Image Here
لجان البرلمان تناقش قضايا تتعلق بخدمات المواطنين
  • 2020/09/14
  • 11:05 PM
  • 0

واصلت اللجان الدائمة عقد اجتماعاتها المسائية اليوم الاثنين لمناقشة عدد من المواضيع والقضايا التي تهتم بخدمات المواطنين وكانت حصيلة الاجتماعات كما يلي:

ــ استعرضت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء اليوم مقترح مشروع المادة (5) من القانون رقم (26) لسنة 2013م بشأن الرسوم القضائية المقدم من النائب أحمد يحيى نصار.

وأقرت اللجنة تكليف مكاتبها بإعداد الوثائق المتعلقة بالموضوع أعلاه وكذلك قانون الرسوم القضائية حتى تمكنها من دراسته وتقديم رأيها بذلك.

ــ واصلت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء اليوم بحضور رئيس مجلس إدارة شركة كمران وعدد من المختصين بذات العلاقة وممثل مجموعة هائل سعيد أنعم مناقشة أوضاع شركة كمران للصناعة والاستثمار بشأن الحاويات المحتجزة في ميناء عدن وكذلك عملية التهريب.

وأقرت اللجنة إرجاء البت في الموضوع إلى أن يتم التواصل بين الأخ/رئيس اللجنة والأخ/نبيل هائل سعيد – عضو مجلس إدارة شركة كمران للبحث عن حل لهذه الإشكالية الخاصة بالحاويات المحتجزة.

ــ ناقشت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء اليوم نتائج لقائها بالأخ/نائب رئيس مجلس الوزراء – وزير المالية بشأن مناقشة مشروع قانون الآلية المؤقتة للتوريد النقدي للمستحقات الضريبية المقدم من الأخ/محمد أمين باشا – عضو المجلس.

وأقرت تكليف مكتبها  بإعداد تقرير اللجنة حول المشروع سالف الذكر.

ــ واصلت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء اليوم استعراض ومناقشة الفصل الثالث (المناهج ونظام قبول الطلاب والإختبارات) للمواد (32 – 35) من مشروع القانون رقم () لسنة 2010م بشأن تنظيم مؤسسات التعليم الأهلي والخاص والمتخصصة واتخذت بشأنها الإجراءات والتعديلات المناسبة.

 

ــ استعرضت لجنة الثقافة والسياحة ي اجتماعها مساء اليوم المذكرة برقم (151) وتاريخ 14/5/2020م الواردة من  وزير الثقافة والذي أعتذر للجنة عن حضور اجتماعاتها بسبب انشغاله في اجتماعات مجلس الشورى وذلك لمناقشة تعديل مواد مشروع قانون المخطوطات للمواد (3، 4، 16، 18).

وتفهمت اللجنة لاعتذار الأخ الوزير على أن يحدد موعد آخر بديلاً لإجتماع وزير الثقافة.

ــ ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء اليوم مشروع تقريرها بشأن متابعة وتقييم أوضاع وزارة الأشغال العامة والطرق وعدد من المؤسسات والوحدات التابعة لها والأضرار والخسائر عن الحرب التي تقودها دول تحالف العدوان على بلادنا.

وأقرت اللجنة الملاحظات والاستنتاجات بصورتها النهائية ، بعد أن أجرت عليها بعض التعديلات

كما أقرت استكمال استعراض ومناقشة التوصيات في الاجتماع القادم لاقراره لتقديمه إلى قاعة المجلس.

ــ ناقشت لجنة الصحة والعامة والسكان في اجتماعها مساء اليوم      تقرير عن عمل اللجنة الوزارية العليا لمكافحة الأوبئة وأنشطتها لمواجهة وباء كورونا.

كما ناقشت اللجنة رد الحكومة على التقرير التكميلي للجنة البرلمانية الخاصة والمكلفة بمتابعة الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها حكومة الإنقاذ الوطني لمواجهة فيروس كورونا.

ــ ناقشت لجنة النقل والاتصالات ما يتعلق بأوضاع وزارة النقل والجهات التابعة لها وخصوصاً ما يتعلق بميناء الحديدة والموانئ الأخرى، وكذا عملية الازدواج الحاصلة في موضوع الإيرادات بين أكثر من جهة.

وأقرت أن يتم التخاطب مع وزارة النقل وإعداد أسئلة واستفسارات فيما يخص المواضيع المذكورة، إضافة إلى عمل تلخيص للردود السابقة  للوزارة ليتسنى لأعضاء اللجنة الإطلاع عليها ومناقشتها مع الجانب الحكومي والجهات التابعة لها أثناء النزول الميداني.

ــ استعرضت لجنة الزراعة والثروة السمكية في اجتماعها مساء اليوم مشروع تقريرها بشأن شكوى الرابطة التعاونية لمنتجي ومسوقي الدواجن حول قيام الإدارة العامة للصحة الحيوانية بوزارة الزراعة والري بفر ض وجباية رسوم غير قانونية.

وأقرت تكليف مكتبها بمراجعة مشروع التقرير ليتسنى إنزاله إلى القاعة بعد غد يوم الأربعاء 16/9/2020م.

ــ استعرضت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها مساء اليوم مصفوفة التوصيات المقرة من المجلس بشأن نشاط وزارة الخارجية، وقامت اللجنة بتحديد الجهات المعنية بتنفيذ التوصيات المقرة من المجلس بتاريخ 13/9/2020م والذي ألتزم بها وزير الخارجية.

ــ ناقشت الشكوى المقدمة من عضو المجلس الأخ/محمد مشلي الرضي حول الإعتداء من قبل مدير عام مكتب الأوقاف بأمانة العاصمة والمحالة من المجلس إلى اللجنة.

 ورأت اللجنة تحرير رسالة إلى الأخ/رئيس المجلس حول ما توصلت إليه اللجنة في إجتماعها مع الجانب الحكومي وأهالي منطقة عصر والتخاطب مع وزير الأوقاف لوقف الإجراءات حتى تنتهي اللجنة من حل هذه المشكلة.

لم تجتمع

ــ وقفت لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان أمام أسباب عدم حضور القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان لاجتماع اللجنة الذي كان مقرراً عقده في الساعة العاشرة من صباح يومنا هذا الإثنين 14/9/2020م.

وأقرت اللجنة تحديد موعد آخر مع القائم بأعمال الوزير بالتنسيق معه خلال الأسبوع القادم.

ــ بدأت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مساء اليوم دراسة ومناقشة أوضاع الهيئة العامة لمشاريع الريف.

وأقرت اللجنة بعض الاستفسارات المتعلقة بالوضع القائم لمشاريع المياه في عموم محافظات الجمهورية ومستوى أداء مشروع الإصحاح البيئي الممول من منظمة اليونسيف والمسند تنفيذه للهيئة.


أكتب تعليقاً