Image Here
النائب الشاطر: السلام الذي ينشده اليمن هو السلام الدائم والعادل
  • 2018/11/09
  • 0

 أكد عضو مجلس النواب مقرر لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين بسام الشاطر في ورقة له  في جلسة المجلس التي انعقدت مساء امس بالتزامن مع المؤتمر البرلماني الدولي للسلام في اليمن الذي انعقد بباريس عن فرص إحلال السلام في اليمن، قائلا: ان السلام الذي ينشده اليمن هو السلام الدائم والعادل الذي يستوعب الجميع ولا يستثنى أحداً والذي يقوم على ثوابت الشعب اليمني والتي يتمسك بها ومستعد للفناء دون المساس بها والتي تتمثل في النظام الجمهوري والوحدة اليمنية والديمقراطية والتداول السلمي للسلطة عبر صناديق الاقتراع والحفاظ على سيادة اليمن واحترام الحقوق والمواثيق والمعاهدات الدولية وعدم التدخل في الشؤون الداخلية.

وأكدت الورقة استعداد مجلس النواب لدراسة وإقرار ما تتوصل إليه كافة الأطراف المتحاورة واتخاذ الإجراءات الدستورية اللازمة تحت سقف الجمهورية اليمنية.

وأوضح النائب الشاطر أن السلام لن يتحقق في اليمن مالم يقم البرلمانيون بدفع برلمانات بلدانهم لاتخاذ القرارات الملزمة لحكوماتها بالمساهمة الجادة والقوية في عملية إحلال السلام والضغط على كل الأطراف المحلية والدولية بكل السبل لتحقيق حلم السلام الذي يعلق الشعب اليمني أمله على هذا المؤتمر الدولي.

وجددت الورقة التأكيد على أن إدراج اليمن تحت الفصل السابع و قرارات مجلس الأمن رقم(2216، 2140) لها آثار سلبية كبيرة على المواطن اليمني، وأن مسألة إلغائها تصبح مسؤولية أخلاقية واجبة على الجميع ويصبح كل من يتعامل إيجاباً مع مثل تلك الإجراءات مساهماً بشكل مباشر في المساس بأرواح ومعيشة المواطن اليمني.

وطالبت الورقة برلمانات العالم إلى ممارسة الضغوط على حكوماتها سيما الدول دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي لإصدار قرار بإخراج اليمن من تحت البند السابع وإلغاء القرارات (2216، 2140) ورفع العقوبات عن المواطنين اليمنيين.