Image Here
اللجان الدائمة تناقش عددا من المواضيع في اجتماعاتها المسائية
  • 2020/11/21
  • 11:46 PM
  • 0

ناقشت اللجان الدائمة في اجتماعاتها المسائية اليوم عددا من المواضيع والتقارير المدرجة في جداول أعمالها فإلى التفاصيل:ــ

ناقشت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية  في اجتماعها مساء اليوم مذكرة الأخ/ وزير العدل بشأن طلب رفع الحصانة البرلمانية عن بعض أعضاء مجلس النواب المتواجدين في الخارج.

وأقرت اللجنة حضور الأخ/وزير العدل لمشاركة اجتماع اللجنة عصر بعد غد الإثنين للإيضاح حول بعض الاستفسارات عن ذلك ليتسنى للجنة رفع تقريرها بعد إحاطتها بجميع جوانب الموضوع.

كما استعرضت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية  في اجتماعها مساء اليوم الردود الواردة إليها من شركة النفط اليمنية حول الاستفسارات والملاحظات التي تم طرحها عليهم أثناء الاجتماع معهم في وقت سابق.

وأقرت اللجنة مواصلة الاستعراض والمناقشة للردود في الاجتماع القادم.

من جهتها استعرضت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء اليوم الوثائق الواردة إليها من المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج والمتعلقة بأوضاع المصنع.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض بقية الوثائق خلال الإجتماعات القادمة.

وفي سياق متصل واصلت لجنة التربية والتعليم  في اجتماعها مساء اليوم مناقشة ما يخصها في خطة أداء حكومة الإنقاذ الوطني لعام 2020م التنمية البشرية والخدمات الاجتماعية وضمان جودة التعليم.

وأقرت اللجنة طرح عدداً من الاستفسارات والملاحظات المطلوب توضيحها من قبل وزارة التربية والتعليم ، مع تأكيد اللجنة على ضرورة تفعيل لجنة المناهج وتوفرها للطلاب في مرحلتي التعليم الأساسي والثانوي وتفعيل الاستثمار في قطاع التعليم وتنظيمه.

من جانبها واصلت لجنة الإعلام والثقافة مناقشة ملخص تقرير الإنجاز السنوي لحكومة الإنقاذ الوطني للعام 2019م، من فقرات وبنود خاصة بالبند د .

وأقرت اللجنة استيعاب بعض الفقرات الواردة في البند (د) من ملخص التقرير وتضمينها تقرير اللجنة بهذا الخصوص.

من جاب آخر ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء اليوم مشروع قانون الطرق كما استعرضت بصورة أولية المصفوفة المعدة من قبل مكتبها بشأن ما تضمنته ملاحظات وآراء الجهات الحكومية المعنية.

وأقرت اللجنة استكمال المناقشة في الاجتماعات القادمة.

في غضون ذلك واصلت  لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء اليوم استعراض ما يتعلق بها في مصفوفة تقرير الإنجاز السنوي لحكومة الإنقاذ الوطني للعام 2019م بشأن القطاع الصحي.

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة للأخ/وزير الصحة العامة والسكان بشأن ما ورد في مصفوفة تقرير الإنجاز الحكومي ومواصلة الاستعراض والدراسة خلال الاجتماعات القادمة.

كما استعرضت لجنة النقل والمواصلات في اجتماعها مساء اليوم تقريرها المعد حول أسئلة النائب/أحمد سيف حاشد والمتعلقة بقطاع الاتصالات والإنترنت وردود الجانب الحكومي عليها وذلك بعد طباعته.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بتصحيح الأخطاء الواردة في التقرير وسرعة تجهيزه وضمه ضمن جدول أعمال المجلس لهذه الفترة.

من جانبها استعرضت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية في اجتماعها مساء اليوم في اجتماعها مساء اليوم رسالة الأخ/وزير الزراعة والري والمرفق بها التعاميم الصادرة منه للهيئات والمؤسسات والإدارات العامة التابعة للوزارة بشأن الرسوم والغرامات الغير قانونية.

وأقرت اللجنة إحالة رسالة الأخ/وزير الزراعة والري ومرفقاتها إلى مكتب اللجنة للإطلاع وعمل اللازم بشـأنها.

وفي نفس السياق واصلت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها مساء اليوم مناقشة المؤشرات العامة والرئيسية  لمشروع تقرير الإنجاز السنوي لحكومة الإنقاذ الوطني للعام 2019م وخطة الأداء الحكومة لعام 2020م، فيما يخص وزارة شؤون المغتربين، واستخلاص عدد من الملاحظات.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض  تلك المؤشرات في اجتماعاتها القادمة ، مع تكليف مكتبها بطباعة الملاحظات.

من جهتها واصلت لجنة الدفاع في اجتماعها مساء اليوم استعراض مشروع تقريرها بشأن شكوى نقابة تجار وأصحاب معارض السيارات بصيغته النهائية.

وأقرت أجراء بعض التعديلات والتصويبات اللازمة على مشروع التقرير.

كما استعرضت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها مساء اليوم التقرير المقدم من وزير الإدارة المحلية وأمين العاصمة بشأن الأضرار الكبيرة التي تعرضت لها أمانة العاصمة نتيجة الأمطار الغزيرة.

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة إلى الأخ/رئيس المجلس  بشأن تشكيل لجنة من أعضائها للنزول الميداني لأمانة العاصمة ومديرياتها للاطلاع عن كثب للمعالجات وأعمال الطوارئ المنفذة لإصلاح البنى التحتية وصيانة الشوارع.

من جانبها واصلت لجنة الحريات في اجتماعها مساء اليوم مناقشة ما ورد في تقرير الإنجاز السنوي لحكومة الإنقاذ الوطني للعام 2019م فيما يخص تفعيل دور المرآة في المجتمع الفقرات (4، 5 ، 6) في هذا الجانب.

وأقرت اللجنة مواصلة دراستها لما ورد في التقرير الاجتماعات القادمة.

ختاما ناقشت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مساء اليوم تقرير موجز مقدم من مكتب اللجنة حول الأضرار البيئية الناتجة عن العدوان في عدد من المحافظات المحتلة التي تسيطر عليها قوات الإمارات والسعودية ومن أهمها محافظة أرخبيل سقطرى.

وأقرت اللجنة بعض التعديلات عليها وإرساله إلى دائرة شؤون اللجان.