Image Here
اللجان تستدعي عدد من الجهات الحكومية لحضور اجتماعاتها
  • 2020/10/25
  • 11:16 PM
  • 0

ناقشت اللجان الدائمة في اجتماعاتها المسائية اليوم العديد من التقارير والمواضيع والقضايا المطروحة أمامها وأقرت العديد من اللجان اجتماعها مع الجانب الحكومي خلال الأسبوع القادم  للمناقشة المستفيضة وتداول الآراء والخروج بنتائج مجدية التفاصيل فيما يلي:ـــ

ـــ ناقشت لجنة الشؤون الدستورية في اجتماعها مساء اليوم مذكرة الأخ/وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى بشأن مقترح مشروع قانون إنشاء الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار.

وأقرت اللجنة استدعاء رئيس الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار لمشاركة اللجنة في مناقشتها لمقترح القانون وفقاً لقرار المجلس بذلك.

وتحديد يوم الأحد القادم موعداً للاجتماع.

ـــ ناقشت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء اليوم كميات الغاز الداخلة إلى أمانة العاصمة وكيفيه توزيعها على الأمانة والمحافظات والقطاعات المستهلكة، وما يرافق ذلك من اختلالات.

وأقرت اللجنة توجيه مذكرة إلى الشركة اليمنية للغاز تتضمن طلب موافاة اللجنة ببعض البيانات والمعلومات حول عدد من جوانب الموضوع حتى يتم استكمال تقرير اللجنة بشأنه.

ـــ واصلت لجنة  التجارة والصناعة استعراض ومناقشة ومراجعة تقريرها حول أوضاع شركة كمران للصناعة والاستثمار.

وأقرت اللجنة مواصلة مراجعة ومناقشة التقرير مع الجانب الحكومي ممثلاً بوزارة الصناعة والتجارة في اجتماع عصر يوم غدٍ الإثنين الموافق .

ـــ ناقشت لجنة الشؤون المالية سجلات الارتباط الخاصة بالحساب الختامي للمجلس للعام المالي 2016م.

وأقرت اللجنة مواصلة المناقشة في الاجتماع القادم.

ـــ واصلت لجنة التربية والتعليم استعراض ومناقشة ومقارنة الملاحظات الواردة إليها من وزارة التربية والتعليم حول مشروع القانون رقم (   ) لسنة 2020م بشأن مؤسسات التعليم الأهلي والخاص والمتخصصة.

وبعدالنقاش المستفيض لمجمل ما ورد في ملاحظات الوزارة ومقارنتها مع ما جاء في مشروع قانون اللجنة وذلك للمواد التالية (52، 53، 56، 60) أقرت اللجنة إقرار المواد (52، 53، 56، 60) كما وردت في الملاحظات باستثناء الفقرة (أ) من المادة (53) تم تأجيلها للاجتماع القادم لمزيد من الدراسة.

ـــ ناقشت لجنة الإعلام والثقافة والسياحة مذكرة من وزير الإعلام  بشأن ما ورد في جلسة المجلس بتاريخ 20/9/2020م حول التزام الوزارة بنصوص مواد الدستور ومنها المادة (73) والمادة (7/أ) من لائحة المجلس بشأن علنية جلسات المجلس ونشر وبث وقائعها عبر وسائل الإعلام، ومستوى تنفيذ توصيات المجلس المقرة في جلسته المنعقدة بتاريخ 4/1/2020م حول تقرير اللجنة بشأن العريضة المقدمة من أعضاء المجلس حول بعض الوسائل الإعلامية التي خرجت عن اللياقة والثوابت الوطنية فيما يخص الجانب الإعلامي وعن قانون الصحافة والإعلام المسموع والمرئي وطلب اللجنة رأي الوزارة في ذلك.

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة تعقيبيه إلى وزارة الإعلام لموافاتها بمقترحاتها وآرائها حول قانون الصحافة وقانون الإعلام المسموع والمرئي وتصوراتها حول ذلك.

ـــ استعرضت لجنة الخدمات ملخص تقرير الإنجاز السنوي لحكومة الإنقاذ الوطني للعام 2019م.

وأقرت اللجنة تلخيص ما ورد في التقرير فيما يخص مهام اللجنة.

