Image Here
اللجان الدائمة تواصل اجتماعاتها المسائية
  • 2020/10/21
  • 11:14 AM
  • 0

واصلت اللجان الدائمة عقد اجتماعاتها المسائية أمس لمناقشة تقاريرها حول عدد من القضايا والمواضيع المطروحة أمامها واتخذت اللجان ازاء ذلك العديد من الإجراءات التفاصيل كما يلي :ــ

ـــ ناقشت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء أمس رأيها القانوني بشأن مشروع قانون تعديل بعض مواد قانون الزكاة رقم (1) لسنة 2019م.

وأقرت اللجنة إضافة بعض الملاحظات الفنية، ومنها وضع المواد في إطار مصفوفة ليسهل مقارنتها ومعرفة نصوص المواد السابقة ومشروع التعديل، والنصوص المعدلة إضافة إلى بعض الملاحظات الأخرى.

ـــ استعرضت لجنة التنمية والنفط في اجتماعها مساء أمس إحالة الأخ/رئيس المجلس بشأن استئناف صيانة واستبدال اسطوانات الغاز المنزلي التالفة. وأقرت اللجنة توجيه رسالة للأخ/مدير عام شركة الغاز لحضور إجتماع اللجنة لمناقشة الموضوع  عصر يوم السبت القادم الموافق 24/10/2020م.

كما استعرضت محضر المجلس رقم (3/3/2/15) والذي تم فيه إحالة مشروعي تقرير الإنجاز الحكومي لعام 2019م وتقرير الإداء لعام 2020م إلى اللجان الدائمة.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بإعداد الاستفسارات والملاحظات اللازمة بشأنها وطلب مشروعي التقريرين المحالين إلى اللجنة .

ـــ واصلت لجنة  التجارة والصناعة في اجتماعها مساء أمس استعراض ومناقشة ومراجعة تقريرها حول أوضاع شركة كمران للصناعة والاستثمار.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ومراجعة بقية التقرير  في الاجتماع القادم.

ـــ ناقشت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء أمس شكوى الاتحاد اليمني لمنتجي الأدوية حول عدم تطبيق مواد القوانين المتعلقة بالإعفاءات الضريبية والجمركية .

وأقرت اللجنة طلب المزيد من الإيضاحات حول موضوع الشكوى .

كما اقرت تقرير اللجنة حول مشروع القانون المقدم من الأخ/أحمد يحيى نصار – عضو المجلس بصيغة نهائية.

ـــ واصلت للجنة  التربية والتعليم في اجتماعها مساء أمس استعراض ومناقشة ومقارنة الملاحظات الواردة إليها من وزارة التربية والتعليم حول مشروع القانون رقم (   ) لسنة 2020م بشأن مؤسسات التعليم الأهلي والخاص والمتخصصة وذلك للمواد التالية (الفقرة (ب) من المادة (11) والمواد (12،13، 17)

 وأقرت اللجنة تأجيل مناقشة الفقرة (ب) من المادة (11) إلى الاجتماع القادم لمزيد من الدراسة.

و تأجيل البت في المادة (17) حتى حضور ممثلي الوزارة وذلك لأن مبرراتهم غير واضحة.

كما أقرت اللجنة المادتين (12 ، 13) كما جاءت في ملاحظات الوزارة.. كونها أشمل وأوضح مع تعديلات في بداية المادة (12).

ـــ وقفت لجنة الاعلام والثقافة  والسياحة في اجتماعها مساء أمس أمام رسالة الأخ/وزير الثقافة رقم (105) وتاريخ 1/7/2020م حول طلب النزول الميداني إلى الوزارة وهيئاتها ومؤسساتها الثقافية للاطلاع عن قرب بالأعمال المناطة التي تقوم بها الوزارة وهيئاتها حسب ما تم إقراره في آخر اجتماع للجنة مع الأخ/الوزير.

وأقرت اللجنة تكليف السكرتارية بإعداد برنامج النزول الميداني مع خطة عمل حول ذلك وتقديمه إلى اللجنة في الإجتماع القادم.

ـــ ناقشت لجنة  الخدمات في اجتماعها مساء أمس الشكوى المحالة من الأخ/رئيس المجلس والمقدمة من مواطني مدينة الضحى بمحافظة الحديدة، والمتضمنة إرجاع  سوق القات داخل مدينة الضحى والذي تم نقله بسبب جائحة كورونا.

