Image Here
تعديلات بقوانين الزكاة والعقوبات والمخطوطات وعدد من القضايا على طاولات اللجان
  • 2020/09/29
  • 11:14 PM
  • 0

ناقشت اللجان البرلمانية الدائمة في اجتماعاتها مساء اليوم عددا من المواضيع المطروحة أمامها التفاصيل فيما يلي:ــ

ــ ناقشت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء اليوم تقريرها بشأن رأيها القانوني بمقترح مشروع قانون لتعديل بعض مواد القانون رقم (1) لسنة 2019م بشأن الزكاة.

وأجرت بعض الملاحظات في استنتاجات اللجنة وفقاً لما استجد في الوثائق المتعلقة بذلك، وأرجأت البت فيه إلى الاجتماع القادم.

ــ واصلت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء اليوم استعراض عدد من الرسائل الواردة إليها من مكتب رئيس المجلس والمتضمنة عدداً من المواضيع حول الآثار البيئية الناتجة عن عدم صيانة السفينة صافر، وكذا الكارثة الإنسانية بسبب استمرار إحتجاز سفن المشتقات النفطية.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ومراجعة ما جاء في الرسائل خلال الاجتماعات القادمة لاتخاذ الإجراءات المناسبة.

ــ ناقشت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء اليوم إحالة الأخ/رئيس المجلس بتاريخ 29/9/2020م بشأن تكليف اللجنة بسرعة دراسة الحساب الختامي للمجلس للعامين الماليين (2016م – 2017م) وتقديم التقريرين بشأنهما إلى المجلس.

وأقرت اللجنة البدء بدراستهما خلال إجازة المجلس بموجب توجيه الأخ/رئيس المجلس وبموجب قرار المجلس في جلسته المنعقدة بتاريخ 28/9/2020م حتى تتمكن اللجنة من تقديم التقريرين بشأنهما بداية الفترة القادمة.

ــ استعرضت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء اليوم مشروع تقريرها التكميلي المعاد من المجلس بشأن أوضاع التعليم الفني والتدريب المهني جراء العدوان الغاشم على بلادنا.

ومن خلال الاستعراض لمجمل ما تضمنه مشروع التقرير أقرت اللجنة بعض التعديلات عليه على أن يتم تصحيحه وإقراره في اجتماع الغد وإنزاله للسحب.

ــ واصلت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة في اجتماعها مساء اليوم استعراض التقرير المقدم من الأخ/وزير الدولة لشؤون مجلس النواب والشورى والمحالة من الأخ/رئيس المجلس بشأن توصيات المجلس التي التزمت الحكومة بتنفيذها ومنها ما يخص صندوق رعاية النشء والشباب والرياضة.

وأقرت اللجنة دعوة الأخ/المدير التنفيذي للصندوق للحضور إلى اللجنة في دوره الانعقاد القادمة.

 

ــ ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء اليوم الشكوى المحالة إليها من رئيس المجلس والمقدمة من النائب/حسن سود هفج والمتضمنة نهب مشروع مياه عزلة بني هفج بمحافظة حجة من قبل بعض النافذين وبعض ضعفاء النفوس.

وأقرت اللجنة دعوة وزيري الإدارة المحلية والمياه والبيئة والجهات المختصة حول ذلك لحضور الاجتماع غدا الأربعاء لمناقشة ذلك.

ــ راجعت لجنة الإعلام والثقافة والسياحة في اجتماعها مساء اليوم في اجتماعها مساء اليوم  التقرير التكميلي حول المواد(3، 4، 16، 18) من مشروع قانون المخطوطات والمعاد من المجلس لدراسته مع الجانب الحكومي ممثلاً بوزارة الثقافة .

وأقرت اللجنة استكمال مراجعة التقرير وتصحيحه بصورة نهائية تمهيدا لإنزاله إلى قاعة المجلس لدراسته وإقراره.

ــ استعرضت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء اليوم الملاحظات والاستنتاجات الواردة في مشروع تقريرها حول الإجراءات المتخذة من قبل حكومة الإنقاذ الوطني لمواجهة فيروس كورونا، ومدى تنفيذها لتوصيات المجلس بهذا الشأن.

وأقرت اللجنة بعض التعديلات عليها.

ــ واصلت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها مساء اليوم استعراضها ومناقشتها للملخص المعد بشأن ردود الجانب الحكومي في وزارة النقل والجهات التابعة لها.. كما تم مناقشة ما يتعلق بأوضاع ميناء الحديدة وكل من مينائي (الصليف ورأس عيسى).

وأقرت اللجنة وضع عدد من الملاحظات والاستفسارات بشأن الموانئ المذكورة وسيتم طرحها ومناقشتها مع الجانب الحكومي المختص.

ــ استعرضت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها مساء اليوم ورقة عمل حول دور المغتربين من الانتصار لقضية الشعب اليمني ومواجهة العدوان الغاشم والمقدمة من الأخ/نائب وزير المغتربين التي قدمها خلال الفعالية التي أقامها الفريق الوطني للتواصل الخارجي.

وأقرت اللجنة مناقشة التوصيات الواردة في ورقة العمل في اجتماعها القادم.

ــ واصلت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها مساء اليوم استعراض تقريرها بشأن الأداء الحكومي للعام 2018م والنصف الأول من العام 2019م بصيغته الأولية.

وأقرت اللجنة إدخال بعض التعديلات والتصويبات.