ـــ واصلت لجنة الصحة العامة والسكان استعراض مشروع تقريرها بشأن متابعتها لتنفيذ توصيات المجلس والإجراءات المتخذة لمواجهة وباء كورونا من قبل حكومة الإنقاذ الوطني.

كما استعرضت قرار المجلس بإحالة تقرير الإنجاز السنوي لحكومة الإنقاذ الوطني للعام 2019م إلى اللجان.

ـــ استعرضت لجنة النقل والاتصالات وناقشت مذكرة وزير النقل والمتضمنة مستوى تنفيذ توصيات المجلس المقرة بتاريخ 5/8/2018م الخاصة بمؤسسة موانئ البحر الأحمر والإجراءات التنفيذية التي تمت من قبل الوزارة والمؤسسة بهذا الخصوص.

وأقرت اللجنة مناقشة ما ورد في مذكرة الوزارة وذلك أثناء النزول الميداني للتأكد من الإجراءات التنفيذية التي تمت بخصوص التوصيات.

ـــ واصلت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية مناقشة الرسوم والجبايات التي يتم فرضها بدون مسوغ قانوني على المزارعين وعلى جميع المنتجات الزراعية واللحوم والدواجن.

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة لوزير الزراعة والري تتضمن طلب موافاة اللجنة بتقرير مفصل حول تلك الرسوم وموقف الوزارة منها.

ـــ واصلت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين استعراضها لتقرير الإنجاز لحكومة الإنقاذ الوطني للعام 2019م فيما يخص وزارتي الخارجية والمغتربين.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض التقرير في الاجتماعات القادمة.

ـــ ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتي العدل والأوقاف وتقنيين أحكام الشريعة الإسلامية مشروع تقريرها حول الشكوى المقدمة من أهالي منطقة عصر.

 وأقرت اللجنة بعض التعديلات على أن تستكمل مناقشة بقية مشروع التقرير في الاجتماع القادم.

ـــ استعرضت لجنة الدفاع والأمن إحالة الأخ رئيس المجلس لمذكرة الأخ/علي عبدالله أبو حليقة – وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى عطفاً على مذكرة الأخ/رئيس مجلس الوزراء رقم (3296/38596) وتاريخ 4/10/2020م والمتضمنة طلب تأجيل مناقشة مشروع قانون الحماية القانونية لمنتسبي الأمن، كون وزارة الداخلية عالقة الآن بإجراء صياغة مشروع تعديل بديل.

ـــ واصلت لجنة السلطة المحلية استعراض ومناقشة مستوى تحصيل الموارد العامة المشتركة الخاصة بصناديق (النشء والشباب – التشجيع الزراعي – الطرق والجسور) والمديونية الكبيرة التي عليها لصالح السلطة المحلية والمقدرة بـــ (30%) من مواردها السنوية وفقاً للقانون.

وأقرت اللجنة مواصلة الاستعراض لمستوى تحصيل الموارد المحلية للنصف الأول من العام المالي 2020م في اجتماعها القادم.

ـــ ناقشت لجنة العرائض والشكاوى القضايا والشكاوى المحالة إليها والمطروحة على اللجنة

وأقرت اللجنة اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.

ـــ ناقشت لجنة الحريات العامة وحقوق الإنسان ترتيباتها من أجل التنسيق للاجتماع الثاني مع كل من وزارة حقوق الإنسان والمجلس الأعلى للأمومة والطفولة وهيئة التنسيق للمنظمات اليمنية غير الحكومية لحقوق الطفل والإدارة العامة لحقوق الإنسان بمكتب رئاسة الجمهورية.

وأقرت اللجنة إبلاغ الجهات وتحديد موعد الاجتماع يوم السبت القادم الموافق 31/10/2020م بعد التواصل مع تلك الجهات.

ـــ واصلت لجنة المياه والبيئة مناقشة الشكوى المقدمة من الأخ/منصور علي واصل – عضو المجلس والمحالة من الأخ/نائب رئيس المجلس للشؤون الفنية والتنظيمية بشأن مشروع مياه مدينة الجراحي بمحافظة الحديدة، بحضور الأخ/ثابت المعمري – المستثمر في تشغيل المشروع.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بالإطلاع على الوثائق المقدمة من مشغل المشروع وموافاة اللجنة بخلاصة عن تلك الوثائق.