Image Here
اللجان الدائمة تستأنف اجتماعاتها المسائية
  • 2020/10/18
  • 8:50 PM
  • 0

استأنفت اللجان الدائمة بمجلس النواب عقد اجتماعاتها المسائية أمس السبت باستعراض ومناقشة جداول أعمالها لهذه الفترة بالإضافة إلى مناقشة عدد من المواضيع والقضايا المدرجة في مشاريع الجدول وكذا المواضيع المحالة إليها فإلى التفاصيل :ــ

ناقشت لجنة الشؤون الدستورية في اجتماعها مساء أمس تكليف مكتبها بالتواصل مع اللجان التي تشترك معها اللجنة في موضوع السجل العقاري كما ناقشت جدول أعمالها لفترة انعقاد المجلس الحاليةواقرته .

ــ استعرضت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء أمس مشروع تقريرها بشأن أوضاع ونشاط الشركة اليمنية للغاز.

كما استعرضت المواضيع المحالة إلى اللجنة أثناء إجازة المجلس.

وأقرت إحالة مشروع التقرير إلى دائرة شؤون اللجان وتكليف مكتب اللجنة بإعداد جدول أعمالها للفترة الحالية وعرضه على اللجنة في اجتماعها القادم .

ــ ناقشت  لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء أمس مشروع جدول أعمالها لهذه الفترة وأقرته.

كما استعرضت تقريرها حول أوضاع شركة الأدوية وأقرت استكمال ومراجعة وتصحيح التقرير  في اجتماعها القادم .

ــ ناقشت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء أمس مشروع جدول أعمالها لهذه الفترة المقدم وأقرته بحسب الاولوية.

ــ استعرضت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء أمس مذكرة من وزارة التربية والتعليم تتضمن ملاحظات الوزارة على مشروع قانون رقم (   ) لسنة 2020م بشأن التعليم الأهلي والخاص والمتخصصة.

ورأت اللجنة ضرورة مراجعة مواد المشروع ومقارنتها بما جاء في الملاحظات.. وكلفت مكتب اللجنة التواصل مع الوزارة لموافاة اللجنة بالمبررات الداعمة والتي استندت إليها في إعداد ملاحظاتها على المشروع.

ــ عقدت لجنة الإعلام والثقافة والسياحة اجتماعها مساء امس بحضور الجانب الحكومي ممثلاً بمدير عام المخطوطات والأمين العام المساعد لشؤون المكتبات ..

كما استعرضت اللجنة تقريرها التكميلي بشأن المواد التي أعادها المجلس في المشروع.

واقرت اللجنة إنزال التقرير المذكور أعلاه إلى المجلس وطلب إدراجه ضمن جدول أعماله لدورة الانعقاد الحالية.

ــ ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء أمس جدول أعمالها للفترة الحالية بعد أن أجرت عليه بعض التعديلات.

ــ ناقشت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربينفي اجتماعها مساء أمس مشروع تقريرها بشأن نشاط اللجنة الوطنية لشؤون اللاجئين.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض المشروع  فيالاجتماعات القادمة.

ــ ناقشت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء أمس مشروع تقريرها بشأن متابعتها لتوصيات المجلس المقرة والواردة في تقرير اللجنة البرلمانية الخاصة المكونة من لجنة الصحة العامة والسكان وعدد من رؤساء ومقرري اللجان الدائمة المكلفة بمتابعة الإجراءات الاحترازية التي تقوم بها حكومة الإنقاذ الوطني لمواجهة فيروس كورونا، وكذلك توصيات المجلس الواردة في المصفوفة المقدمة من الحكومة.

ــ ناقشت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها مساء أمس جدول أعمالها لهذه الفترة ومن ذلك إعداد تقرير عن الأضرار والخسائر التي لحقت بقطاع الاتصالات والبريد بسبب العدوان بالإضافة إلى استكمال تقريرها حول أسئلة النائب/أحمد سيف حاشد والمتعلقة بقطاع الاتصالات.

وأقرت الموافقة على ما ورد في جدول الأعمال والقيام بإعداد واستكمال التقارير المطلوبة.

ــ ناقشت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية في اجتماعها مساء أمس الشكوى المحالة من الأخ/رئيس المجلس بشأن مزارعي الدواجن بمحافظة حجة والمتضمنة قيام مكاتب الضرائب والأشغال بفرض ضرائب ورسوم غير قانونية على مزارعي الدواجن بالمحافظة.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بإعداد مذكرة للأخ/رئيس المجلس تتضمن النتائج التي توصلت إليها اللجنة أثناء دراستها لهذه الشكاوي.

ــ استعرضت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها مساء أمس تقريرها بشأن النزول الميداني لمديرية بني قيس م /حجة حول عملية نهب مواسير مشروع المياه الخاص بالمديرية.

وأقرت اللجنة التقرير بصورته النهائية وعرضه على الأخ/رئيس المجلس.

ــ ناقشت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها مساء أمس مشروع جدول أعمالها لهذه الفترة وأقرته.

 

ــ استعرضت لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان في اجتماعها مساء أمس مشروع جدول أعمالها لهذه الفترة .

ــ ناقشت لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان  في اجتماعها مساء أمس جدول أعمالها للفترة الحالية بعد أن أجرت عليه بعض التعديلات.

كما استعرضت دعوة القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان للاجتماع في اللجنة لتعزيز مستوى التنسيق والتعاون بين اللجنة والوزارة.

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة للأخ/القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان للاجتماع مع اللجنة يوم الأربعاء القادم الساعة التاسعة صباحاً الموافق 21/10/2020م.

ــ ناقشت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مساء أمس مشروع جدول أعمالها لهذه الفترة وأقرته.

كما ناقشت اللجنة موضوع محطة المعالجة للمياه والصرف الصحي بمحافظة إب ومذكرة وزير المياه والبيئة المرفق بها تقرير بشأن مستوى تنفيذ التوصيات التي أقرها المجلس حول مشكلة المياه بمحافظة إب.

وأقرت اللجنة نهاية اجتماعها وضع بعض الاستفسارات حول محطة المعالجة بمحافظة إب والبدء مناقشة تقرير وزارة المياه بشأن ذلك.