Image Here
لجان برلمانية تقر حضور عدد من الوزراء اجتماعاتها الأربعاء
  • 2020/09/15
  • 11:58 PM
  • 0

 أقرت عدد من اللجان البرلمانية في اجتماعها مساء اليوم حضور عدد من الوزراء اجتماعات اللجان يوم غد الأربعاء لمناقشة العديد من القضايا المتعلقة بعدد من الوزارات التفاصيل فيما يلي:

ــ استعرضت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء اليوم مشروع تقريرها حول أوضاع هيئة المساحة الجيولوجية والأنشطة الاستثمارية في قطاع المعادن نظراً لكبر حجم محتويات التقرير وتعدد موضوعاته.

وأقرت اللجنة إعداد تقرير حول أوضاع هيئة المساحة الجيولوجية والتشريعات المتعلقة بقطاع المعادن وتقرير حول موضوع الشكوى المرفوعة للرئيس من قبل أصحاب الكسارات ضد الهيئة.

بالإضافة إلى إعداد تقرير حول موضوع العقد المبرم مع شركة جبل صلب وأوضاع المشروع الاستثماري المستهدف وما يخص فترة عمل شركة كانتكس  في اليمن خلال الأعوام السابقة.

ــ ناقشت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء اليوم نتائج الاجتماع المشترك المنعقد يوم أمس مع ممثلي شركة كمران، وكذا مندوب مجموعة هائل سعيد أنعم بشأن أوضاع شركة كمران والحاويات المحتجزة في ميناء عدن التابعة للشركة.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بتلخيص أهم النقاط التي طرحت في الاجتماع المشترك وعرضها على اللجنة في الاجتماع القادم.

ــ ناقشت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء اليوم مشروع تقريرها حول مشروع قانون الآلية المؤقتة للتوريد النقدي للمستحقات الضريبية المقدم من النائب محمد أمين باشا.

وأقرت اللجنة عدداً من الملاحظات على مشروع التقرير وتضمينها للمشروع تمهيداً لتقديمه إلى المجلس لمناقشته.

ــ واصلت لجنة التربية والتعليم استعراض ومناقشة الفصل الثاني (قواعد قبول الطلاب) وكذا الفصل الثالث (الامتحانات وإصدار الشهادات) والذي تضمن المواد (36 – 38 ، 40 – 44)  من مشروع القانون رقم () لسنة 2010م بشأن تنظيم مؤسسات التعليم الأهلي والخاص والمتخصصة وأتخذت بشأنها الإجراءات والتعديلات المناسبة.

وأقرت تحرير مذكرة لوزير التربية والتعليم ودعوته بحضوره لحضور للمشاركة في إجتماعات اللجنة بذات الشأن وذلك عصر يوم الأحد 20/9/2020م بمقر اللجنة.

ــ واصلت لجنة الإعلام والثقافة والسياحة في اجتماعها مساء اليوم استعراض المواد (3، 4، 16، 18) من مشروع قانون المخطوطات والتي أقر المجلس إعادتها إلى اللجنة لمزيد من الدراسة والنقاش مع الجانب الحكومي والتواصل مع وزارة الثقافة بخصوص مذكرات اللجنة ، وكذا تحديد موعد للحضور إلى اللجنة لدراسة تلك المواد.

وبعد التواصل مع وزارة الثقافة بخصوص الحضور إلى اللجنة تم تحديد موعد يوم الأحد الموافق 19/9/2020م لحضور الجانب الحكومي ممثلاً بوزارة الثقافة الساعة التاسعة صباحاً إلى اللجنة لاستعراض ودراسة المواد سالفة الذكر.

ــ ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء اليوم مشروع تقريرها بشأن متابعة وتقييم أوضاع وزارة الأشغال العامة والطرق وعدد من المؤسسات والوحدات التابعة لها والأضرار والخسائر عن الحرب التي تقودها دول تحالف العدوان على بلادنا.

وأقرت دعوة الجانب الحكومي ممثلاً بوزارة الأشغال العامة والطرق لحضور اجتماع اللجنة صباح غدٍ الأربعاء الموافق 16/9/2020م الساعة التاسعة صباحا لمناقشة المشروع في ضوء الملاحظات التي توصلت إليها اللجنة أثناء مناقشته.

ــ استعرضت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء اليوم طلب وزير الصحة العامة والسكان بتأجيل مناقشة مشروع تعديل بعض مواد القانون رقم (26) لسنة 2015م بشأن مكافحة التدخين ومعالجة أضراره.

كما استعرضت ايضا مشروع تعديل  بعض مواد القانون رقم (30) لسنة 2009م بشأن وقاية المجتمع من الإيدز.

وأقرت اللجنة مراجعة المشروعين وفقاً للمذكرة رقم (4/22، 1994) وتاريخ 15/9/2020م عطفاً على مذكرة اللجنة بتاريخ 13/9/2020م بشأن طلب حضور الأخ/وزير الصحة اجتماع اللجنة بعد عصر الأربعاء الموافق 16/9/2020م.

ــ ناقشت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها مساء اليوم مجموعة الأسئلة والاستفسارات التي أقرت اللجنة توجيهها إلى الأخ/وزير الاتصالات وتقنية المعلومات والمتعلقة بنشاط الوزارة والجهات التابعة لها.

ــ واصلت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية استعراض مشروع تقريرها بشأن شكوى الرابطة التعاونية لمنتجي ومسوقي الدواجن حول قيام الإدارة العامة للصحة الحيوانية بوزارة الزراعة والري بفرض وجباية رسوم غير قانونية وبمبالغ خيالية.

وأقرت اللجنة إعطاء فرصة أخيرة لوزارة الزراعة لموافاتها بالردود على ملاحظات واستفسارات اللجنة خلال مدة أقصاها يومان من تاريخه.

ــ ناقشت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين أوضاع وزارة شؤون المغتربين وما يعانيه المغتربون في الخارج.

وأقرت اللجنة موضع عدد من الملاحظات والاستفسارات حول الموضوع ذلك وتحرير مذكرة لوزير الخارجية لموافاة اللجنة بنسخة من اتفاقية السويد.

ــ ناقشت لجنة  الدفاع والأمن في اجتماعها مساء اليوم وبحضور الجانب الحكومي ممثلاُ بمدير عام المرور ومدير عام الشؤون المالية والإدارية بالإدارة العامة للمرور الشكوى المقدمة من نقابة أصحاب معارض السيارات.

وأقرت اللجنة إتاحة الفرصة للمختصين في الإدارة العامة للمرور للرد على تساؤلاتها واستفساراتها إلى يوم السبت القادم الموافق 19/9/2020م مكتوبة لتتمكن اللجنة من إتمام المهمة المكلفة بها.