Image Here
مجلس النواب يستمع الى اسئلة النائب الزنم بخصوص الآثار
  • 2019/09/10
  • 3:44 PM
  • 0

واصل مجلس النواب عقد جلسات أعماله اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ/ يحيى علي الراعي .وفي هذه الجلسة استمع المجلس إلى سؤال عضو المجلس الأخ/ علي محمد الزنم والموجه إلى وزير الثقافة بشأن الآثار التي يتم اكتشافها؟
 وماهي اجراءات الوزارة والهيئة العامة للآثار والمتاحف والمخطوطات والتي كان أخرها الاعلان عن اكتشاف أثري في منطقة شملان في 18أغسطس 2019م  بصنعاء؟
 وعليه نأمل اطلاعنا على المعلومات الأولية عن هذا الاكتشاف الأثري الذي وصف بأنه سيفتح الباب أمام اكتشافات علمية جديدة عن الاستيطان والموميات في اليمن؟
وماهي الاجراءات التي قامت بها الوزارة والمعنيين للحفاظ عليه والجوانب الفنية الأخرى التي ستبرز القيمة الأثرية والتاريخية لهذا الاكتشاف ؟
وفيما يخص المدن والمناطق المدرجة ضمن التراث العالمي كمدينة صنعاء القديمة ومدينة شبام  بحضرموت ومدينة زبيد ومدينة جبله وغيرها ؟ 
وهل مازال هناك تواصل مع اليونيسيف لمواصلة الاهتمام بهذه المدن التي تعد من التراث العالمي  وما هو دور الوزارة في متابعة ذلك أم أن البرنامج توقف بسبب الحرب والعدوان على وطننا ؟ 
كما ان هناك مواقع أثريه تتعرض للنهب والعبث بها والنبش من قبل البعض فما هو دور وزارة الثقافة والهيئة العامة للآثار والجهات الأمنية لحماية هذه المواقع الأثرية من العبث بها باعتبارها ملك للشعب اليمني ؟ 
وهل صندوق التراث يقوم بواجبه وفقا للغرض الذي أنشئ من أجله ؟ 
وهل يتم تقديم دعم مالي لإقامة الأنشطة الثقافية في مكاتب الوزارة  بالمحافظات وما مقداره أم لا يوجد دعم ؟ 
وطالب عضو المجلس حضور وزير الثقافة في أقرب وقت للرد على السؤال .
من جانب أخر ناقش المجلس عدد من الموضوعات المدرجة في جدول أعماله .
وأكد المجلس على أهمية تطبيق اللائحة الداخلية للمجلس وما يتعلق بحضور ومتابعة الجلسات من أجل إنجاز كافة الأعمال المناطة بالمجلس في المجالين التشريعي والرقابي ، وكل ما يعرض على المجلس من مواضيع ذات الصلة مع مضاعفة جهود الأخوة نواب الشعب وبما يواكب المستجدات والمهام الجسيمة الملقاة على عاتقهم .
وكان المجلس قد استهل جلسته باستعراض محضر جلسته السابقة ووافق عليه ، وسيواصل عقد جلسات أعماله يوم غدً الأربعاء بمشيئة الله تعالى .