Image Here
اللجان تختتم اجتماعاتها وتقر عددا من الإجراءات
  • 2021/07/13
  • 10:16 PM
  • 0

اختتمت اللجان البرلمانية الدائمة والمشتركة اجتماعاتها المسائية أمس بمناقشة عدد من التقارير والمواضيع المطروحة أمامها واتخذت عددا من الإجراءات فيما أرجأت استكمال مناقشة عدد من المواضيع والتقارير إلى فترة انعقاد المجلس القادمة التفاصيل فيما يلي:ــ

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة أحمد محمد الخولاني مشروع تقريرها بشأن طلب الأخ/وزير العدل رفع الحصانة البرلمانية عن أحد أعضاء مجلس النواب وفقاً لطلب النائب العام ليتسنى للنيابة العامة التحقيق في ملف القضية رقم (113) لسنة 2013م والمتعلقة بالاعتداء على أرض مملوكة للدولة في محافظة الحديدة...

وأقرت اللجنة تقريرها متضمناً ملاحظات ورأي اللجنة وفقاً للحيثيات الواردة في ملف القضية وأقوال عضو المجلس المدعى عليه، ورأت اللجنة رفعها للأخ/رئيس المجلس استنادا إلى الإحالة المقدمة إليها المتضمنة إبداء الرأي القانوني للأخ/رئيس المجلس.

ـــ ناقشت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة محمد علي سوار عدد من الرسائل الواردة إليها من مكتب الأخ/رئيس المجلس والمتعلقة بالمراسلات والإجراءات بين وزارة النفط والمعادن والقطاعات التابعة لها والمتعلقة بإيقاف إنشاء محطات مركزية وشركات كبار المستهلكين وشركات تعبئة السيارات وفقاً للتوصيات الرئاسية والتعاميم الصادرة.

كما ناقشت الموضوع المتعلق بعدم موافاة اللجنة بالردود والإيضاحات على استفسارات اللجنة من قبل شركة الغاز وهيئة المساحة الجيولوجية.

وأقرت اللجنة متابعة الجهات ذات العلاقة لموافاة اللجنة بالردود المطلوبة وتلخيص أهم البيانات الواردة فيها وتضمينها في مشاريع التقارير المكلف بإعدادها مكتب اللجنة، على أن يتم عرضها على اللجنة في فترة الانعقاد القادمة بمشيئة الله تعالى.

ـــ ناقشت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة مهدي الجعدي أوضاع المؤسسة الاقتصادية اليمنية.

وأقرت اللجنة البت في مناقشة الموضوع  في الفترة القادمة.      

ـــ واصلت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة أحمد النويرة مناقشة الشكوى المقدمة من مكاتب النقل الدولي بشأن الإجراءات التعسفية لمصلحتي الجمارك والضرائب تجاه الناقلات والقاطرات التي تنقل السلع والبضائع.

وأقرت اللجنة ضرورة اللقاء بمقدمي الشكوى والمختصين في مصلحتي الجمارك والضرائب وبحث الشكوى.

ـــ ناقشت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء أمس برئاسة عضو اللجنة نشوان الصبري عدد من المهام المناطة بها ومنها الرسائل المرسلة إلى وزارتي التربية والتعليم – والتعليم الفني والتدريب المهني والتأكد من استلام تلك الجهات للرسائل التي تنص على موافاة اللجنة بأنشطة الوزارتين للفترة (2018م – 2021م) .

وأقرت اللجنة متابعة الجهات المذكورة لموافاتها بالردود المطلوبة منها.   

ـــ ناقشت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة في اجتماعها مساء امس برئاسة رئيس اللجنة مرتضى جدبان  موضوع السياسة العامة للتنسيق والقبول في الجامعات والتقويم الجامعي للعام الدراسي (2021م – 2022م).

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة تعقيبيه للأخ/وزير التعليم العالي والبحث العلمي بسرعة موافاة اللجنة بذلك.

ـــ استعرضت لجنة  الإعلام والثقافة في اجتماعها مساء امس برئاسة مقرر اللجنة  محمد الجنيد الإيضاحات الواردة إليها من وزارة السياحة حول تقريرها الذي تم مناقشته في المجلس بتاريخ 25/3/2019م بشأن الأضرار التي لحقت بالمواقع الأثرية والمعالم التاريخية جراء العدوان الغاشم على بلادنا.

وأقرت اللجنة بتحرير مذكرة إلى وزارة السياحة لطلب خطة الوزارة للعام الحالي 2021م.

ـــ استعرضت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء امس برئاسة رئيس اللجنة علي الكبودي وناقشت مشروع تقريرها بشأن دراستها لمصفوفة الردود الحكومية لتوصيات المجلس للفترة (2018م – 2020م).

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض مشروع التقرير  خلال الفترة القادمة.

