Image Here
اللجان البرلمانية تختتم اجتماعاتها المسائية بمناقشة عدد من التقارير
  • 2021/03/25
  • 12:39 AM
  • 0

 اختتمت اللجان البرلمانية الدائمة والمشتركة اجتماعاتها المسائية أمس بمناقشة عدد من التقارير والمواضيع المطروحة أمامها واتخذت عددا من الإجراءات فيما أرجأت استكمال مناقشة عدد من المواضيع والتقارير إلى فترة انعقاد المجلس القادمة التفاصيل فيما يلي:ــ

ـــ ناقشت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء أمس مشروع قانون حماية المبلغين والشهود والخبراء في قضايا الفساد ، وقد تواصلت اللجنة مع رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد بشـأن مشاركة اللجنة في مناقشة الموضوع كونهم المعنيين بتطبيق القانون.

وتم إبلاغ اللجنة بأنهم قد أعدوا فريقاً لمشاركة اللجنة في مناقشتهم للموضوع.

وأقرت اللجنة أن يبدأ دراسة المشروع ماده مادة في بداية الفترة القادمة.

ـــ واصلت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء أمس استعراض تقريرها حول مادة الغاز المنتجة محلياً والمستوردة من الخارج والآلية المتبعة في توزيع وبيع هذه المادة على القطاعات والجهات المستهلكة...

وأقرت اللجنة مواصلة استعراضها لبقية التقرير في الفترة القادمة ، وكذا كلفت سكرتاريتها بمتابعة الردود والإيضاحات المتبقية لدى الجهات الحكومية الواقعة تحت نطاق عمل اللجنة خلال فترة إجازة المجلس وعرضها على اللجنة خلال الفترة القادمة.

ـــ استعرضت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء أمس التقرير المقدم من وزارة الصناعة والتجارة بشأن الإجراءات التي اتخذتها الوزارة فيما يخص تحسين جودة الرغيف والبيع بالوزن.

وأقرت اللجنة بأن تقوم بمتابعة وزارة الصناعة حول أوضاع الأسعار وخاصة بمناسبة قدوم شهر رمضان المبارك وموافاة اللجنة بما تم معالجته.

ـــ استعرضت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء أمس رأي اللجنة حول شكوى الاتحاد اليمني للتأمين المرفوع إلى الأخ/رئيس المجلس.

وأقرت اللجنة استكمال دراسة وبحث الموضوع خلال الفترة القادمة ، وكذا رأي اللجنة المرفوع إلى /رئيس المجلس.      

ــ ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء أمس مشروع تقريرها بشـأن شكوى أحد المواطنين تتضمن تهديد مكتب الأشغال العامة بمديرية بني الحارث بإزالة منزلة بمنطقة ذهبان.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ومناقشة الموضوع خلال الفترة القادمة.

ــ استعرضت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء أمس نتائج اجتماعها صباح اليوم مع الجانب الحكومي من وزارة الصحة العامة والسكان ومدير مؤسسة كمران الخيرية بحضور الأخ/عبدالرحمن الجماعي – نائب رئيس المجلس.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بإعداد رسالة موجهة للأخ/رئيس المجلس تتضمن خلاصة الشكوى المحالة إليها وما توصلت إليه اللجنة.

ــ استعرضت وناقشت لجنة النقل والمواصلات في اجتماعها مساء أمس  مجموعة الأعمال والمواضيع المتبقية لديها وما تم إتجاره .

الأخوة أعضاء اللجنة معرفتها والاطلاع عليها .. استئناف ومناقشة هذه المواضيع بعد إجازة شهر رمضان المبارك.

ــ ناقشت لجنة  الزراعة والري والثروة السمكية في اجتماعها مساء أمس مشروع قانون تنظيم الثروة الحيوانية.

وأقرت اللجنة إرجاء الموضوع إلى الفترة القادمة لمناقشته واستعراضه .

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها مساء أمس  المواد من 1 – 4 من نصوص الاتفاقية الدولية للتسوية السلمية للمنازعات الدولية (لاهاي).

وأقرت اللجنة استعراض بقية المواد في الفترة القادمة .

ـ ناقشت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها مساء أمس عددا من الشكاوى والتظلمات المقدمة إليها واتخذت الإجراءات اللازمة بشأنها.

وأقرت اللجنة إعداد مشروع تقرير أولى بشأن مشروع قانون تنظيم شركات الحماية والحراسات الأمنية الخاصة خلال الإجازة وعرضه على اللجنة في أول اجتماع لها بعد إجازة شهر رمضان المبارك.

ــ ناقشت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها مساء أمس رد أمانة العاصمة على مذكرة اللجنة بشأن شكوى أصحاب صناديق بيع القات في دوار الأربعين مديرية (شعوب) حول قيام مكتب الأشغال بالمديرية بتكسير صناديق بيع القات دون إشعار أصحابها.

وأقرت اللجنة تسليم صورة من مذكرة أمانة العاصمة لمقدمي الشكوى للاطلاع عليها .

كما أقرت اللجنة مراجعة تقرير اللجنة بشأن مديونية السلطة المحلية لدى صناديق الطرق والجسور والإنتاج الزراعي وتقديمه للمجلس في فترة انعقاد الجلسات لفترة القادمة.

ــ ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتي (العدل والأوقاف – تقنين أحكام الشريعة الإسلامية) في اجتماعها مساء أمس الشكوى المقدمة من الأخ/عزي حميد محمد عمر والمحالة من الأخ/رئيس المجلس إلى اللجنة لدراستها وإبداء الرأي منها.

وأقرت اللجنة المشتركة دراسة أوليات الشكوى المرفقة لها وتحرير رسالة إلى الأخ/رئيس المجلس بشأن ذلك.