Image Here
لجنة الإعلام تناقش مشروع قانون المخطوطات بحضور وزير الثقافة
  • 2020/09/20
  • 10:48 PM
  • 0

عقدت لجنة الإعلام والثقافة والسياحة اجتماعاً لها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ عبده محمد بشر بحضور وزير الثقافة الأخ عبد الله احمد الكبسي ووكيل الوزارة لقطاع المخطوطات ودار الكتب الاخ حمدي محمد الرازحي.

ناقش الاجتماع المواد القانونية المعادة من المجلس إلى اللجنة وهي رقم 3-4-16-18وكذا المواد المضافة لمشروع قانون المخطوطات حيث تعد المخطوطات في المحتوى العلمي وقوامها المادي إنسانيا ذا قيمه فكرية وثقافية وحضارية و ثروة وطنية وان الحفاظ عليها وحماية هذا الإرث وتنظيم وجوده وإدارته والاستفادة منه مسئولية الدولة والمجتمع كون المخطوطات تشكل ذاكرة الأمة والشاهد الحي على ما ترك من تراث ومخطوطات تاريخية لتطلع عليه الأجيال القادمة..

وفي الاجتماع تم استيعاب الملاحظات المقدمة من قبل وزارة الثقافة في التقرير التكميلي الذي سيقدم للمجلس..

 كما استعرض الاجتماع ما تعرضت له المدن التاريخية ومنها مدينتي صنعاء القديمة وزبيد من دمار بسبب القصف الممنهج والمتعمد من قبل تحالف دول العدوان بقيادة السعودية والإمارات الذي استهداف الإحياء السكنية والمناطق الأثرية والتراثية.

كما استعرض الاجتماع الآثار الكارثية للأمطار والسيول التي شهدتها بلادنا مؤخرا.

 واقر الاجتماع دعوة الوزراء المعنيين ومكتب رئاسة الجمهورية ونواب رئيس الوزراء المعنيين لمناقشة ما تم تنفيذه من توصيات سابقة صادرة عن المجلس بهذا الخصوص.

حضر الاجتماع مدير عام تحقيق المخطوطات ونشرها الاخ محمد الخميسي والأمين العام المساعد لشؤون المكتبات بدار المخطوطات الأخ خالد السارعي و أمين عام دار المخطوطات الأخ خالد الروحاني وعدد من المختصين في الجهات ذات العلاقة.