Image Here
البرلمان الأوروبي يهدد بعدم المصادقة على أي اتفاقية مع بريطانيا
  • 2020/09/12
  • 11:52 PM
  • 0

أصدر البرلمان الأوروبي أمس الجمعة تحذيرا شديد اللهجة للمملكة المتحدة بأنه لن يصادق على أي اتفاقية يبرمها الاتحاد الأوروبي معها إذا لم تسحب لندن «مشروع قانون السوق الداخلية».

وقال البرلمان في بيان صدر عنه أمس الجمعة 11 سبتمبر الجاري إنه «إذا انتهكت السلطات البريطانية أو هددت بخرق اتفاقية الانسحاب من خلال مشروع قانون السوق الداخلية للمملكة المتحدة في شكله الحالي أو بأي طريقة أخرى فإن البرلمان الأوروبي لن يصادق تحت أي ظرف على أي اتفاقية بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة».

وأشار البيان إلى أن قادة المجموعات السياسية في البرلمان الأوروبي وأعضاء مجموعة التنسيق بشأن المملكة المتحدة في البرلمان يشعرون بقلق وخيبة أمل شديدين «لأن حكومة المملكة المتحدة نشرت مشروع قانون السوق الداخلية الذي يمثل بوضوح انتهاكاً خطيراً وغير مقبول للقانون الدولي».

وشدد على أن مشروع القانون ينتهك كذلك «اتفاقية الانسحاب التي تم التوقيع عليها والمصادقة عليها من قبل الحكومة والبرلمان الحاليين في المملكة المتحدة قبل أقل من عام».

وفيما يتعلق بنتائج جولة المفاوضات الثامنة بين الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة بشأن الشراكة المستقبلية التي اختتمت في لندن أول أمس الخميس قال البيان «إننا نشعر بخيبة أمل إزاء استمرار عدم وجود مشاركة متبادلة من جانب المملكة المتحدة بشأن المبادئ والمصالح الأساسية للاتحاد الأوروبي».

يُذكر أن الاتحاد الأوروبي طالب المملكة المتحدة بسحب مشروع قانون السوق الداخلية مؤكداً أنه حال إقراره يمثل انتهاكاً خطيراً لاتفاقية الانسحاب من الاتحاد الأوروبي «بريكسيت» وللقانون الدولي.

وفي المقبل رفضت بريطانيا أمس طلب الاتحاد الأوروبي سحب مشروع قانون السوق الداخلية مؤكدة أن «البرلمان البريطاني يملك حقاً سيادياً لاستصدار أي تشريع حتى ولو كان متعارضاً مع القانون الدولي».

وقدمت حكومة رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون أمس الأربعاء الماضي مسودة مشروع القانون أمام مجلس العموم بهدف إلغاء بنود في اتفاقية الخروج من الاتحاد الأوروبي «بريكسيت» تتعلق بالدعم الحكومي والإجراءات الجمركية لتدفق السلع بين ايرلندا الشمالية وباقي مناطق المملكة المتحدة.