بعض المواد..


ـــ واصلت لجنة التنمية والنفط في   استعراض ومناقشة تقريرها حول أوضاع هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية والأنشطة الاستثمارية من قطاع المعادن.

 وأقرت اللجنة الملاحظات بعد التعديل والتوصيات بعد استيعاب بعض الملاحظات عليها. 

ـــ واصلت لجنة التجارة والصناعة استعراض ومناقشة تقريرها حول أوضاع  وتعثر شركة كمران للصناعة والاستثمار وأقرت مواصلة الاستعراض.


ـــ ناقشت لجنة الشؤون المالية إحالة رئيس المجلس بخصوص الحساب الختامي للمجلس للعام المالي 2014م والحساب الختامي للمجلس للعام المالي 2015م إلى اللجنة لدراسته وتقديم التقرير بشأنهما إلى المجلس.

 وأقرت اللجنة الأولوية للموضوعين لدراستهما في جلسات اللجنة في الفترة القادمة.

كما استعرضت اللجنة نتائج اجتماعاتها خلال الفترة الحالية والتي كرستها لدراسة مشروع خطة الإنفاق للسنة المالية 2020م ضمن اللجنة الخاصة.

وأقرت اللجنة ضرورة انجاز المواضيع المحالة إلى اللجنة لاسيما الحسابات  الختامية للمجلس للعامين 2014-2015م. 

ـــ واصلت لجنة التربية والتعليم استعراض ومناقشة مشروع قانون التعليم الأهلي والخاص  ومنح التراخيص لمؤسسة التعليم الأهلي والخاص والمتخصصة لإنشائها.

وأقرت اللجنة مواصلة المناقشة في اجتماعاتها القادمة.


ـــ استعرضت لجنة الخدمات الردود الواردة اليها من النقابة العامة لعمال وموظفي الكهرباء والطاقة حول الأوضاع المتردية للمؤسسة العامة للكهرباء وتأثيرها على مرتبات موظفيها.

كما ناقشت اللجنة الردود حول ذلك على استفسارات اللجنة.

وأقرت اللجنة استكمال الاستعراض والمناقشة خلال الفترة القادمة..


ـــ واصلت لجنة السلطة المحلية استعراض التقرير السنوي لوزارة الإدارة المحلية وخاصة فيما يتعلق بمخصصات السلطة المحلية من  الإيرادات .

وأقرت اللجنة مواصلة الاستعراض والمناقشة وتوجيه رسالة للإدارة المحلية بمتابعة تحصيل إيرادات السلطة المحلية من الصناديق  في جلسات الفترة القادمة.

 

ـــ استعرضت لجنة النقل والاتصالات وناقشت التقرير الأولي المعد حول أسئلة النائب/ أحمد سيف حاشد المتعلقة بقطاع الاتصالات والتغييرات الحاصلة في تقديم خدمات الانترنت

وأقرت اللجنة استكمال التقرير وإضافة رأي اللجنة والملاحظات والاستنتاجات وتضمين الردود من قبل الجانب الحكومي  إلى التقرير.

 

ـــ ناقشت لجنة العدل  والأوقاف بحضور الجانب الحكومي ممثلة بوزير الأوقاف والإرشاد ونائبه ومدير عام  الأوقاف بالأمانة الشكوى المقدمة من النائب محمد مشلي الرضي بشأن الاختلاف في وجهة النظر بين الوزارة وأهالي  حي عصر..

 وأقرت اللجنة تأجيل استكمال مناقشة الموضوع إلى بعد إجازة العيد. 

ـــ ناقشت لجنة تقنين أحكام الشريعة الإسلامية تقريرها بشأن المادة (15) من قانون الأحوال الشخصية برقم (20) 1992م المتعلقة بسن الزواج.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بتلخيص أراء العلماء بشأن المادة المذكورة أعلاه وتقديمه للجنة في جلسة قادمة.


ـــ استعرضت لجنة الدفاع والأمن المواد الواردة في مشروع قانون الحماية القانونية لمنتسبي الأمن والتي رأت اللجنة أن يتم إضافتها الى قانون هيئة الشرطة المتعلقة بالديات والتعويضات .

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بإعادة صياغة عدد من المواد.

كما استعرضت اللجنة تقرير الأداء الحكومي للعام 2018م والنصف الأول من العام 2019م فيما يخص اللجنة ..

 وأقرت تكليف مكتبها بعمل مصفوفة للمقارنة بين ما ورد في برنامج الحكومة العام وما ورد في التقرير المشار إليه وعرض ذلك على اللجنة في جلسات الفترة القادمة ليتم معرفة أوجه القصور في الأداء المنفذ أن وجد.

 ـــ واصلت لجنة العرائض والشكاوى مناقشة العديد من المواضيع المطروحة أمامها.

وأقرت اللجنة بعض الإجراءات المناسبة حيال ذلك.


ـــ وقفت لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان أمام المحددات الأولية لمشروع تقريرها بشأن نزولها الميداني إلى أقسام الشرطة واحتياطي غرب الأمانة ..

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها باستكمال إعداد التقرير ليتم استعراضه وإقراره عقب إجازة عيد الأضحى المبارك.

ـــ واصلت لجنة المياه والبيئة استعراض ومناقشة لتقريرها بشأن السفينة العائمة صافر والمحملة بالنفط الخام.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها تضمين بعض البيانات حول ما اقره مجلس الأمن بشأن ذلك.

كما أقرت التوصيات الواردة فيه بعد إدخال بعض التعديلات والإضافات وكلفت مكتب اللجنة باستيعابها في التقرير.