Image Here
اللجان تناقش تقاريرها بشأن عدد من القضايا
  • 2020/10/18
  • 11:45 PM
  • 0

واصلت اللجان الدائمة عقد اجتماعاتها المسائية اليوم لمناقشة العديد من القضايا والمواضيع المطروحة أمامها والمدرجة بجداول أعمالها لهذه الفترة فإلى التفاصيل:

ــ ناقشت  لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء اليوم تقريرها بشأن رأيها القانوني حول مقترح مشروع تعديل المادة (5) من قانون الرسوم القضائية.

وأقرت اللجنة الموافقة على التقرير بصورته النهائية وتأجيل تقديمه إلى المجلس لعرضه على بقية أعضاء اللجنة.

ــ استعرضت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء اليوم مقدمة وملاحظات واستنتاجات تقريرها حول أوضاع ونشاط هيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية.

وأقرت اللجنة الرجوع إلى قانون المناجم والمحاجر النافذ رقم (22) لسنة 2010م والقانون السابق رقم (24) لسنة 2002م والتأكد من الصلاحيات الممنوحة للهيئة في المواد (4 ، 5 ، 6) في القانون السابق ومراجعة الملاحظات رقم (1 ، 2) في التقرير.

ــ استعرضت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء اليوم وراجعت تقريرها حول أوضاع شركة الأدوية (يدكو).

وأقرت اللجنة مواصلة الاستعراض والمراجعة لبقية التقرير في الاجتماع القادم.

ــ استعرضت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء اليوم إحالة الأخ/رئيس المجلس للحسابين الختامين للمجلس للعامين الماليين (2018م – 2019م).

كما ناقشت اللجنة الحسابات الختامية للمجلس للعامين الماليين (2016م – 2017م) .

واستعرضت اللجنة أيضا جانباً من تقريرها حول مشروع تعديل القانون رقم (8) لسنة 1990م بشأن القانون المالي والمقدم من النائب أحمد يحيى نصار.

وأقرت اللجنة دراسة الحسابات الختامية للمجلس للعامين الماليين (2018م – 2019م) بعد الإنتهاء من الحسابات الختامية للمجلس للعامين الماليين (2016م – 2017م).

كما أقرت تحرير رسالة للأخ/الأمين العام للمجلس لطلب بيانات والرد على استفسارات اللجنة بشأن الحسابات الختامية للمجلس للعامين الماليين (2016م – 2017م).

ــ بدأت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء اليوم استعراض ومناقشة الملاحظات الواردة إليها من وزارة التربية والتعليم بشأن مشروع قانون رقم (   ) لسنة 2020م بشأن التعليم الأهلي والخاص والمتخصصة.

وأقرت اللجنة الموافقة على بعض ما ورد من تلك الملاحظات .

ــ ناقشت لجنة الإعلام والثقافة والسياحة في اجتماعها مساء اليوم مسودة جدول أعمالها لفترة الانعقاد الحالية.

وأقرت اللجنة مواصلة مناقشة الجدول في الاجتماعات القادمة وتكليف مكتبها بمتابعة تحرير المذكرات للمواضيع التي تم الانتهاء من مناقشتها حسب ترتيبها في جدول الأعمال.

ــ ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء اليوم تقريرها بشأن متابعة أوضاع وأداء المؤسسة العامة للمسالخ وأسواق اللحوم والأضرار الناتجة عن العدوان التي تقودها دول تحالف العدوان على بلادنا.

وأقرته بعد أن أجرت عليه بعض التعديلات تمهيدا لإنزاله إلى قاعة المجلس.

ــ استعرضت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء اليوم مشروع تقريرها بشأن متابعتها لحكومة الإنقاذ الوطني لمعرفة مستوى تنفيذ توصيات المجلس المقرة بتاريخ 4/4/2020م وتوصياتها الواردة في مصفوفة التوصيات المقدمة من الجانب الحكومي.

 وأدخلت عليه بعض التعديلات والإضافات خاصة في جانب ملاحظات وتوصيات اللجنة والتي استعرضتها اللجنة..
 لإقرار التقرير بالشكل النهائي في الاجتماعات القادمة.

ــ ناقشت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها مساء اليوم ما يتعلق بأوضاع ونشاط وزارة النقل والجهات التابعة لها ومجموعة الأسئلة والمواضيع التي سيتم مناقشتها مع الأخ/وزير النقل ومسؤولي الجهات التابعة لها.

وأقرت اللجنة التواصل مع وزارة النقل لتحديد موعد الزيارة الميدانية التي ستقوم بها اللجنة وتوجيه مذكرة إليهم لموافاة اللجنة بتقرير عن الأضرار والخسائر التي أصابت قطاع النقل بكافة أشكاله بسبب العدوان الغاشم على بلادنا.

ــ ناقشت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية في اجتماعها مساء اليوم موضوع تحديد الرسوم والغرامات التي يتم فرضها وجباياتها بدون مسوغ قانوني من قبل وزارة الزراعة والري وعدد من الجهات الحكومية على بعض السلع الزراعية والحيوانية والداجنة ومشتقاتها حسب تكليف اللجنة بذلك من قبل الأخ/رئيس المجلس.

وتوصلت اللجنة إلى تحديد أكثر من (16) نوع من تلك الرسوم التي يتم فرضها وجباياتها بدون مسوغ قانوني.

ــ واصلت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها مساء اليوم استعراض مشروع تقريرها بشأن نشاط اللجنة الوطنية لشؤون اللاجئين.

وأقرت اللجنة الإجراءات المتخذة لبعض التصويبات على مشروع التقرير ومواصلة الاستعراض في الاجتماعات القادمة.

ــ ناقشت لجنة الدفاع والأمن الشكوى المقدمة من النقابة العامة لأصحاب معارض السيارات.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها البدء بإعداد تقريرها بشأن الموضوع أعلاه بصيغته الأولية وعرضه على اللجنة في الاجتماع القادم.

ــ استعرضت لجنة السلطة المحلية التقرير النصف سنوي التحليلي لمستوى تحصيل الموارد العامة المشتركة والدعم المركزي للعام المالي 2020م.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض التقرير في الاجتماعات القادمة.

ــ ناقشت لجنة العرائض والشكاوى بعض القضايا المعروضة على اللجنة.

وأقرت اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

ــ واصلت لجنة الحريات العامة وحقوق الانسان استعراض المواضيع التي سيتم مناقشتها مع القائم بأعمال وزير حقوق الإنسان لتعزيز التعاون والتنسيق المشترك بين اللجنة والوزارة في ظل القيادة الجديدة للوزارة.

وأقرت اللجنة عدداً من المواضيع التي سيتم نقاشها في الإجتماع القادم.

ــ استعرضت لجنة المياه والبيئة مشروع تقريرها حول متابعة وتقييم المؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي.

وأقرت اللجنة بعض الملاحظات العامة التي سيتم مناقشتها بصورة نهائية مع الجانب الحكومي في اجتماعها القادم الذي سيعقد صباح يوم الثلاثاء القادم الموافق 20/10/2020م ليتم إضافة الردود والإيضاحات إلى التقرير وإقراره بصورته النهائية .