Image Here
النواب يوجه الحكومة بعدد من التوصيات ويدين عبث العدوان بالأراضي اليمنية
  • 2019/02/11
  • 6:22 PM
  • 0

واصل مجلس النواب عقد جلسات أعماله صباح اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ/ يحيى علي الرعي .

وفي هذه الجلسة التي حضرها وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى الدكتور/ علي عبدالله أبو حليقة ، أقر المجلس تقرير لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة حول تقصي الحقائق بشأن منع طلاب جامعة (21) سبتمبر من التطبيق العملي في مستشفى (48) .

كما أقر المجلس توجيه عدد من التوصيات للجانب الحكومي بهذا الشأن بعد إلتزام وزير التعليم العالي والبحث العملي الأخ/ حسين حازب .

جاء فيها :

1. إن تقوم الحكومة بإلزام الجهات المعنية بتنفيذ قرار الحكومة رقم (51) لسنة 2018م الذي وافقت فيه على توصيات اللجنة الخاصة بجامعة (21) سبتمبر.

2. إلزام الحكومة بتحديد العلاقة بين الجامعة ومستشفى (48) وفقاً لقرار إنشاء الجامعة بما يضمن استفادة الطلاب من المستشفى  وتمكينهم من التطبيق العملي فيه.

3. ضرورة إلتزام الجامعة بالطاقة الاستيعابية ونسب القبول في الجامعة ، وكذا الالتزام بقرارات المجلس الأعلى للتعليم العالي .

4. إلزام الجامعة والجهات المعنية بمعالجة الاختلالات القائمة في الجامعة بشكل عام خاصة وأن أنشاء الجامعة صاحبه كثير من الاختلالات نتيجة للتعجل في البدء بالدراسة قبل استكمال البنية التحتية اللازمة للجامعة وذلك خلال فترة أقصاها عام من تاريخ هذا التقرير .

5. على الجامعة الالتزام بالخطة المقرة من المجلس الأعلى للجامعات فيما يتعلق بعملية قبول الطلاب وبما ينسجم مع المعايير الدولية المعمول بها.

6. تؤكد اللجنة على توصيتها السابقة بأن يتولى رؤساء الجامعات مسؤولية الحفاظ على الأمن والنظام داخل الحرم الجامعي وفقاً للقانون.

كما شدد أعضاء المجلس على ضرورة الاهتمام بموضوع التعليم الابتدائي والثانوي والعالي والبحث العلمي وإعطاء هذا الجانب أهمية خاصة من قبل الحكومة بما يخدم قضايا التنمية في كافة المجالات .

وأشار نواب الشعب إلى وضع طلاب جامعة الحديدة وأهمية معالجة أوضاعهم التعليمية .

من جهة أخرى أدان نواب الشعب الاعتداءات والعبث بأراضي محافظتي المهرة وأرخبيل سقطرى من قبل دول تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات .

وأعتبر نواب الشعب أن تلك الأعمال العدائية تعد انتهاك صارخ للسيادة اليمنية .

ودعا نواب الشعب إلى ضرورة مخاطبة الأمم المتحدة بهيئاتها ومنظماتها ومؤسساتها المختلفة والبرلمان الدولي والبرلمان الإسلامي والجهات ذات العلاقة للضغط على الدول المعتدية للكف عن هذه الأعمال العدوانية .

وشدد نواب الشعب في سياق ذلك على ضرورة إيقاف العدوان وفك الحصار البري والبحري والجوي وجميع المنافذ .

وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه ، وسيواصل أعماله صباح يوم غدً الثلاثاء بمشيئة الله تعالى .

حضر الجلسة رئيس جامعة 21 سبتمبر الدكتور/ سليم ناصر الرياشي ونائب رئيس جامعة 21 سبتمبر الدكتور/ جمال ناصر الكميم .