Image Here
النائب منصور واصل:الشورى سمة متوارثة والقبيلة تصنع الشخصيات
  • 2019/02/13
  • 0

اجرت صحيفة 26 سبتمبر الثلاثاء 12فبراير 2019م  حوارا مع العلامة منصور واصل عضو مجلس النواب  ولأهمية الحوار ارتأى يمن برلمانت اعادة نشراه

حاوره/ عبده سيف الرعيني

> بداية نرجو تسليط الضوء على تأثر القبيلة بالديمقراطية والشورى؟

>> بالنسبة للديمقراطية والشورى في الاوساط القبلية في اليمن تعتبر احد السمات المتوارثة جيلاً بعد جيل حيث اننا نجد لكل القبائل اليمنية مجالس خاصة تعنى بتبادل الرأي والرأي الآخر يفرض نفسه في تلك الاختبارات التي تتيحها الاعراف والاسلاف القبلية للافضل من الناس لقيادة القبيلة وهكذا.

> هل القبيلة اليمنية هي النواة الاولى في صناعة الشخصيات الوطنية؟

>> نعم القبيلة هي التي تصنع اهم الشخصيات الاجتماعية البارزة في كافة المجالات المختلفة الامر الذي بدوره يكشف جلياً ان القبيلة اليمنية هي النواة الاساسية لخلق المجتمع الصالح والمواطن الصالح والنافع لوطنه وامنه والامثلة هنا كثيرة فعلى سبيل المثال لا الحصرهي من تفرز لنا اعضاء مجلس النواب والشورى ودوماً تكون اختيارات القبيلة موفقة وصائبة وكما ان الشخصيات الوطنية التاريخية في اليمن كانت نتاج فرز قبلي وهو ما يعني ان القبيلة اليمنية تمثل النواة الاولى لانطلاق كافة المكونات الاجتماعية الاخرى وهي المدرسة الخالدة التي تتشرب منها الاجيال كل قيمهم الاخلاقية السامية.

> هل تؤمنون بأن كل مخرجات القبيلة اليمنية من النشء نافعين؟

>> نعم لا يمكن بأي حال من الاحوال ان تعزز القبيلة اليمنية عنصراً فاسداً, بل على العكس من ذلك نجد ان القبيلة وعلى الدوام تفرز منها عناصر نافعين مشبعين بالقيم الوطنية والاخلاقية الفاضلة والمحافظة.

> ما نوع وطبيعة رسالتكم لابناء الشعب اليمني؟

>> نقولها لكل مواطن وليس للمجاهدين العسكريين فقط انتم اليوم كل منكم على ثغر من ثغور هذا البلد اذ يقتضي منا واجبنا الديني والوطني اليوم ان نلم الصفوف ونتوحد ونقوي جبهتنا الوطنية الداخلية لمواجهة العدوان الخارجي الذي يستهدفنا جميعاً..

وعلى الجميع ان يدركوا يقيناً اننا في سفينة واحدة فاذا غرقت غرقنا جميعاً دون استثناء احد الامر الذي ينبغي معه تحكيم العقل والمنطق وجعل اليمن اولاً وقبل كل شيء في حياتنا..

> نرجو سعادة النائب ان توضحوا أكثر خلاصة ما يأمرنا ديننا فيما يتعلق بمواجهة العدوان الراهن على اليمن؟

>> الدين يأمرك ان تحمي عرضك وارضك فالدين بالتأكيد يحثنا جميعاً على المحافظة والدفاع عنهما وبالتالي فالدفاع عن الوطن والارض والعرض يعتبر واجباً دينياً ووطنياً.

وكما يقول الله تعالى في محكم كتابه: «إِنَّ المُلُوكَ إِذَا دَخَلُوا قَرْيَةً أَفْسَدُوهَا وَجَعَلُوا أَعِزَّةَ أَهْلِهَا أَذِلَّةً وَكَذَلِكَ يَفْعَلُونَ (34)..

اي استخدمت الاسلوب الارقى ليس السلاح مباشرة فاذا جاء الخبر انهم معتدون وجاؤوا ليفسدوا البلد هناك خبر آخر وهناك واجب ديني ووطني لمواجهة هذا الغزو لكن لا تكن انت البادئ في العدوان لان من يبدأ بالعدوان يتحمل مسؤولية كل ظلم هذه الحرب او تلك..

> اذا ما الواجب على ابناء شعبنا عامة والقبيلة خصوصاً فعله ازاء هذا العدوان؟

>> اقول للقبيلة اليمنية والشعب كافة ان الواجب هو حماية البلد والتكاتف والتوحد والتضامن والتآزر على كل ما فيه خير قولاً وعملاً ونشر ثقافة التكافل الاجتماعي بين كافة شرائح المجتمع المختلفة ونشر روح التسامح والتصالح بين كافة قبائل اليمن الموحد وعدم السماح لبذور الانشقاقات ان تنمو في اوساط المجتمع اليمني وان يتفرغ الجميع في الظروف الراهنة الى مواجهة العدوان البربري الغاشم متوحدين والعمل بكل ما من شأنه ايقاف الحرب وفك الحصار عن اليمن وتحقيق السلام المشرف غير المنقوص الذي يضمن عودة استقلال القرار الوطني.