Image Here
اللجان الدائمة تختتم اجتماعاتها المسائية بمناقشة عدد من تقاريرها
  • 2020/12/24
  • 8:47 PM
  • 0

اختتمت اللجان البرلمانية الدائمة اجتماعاتها المسائية أمس الأول ،وناقشت خلال  تلك الاجتماعات عددا من المواضيع والقضايا المطروحة أمامها فيما قامت بتأجيل عدد من المواضيع إلى اجتماعاتها في الفترة القادمة لجلسات المجلس التفاصيل فيما يلي :ـــ

ــ استعرضت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية  في اجتماعها مساء أمس الأول مشروع قانون بديل للقانون رقم (17) لسنة 2004م بشأن تنظيم وحماية الثروة الحيوانية مع مذكرته الإيضاحية.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بإعداد مقارنة للمشروع مع القانون النافذ خلال فترة إجازة المجلس ليتسنى للجنة معرفة عدم مخالفة المشروع البديل للقانون النافذ والقوانين ذات الصلة.

ــ واصلت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية استعراض ومناقشة مشروع تقريرها بشأن استمرار أزمة المشتقات النفطية وظاهرة تهريبها والسوق السوداء في أمانة العاصمة ومحافظات الجمهورية.

وأقرت اللجنة مواصلة نقاشها لمشروع التقرير خلال فترة أعمال المجلس القادمة.

ــ استعرضت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء أمس وناقشت المواضيع التي لا زالت قيد الدراسة والمدرجة في جدول أعمالها لهذه الفترة الحالية.

وأقرت اللجنة البت في أهم المواضيع المتبقية والتي لا زالت قيد الدراسة وذلك تنفيذاً لخطة عمل اللجنة.

ــ واصلت لجنة الشؤون المالية مناقشة الحسابات الختامية للمجلس للأعوام (2017م – 2018م – 2019م)

وأقرت اللجنة تحرير رسالة إلى هيئة رئاسة المجلس لتكليف اللجنة بالعمل خلال إجازة المجلس لإنجاز وإعداد التقارير اللازمة بشأن الحسابات الختامية.

ــ استمعت لجنة التربية والتعليم من الأخ/رئيس اللجنة ما تلقاه من إيضاحات من المختصين في وزارة التربية والتعليم بشأن شكوى عدد من خريجي الثانوية العامة .

وقد وعد المختصون بالوزارة بإصلاح وتلافي أي قصور أو اختلالات خلال العام القادم 2021م.

ــ واصلت اللجنة استعراض جانب من مشروع تقريرها بشأن أوضاع الكليات والجامعات الأهلية.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ومناقشة مشروع التقرير في الاجتماع القادم.

ــ استعرضت لجنة الخدمات مشروع القانون المتعلق بتعديل القانون رقم (22) لسنة 2006م بشأن تنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر.

وأقرت اللجنة مواصلة الاستعراض ومناقشة المشروع خلال فترة أعمال المجلس القادمة.

ــ استعرضت لجنة النقل والمواصلات وناقشت مجموعة المواضيع المتبقية لديها والمطلوب إعداد تقارير بشأنها.

وأقرت اللجنة تكليف مكتب اللجنة مكتبها بالقيام خلال إجازة المجلس الحالية بإعداد تقارير عن تلك المواضيع وتقديمها في بداية الدورة القادمة للمجلس بمشيئة الله تعالى.

ــ واصلت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية مناقشة مذكرة الأخ/وزير الثروة السمكية المرفق بها تقرير عن الأضرار التي لحقت بالثروة السمكية خلال خمس سنوات من العدوان.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بتدوين الملاحظات والاستفسارات على التقرير.

ــ استعرضت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين ردود وزارة شؤون المغتربين حول استفسارات اللجنة التي طرحت خلال اللقاء مع نائب وزير شؤون المغتربين وقيادات الوزارة.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بمتابعة وزارة شؤون المغتربين لموافاة اللجنة بالردود حول استفسارات اللجنة الإضافية المرسلة لهم.

ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتي العدل والأوقاف وتقنين أحكام الشريعة الإسلامية في اجتماعها مساء أمس الأول مشروع قانون رقم (  ) لسنة 2020م بشأن  المعهد العالي للتوجيه والإرشاد وكذا مذكرته التفسيرية والمحال من المجلس بتاريخ 20/12/2020م .

وأقرت اللجنة مواصلة الاستعراض لبقية مواد المشروع خلال فترة أعمال المجلس القادمة.

ــ ناقشت لجنة العرائض والشكاوى وبحث المظالم عددا من الشكاوى المطروحة أمامها والمحالة إليها.

وأقرت اللجنة اتخاذ عددا من الإجراءات إزاء بعض تلك الشكاوى .

ــ استعرضت لجنة الدفاع والأمن عددا من الشكاوى والتظلمات المحالة إليها من قبل هيئة رئاسة المجلس ،واتخذت اللجنة الإجراءات اللازمة بشأن تلك الشكاوي.

ــ واصلت لجنة الحريات العامة مناقشة ما يخصها في المؤشرات العامة والرئيسية لخطة أداء حكومة الإنقاذ الوطني للعام 2020م البند الرابع الفقرة (ج) فيما يخص تفعيل الشراكة مع منظمات المجتمع المدني.

وأقرت اللجنة تضمين جميع ملاحظاتها في التقرير الذي سيتم إعداده من قبل مكتب اللجنة.

ــ واصلت لجنة المياه والبيئة مناقشة الملاحظات والتي تم تكليف مكتب اللجنة بإعدادها بشأن ردود وزارة المياه والبيئة على تقرير الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة حول تقيم أداء محطة معالجة مياه الصرف الصحي بـأمانة العاصمة .

 وأقرت اللجنة مواصلة النقاش خلال الفترة القادمة بمشيئة الله تعالى.