ـــ واصلت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء امس برئاسة مقرر اللجنة محمود الشمري استعراض مشروع تقريرها بشأن تقرير الإنجاز السنوي لحكومة الإنقاذ الوطني للعام 2019م وكذا خطة الأداء للعام 2020م.

وأقرت اللجنة استكمال إعداد التقرير المذكور، بإدراج أنشطة وزارة الصحة العامة والسكان الواردة في تقرير الإنجاز تحت المحور الرابع وتقديم المشروع كاملاً بداية انعقاد جلسات المجلس القادمة.

ـــ استعرضت لجنة  النقل والمواصلات في اجتماعها مساء امس برئاسة رئيس اللجنة إسماعيل عبدالرحمن وناقشت مجموعة الأعمال المتبقية لديها والمتعلقة بأنشطة كل من وزارتي النقل والاتصالات والمرافق والجهات التابعة لهما.

وأقرت اللجنة ترتيب المواضيع والأعمال الموجودة لديها، وعلى أن يتم استكمال مناقشتها والبت فيها في الفترة القادمة.

ـــ استعرضت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة مختار أبو راس  مذكرة الأخ/وزير الثروة السمكية المرفق بها الحساب الختامي للهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر للعام المالي 2020م.

وأقرت اللجنة إحالة الحساب الختامي إلى مكتب اللجنة للمراجعة والرفع بالملاحظات الخاصة بذلك.

ـــ ناقشت لجنة  القوى العاملة في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة عبده العدلة موضوع تفعيل دور اللجنة في الجانب الرقابي في إطار مهامها المنصوص عليها في اللائحة الداخلية للمجلس وذلك على الجهات التي تقع ضمن اختصاصها.

وأقرت اللجنة إدراج الموضوع ضمن جدول أعمالها للفترة القادمة.

ـــ واصلت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة د/ علي الزنم  استعراض مواد الاتفاقية الدولية للتسوية السلمية للمنازعات الدولية (لاهاي ) من المادة (62– 66).

وأقرت اللجنة متابعة استعراض باقي المواد خلال انعقاد المجلس للفترة القادمة .

ـــ ناقشت اللجنة المشتركة المكونة من لجنتي (العدل والأوقاف – تقنين أحكام الشريعة الإسلامية)في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة عبدالله خيرات  الشكوى المقدمة من ورثة الشيخ/محمد أبو الخير والمحالة من الأخ/رئيس المجلس بتاريخ 11/7/2021م إلى اللجنة لدراستها وإبداء الرأي القانوني بشأنها.

وأقرت اللجنة المشتركة تحرير مذكرة إلى الأخ/وزير العدل بإنصاف الشاكي وفقاً للشرع والقانون.

ـــ واصلت لجنة الدفاع والامن في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة احمد شايع  مناقشة مشروع القانون رقم (  ) لسنة 2010م بشـأن شركات الحماية والحراسات الأمنية الخاصة.

 وأقرت اللجنة إدخال بعض التعديلات على عدد من مواد الفصل الثاني من المشروع.

 كما أقرت مواصلة مناقشة ما تبقى من مشروع القانون خلال الفترة القادمة.

ـــ واصلت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة حامد راجح استعراض التقرير التقييمي لوزارة الإدارة المحلية بشأن تقييم مستوى تحصيل الموارد المالية للوحدات الإدارية (محلي – مشترك) خلال العام المالي 2020م.

وأقرت اللجنة  بالتواصل مع وزارة الإدارة المحلية لموافاة اللجنة عن الصعوبات التي أدت إلى تدنى مستوى الحصيلة الفعلية لعدد من أنواع الرسوم مقارنة بحجم نشاطها والربط المعتمد لها في الموازنة لكى يتسنى للجنة تقديم تقريرها إلى المجلس أثناء انعقاد المجلس للفترة القادمة.

ـــ استمعت لجنة الحريات العامة في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة خالد الصعدي إلى نتائج اجتماع مدير عام مكتب اللجنة كهلان صوفان مع رئيس اللجنة الفنية للحق في التنمية بوزارة حقوق الإنسان صباح أمس الاثنين الموافق 12/7/2021م والذي تطرق لأوجه التعاون المشترك لإعمال الحق في التنمية في أنشطة وبرامج اللجنتين خلال العام 2021م وبما يخدم أهداف التنمية المستدامة السابعة عشر (2015م – 2030م).

وأقرت اللجنة إعداد تصور كامل للأنشطة والبرامج المقترح تنفيذها خلال العام 2021م وعرضها على اللجنة في الفترة القادمة لمناقشتها وإقرارها.

ـــ ناقشت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة حسن سويد ملاحظاتها واستفساراتها المتعلقة بالوضع المائي لمحافظة إب.

وأقرت اللجنة الملاحظات والاستفسارات المذكورة أعلاه ، على أن يتم تقديمها للجانب الحكومي خلال الفترة القادمة.