Image Here
الدستورية السورية تحدد مدة الطعون في انتخابات مجلس الشعب السوري
  • 2020/07/28
  • 8:44 PM
  • 0

أعلن رئيس المحكمة الدستورية العليا محمد جهاد اللحام انتهاء مدة استلام طلبات الطعن بخصوص انتخابات مجلس الشعب التي جرت في التاسع عشر من الشهر الجاري مؤكداً أنه سيتم النظر فيها وفق صلاحيات المحكمة والوثائق المقدمة لها.

وأضاف اللحام إن المحكمة تلقت عدداً من طلبات الطعن بانتخابات مجلس الشعب من عدة محافظات مبيناً أنه وبموجب الدستور وقانون الانتخابات العامة وكذلك قانون المحكمة الدستورية العليا ستقوم المحكمة بدراسة طلبات الطعن والبت بها وفق الاشتراطات القانونية والوثائق والأدلة التي يتقدم بها الطاعن لإثبات جدية ادعائه واتخاذ القرار المناسب خلال سبعة أيام من تاريخ انتهاء مدة تقديم الطعون ويكون قرار المحكمة مبرماً.

هذا وكانت اللجنة القضائية العليا للانتخابات قد أعلنت في الحادي والعشرين من الشهر الجاري نتائج انتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث حيث يحق للمرشحين غير الناجحين الاعتراض على نتائج الانتخابات أمام المحكمة الدستورية العليا خلال 3 أيام من تاريخ إعلان النتائج.

وقال رئيس اللجنة القاضي سامر زمريق فى مؤتمر صحفي:

 وردت إلى اللجنة القضائية العليا المحاضر الإجمالية المنظمة من قبل اللجان الفرعية في المحافظات والمتضمنة إحصاء عدد الأصوات التي حصل عليها المرشحون لعضوية مجلس الشعب في كل قطاع بحسب المقاعد المخصصة لكل دائرة انتخابية وتبين أن عدد من مارس حقه الانتخابي هو ستة ملايين و224 ألفاً و687 شخصا بنسبة مشاركة بلغت 33.17 بالمئة.

وانتهت عند الساعة الحادية عشرة من مساء الاحد 19 يوليو2020م عمليات التصويت لانتخابات مجلس الشعب للدور التشريعي الثالث في جميع المراكز الانتخابية بالمحافظات وبدأت بعدها لجان مراكز الانتخاب عملية فرز الأصوات تحت إشراف اللجان القضائية الفرعية بالمحافظات بعد تمديد فترة الاقتراع لمدة أربع ساعات في جميع المراكز بالمحافظات.

وتنافس 1656 مرشحاً بينهم 200 مرشحة للفوز بعضوية مجلس الشعب المؤلف من 250 مقعداً فيما قررت اللجنة القضائية العليا للانتخابات إعادة الانتخاب والفرز في خمسة مراكز انتخابية اثنان منها في حلب واثنان في ريف حلب ومركز واحد في دير الزور في اليوم التالي وذلك بسبب عدم تطابق الأوراق داخل الصندوق مع بيانات السجل.

سانا