Image Here
النائب دغيش رئيساً فخرياً لـ\"منصة أطباء بريكس\"
  • 2021/01/07
  • 11:47 PM
  • 0

رحب الدكتور/ عبدالباري دغيش رئيس لجنة الصحة العامة والسكان في مجلس النواب والحاصل في اليوم العالمي لحقوق الإنسان 10 ديسمبر2020م  على جائزة المهاتما غاندي بدرجة بريكس، برئاسته الفخرية ل "منصة أطباء بريكس".

 واكد على أهمية تلبية حق الشعب اليمني بكل فئاته العمرية ذكورا وإناثا في الوصول والحصول على الخدمات الصحية كافة، وحث على ضرورة الاستثمار النافع وذي الجدوى والأولية للقطاعين العام والخاص والمختلط في مجال التنمية الصحية الشاملة على طريق تحقيق الأهداف التنموية للألفية والرؤية الصحية والسكانية إلى العام 2030م، والى أهمية إعادة الأعمار للمرافق الصحية المدمرة بفعل الحرب والعدوان

وواضح النائب دغيش تضرر الأوضاع الصحية للناس وخاصة الفئات الضعيفة في المجتمع كالأطفال والنساء وكبار السن والمتقاعدين والنازحين والعاطلين عن العمل من صعوبة الوصول الى الخدمات الصحية التي تعد حقا أساسيا من حقوق الإنسان..

 وأشار الرئيس الفخري لمنصة أطباء بريكس إلى اثر العقوبات الجماعية المفروضة على اليمن والحصار المفروض، ومن ذلك إغلاق مطار صنعاء واثر ذلك في تصاعد أرقام الوفيات بين شرائح المرضى ممن وجب علاجهم في الخارج عبر ما سمي بالجسر الأممي المزعوم وعدم ابتكار أية بدائل لمعالجة هذه المشكلة إلى الآن.

 ونوه إلى تصاعد وفيات المرضى من مختلف الأعمار والفئات بسبب شح وعدم توفر الأدوية المنقذة للحياة إضافة إلى منع دخول المعدات والأجهزة الطبية اللازمة لعلاج السرطان على سبيل المثل.. لقد عانت الجمهورية اليمنية من ويلات الحرب والعدوان والحصار وارتقى عشرات وربما مئات الآلاف من اليمنيين الأبرياء بفعل استطالة هذه الحرب العبثية والعدوان البشع ، والتي نطالب بإيقافها فورا والذهاب إلى طاولة التفاوض والحوار لحل المعضلات السياسية والفكرية والمشاريع

وبهذه المناسبة توجه الدكتور عبدالباري دغيش بدعوته للصين وروسيا والهند بصفتهم أبرز دول البريكس، إضافة إلى كون الصين وروسيا عضوين دائمين أساسيين من أعضاء مجلس الأمن الدولي المسؤول عن حماية الأمن الدولي بما ذلك الأمن الصحي، وأن الهند عضو غير دائم لمدة عامين الآن،.

وطالب الدول الصديقة في دول بريكس بالتدخل لرفع الحصار عن اليمن باعتباره يتعارض مع قرارات مجلس الأمن ونصوص الشرعة الدولية لحقوق الإنسان...

واكد الدكتور دغيش الحائز على جائزة المهاتما غاندي بدرجة بريكس على أهمية التفكير والتخطيط الاستراتيجي في إطار الرؤية الوطنية لما من شانه إصلاح القطاع الصحي وتشجيع الاستثمار في المجال الصحي على أساس التعاون والتكامل والتوزيع التخصصي المؤدي لنجاح الاستثمارات جميعها في القطاع الحكومي العام والقطاع الخاص والقطاع المختلط .

واكد على اهمية معالجة مشكلة الرواتب والوظيفة العامة في القطاع الصحي بما يضمن الارتقاء بجودة الخدمات الطبية الصحية والعلاجية والتشخيصية.

كما دعا إلى أهمية توجهات الدولة من اجل تطوير التشريعات ذات الصلة بإصلاح المرتبات وإصلاح الوظيفة العامة التي توفر مقومات الحياة الكريمة كواحدة من أهم الشروط لتجفيف منابع الفساد والإفساد في ظل تفشي الفقر وارتفاع مؤشراته بين كل الفئات وتلاشي الطبقة الوسطى في المجتمع وانضمامها إلى جيش الفقراء .

وأكد الدكتور دغيش. على ضرورة أن تقف دول بريكس إلى جانب اليمن من اجل وقف العدوان ورفع الحصار وخروج كل القوات الأجنبية من الأراضي والجزر والشواطئ اليمنية وان تلعب دورا ايجابيا في احلال السلام بين اليمنيين وتشجيع التقارب فيما بينهم لمصلحة تعزيز علاقات التضامن الإنساني .