وأقرت اللجنة مخاطبة وزارة الإدارة المحلية بالتوجيه للأخ/محافظ محافظة الحديدة بإعادة وضع السوق إلى ما كان عليه قبل جائحة كورونا

ـــ واصلت لجنة الصحة العامة في اجتماعها مساء أمس والسكان استعراض مشروع تقريرها بشأن متابعتها لحكومة الإنقاذ الوطني لمعرفة مستوى تنفيذ توصيات المجلس .

وأدخلت اللجنة عليه بعض التعديلات والإضافات في جانب الاستنتاجات والتوصيات.

كما أقرت اللجنة إحالة التقرير إلى دائرة شؤون اللجان للمراجعة .

ـــ واصلت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها مساء أمس استعراضها ومناقشتها للتقرير المعد بشأن الأضرار والخسائر التي لحقت بقطاع الاتصالات والبريد جراء العدوان الغاشم على بلادنا.. كما تطرقت اللجنة إلى موضوع الاستنتاجات والتوصيات التي سيتضمنها التقرير.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بإعداد الاستنتاجات والتوصيات اللازمة وتجهيز التقرير النهائي بصورته النهائية.

ـــ استعرضت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية التقرير الحكومي فيما يخص قطاعي الزراعة والري والثروة السمكية.

وأقرت اللجنة إحالة مصفوفة الإنجاز الحكومي والأداء الحكومي لعام 2019م – 2020م إلى مكتب اللجنة لعمل اللازم ورفع الملاحظات بشأنها وتقديمها للجنة في اجتماع قادم.

ـــ واصلت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها مساء أمس استعراض مشروع تقريرها بشأن نشاط اللجنة الوطنية لشؤون اللاجئين في ظل العدوان والحصار المفروض على بلادنا.

وأقرت اللجنة مشروع التقرير بصورته النهائية وإحالته إلى دائرة شؤون اللجان  تمهيدا لإنزاله إلى قاعة المجلس.

ـــ ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتي العدل والأوقاف وتقنيين احكام الشريعة الاسلامية وبحضور الجانب الحكومي ممثلاً بنائب وزير العدل .. مشروع قانون رقم (    ) لسنة 2020م بتعديل المادة (436)  من القرار الجمهوري بالقانون رقم (13) لسنة 1994م بشأن الإجراءات الجزائية.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بإعداد مشروع تقريرها وإحالته إلى دائرة شؤون اللجان لطباعته وعرضه على اللجنة في الاجتماعات القادمة.

ـــ واصلت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها مساء أمس مناقشة الشكوى المقدمة من النقابة العامة لأصحاب معارض السيارات حيث استعرضت عدداً من الوثائق  والبيانات التي تم موافاتها مؤخراً والمتعلقة بالشكوى.

وأقرت اللجنة بعض الملاحظات بشأنها وتكليف مكتبها باستيعاب الملاحظات ضمن مشروع تقرير اللجنة بشأن الشكوى.

ـــ استعرضت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها مساء أمس مشروع تقرير اللجنة المشتركة من لجان (السلطة المحلية – الخدمات – المياه والبيئة – الزراعة والري) بشأن

ما تقدم به الأخ/حسن سود هفج – عضو المجلس حول نهب مواد مشروع المياه المنفذ في ربع هفج محافظة حجة ونتائج نزولها الميداني.

وأقرت اللجنة استعراض مشروع التقرير في اجتماع قادم مشترك مع اللجان المكلفة بالنزول الميداني.

ـــ ناقشت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مساء أمس مع الجانب الحكومي ممثلاً بالأخ/عبدالسلام الحكيمي – الوكيل المساعد لقطاع المياه والأخ/عبده علي الشامي – نائب مدير عام المؤسسة المحلية بالأمانة .. استفسارات وملاحظات اللجنة التعقيبية على ردود الوزارة والمتعلقة بأوضاع المؤسسة المحلية للمياه والصرف والصحي بأمانه العاصمة.

كما استمعت اللجنة إلى ردود الجانب الحكومي.

 وأقرت اللجنة إلزام الجانب الحكومي بموافاة اللجنة بالردود الكتابية على الاستفسارات والملاحظات التعقيبية التي سيتم مناقشتها معهم يوم السبت القادم بمشيئة الله تعالى.