Image Here
رئيس مجلس النواب يلتقي وزير التخطيط ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء
  • 2019/10/07
  • 4:46 PM
  • 0

التقى الأخ يحيى علي الراعي رئيس مجلس النواب بمكتبه صباح اليوم وزير التخطيط والتعاون الدولي الأخ/ عبدالعزيز ناصر الكميم ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء الأخ/ أحمد إسحاق .
وفي اللقاء رحب رئيس مجلس النواب بوزير التخطيط والتعاون الدولي ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء في بيت الشعب .
وقدر الأخ/ يحيى علي الراعي جهود وزارة التخطيط والتعاون الدولي في أداء مهامها الدستورية وكذا جهود الجهاز المركزي للإحصاء في الاطلاع بدوره وخاصة أثناء فترة العدوان والحصار المفروض على بلادنا منذ ما يقارب الخمس سنوات .
وتحدث رئيس مجلس النواب عن دور وجهود مجلس النواب والتخاطب مع البرلمانات والمنظمات الإقليمية والدولية وكذا التخاطب مع الهيئات والمؤسسات والمنظمات الدولية ذات الصلة في فضح وتعرية جرائم دول تحالف العدوان بقيادة السعودية والإمارات وبرعاية أمريكية .
فيما قدم رئيس الجهاز المركزي للإحصاء تقرير أولي لرئيس مجلس النواب عن آثار العدوان على الاقتصاد اليمني خلال الفترة من 2015م – 2018م ، أوضح فيه أن الجمهورية اليمنية شهدت أوسع وأشرس عدوان في تاريخها المعاصر خلال الفترة من مارس 2015م وحتى إعداد هذا التقرير .
وأوضح التقرير أن استمرار العدوان الذي مر عليه سنوات طويلة يزداد فيه حصيلة الضحايا والمصابين والجرحى ويتسع حجم الدمار الهائل في البنية التحتية ( المساكن والمنشآت والجسور وشبكات المياه والكهرباء والطاقة وغيرها ) بالإضافة إلى المعاناة والظروف الإنسانية القاسية التي يعيشها اليمنيون وتشريد ملايين السكان 
وأشار التقرير الأولي للجهاز المركزي للإحصاء إلى أن الخسائر المباشرة وغير المباشرة الأكبر تعرض لها الاقتصاد اليمني في مختلف القطاعات وانعكس ذلك على الناتج المحلي الإجمالي الذي شهد انكماش متواصل منذ عام 2015م بمعدلات نمو سالبة .
وأوضح التقرير أنه مع استمرار العدوان على بلادنا فإن الاقتصاد سيواصل النزيف والخسائر بأرقام كبيرة لا يمكن تجاوزها في الوقت القريب وارتباط ذلك بشكل مباشر بمعيشة السكان .
وأوضح وزير التخطيط والتعاون الدولي ورئيس الجهاز المركزي للإحصاء أن هذا التقرير يقدم نتائج أولية لحجم الدمار والخسائر والإضرار التي لحقت باليمن وعلى وجه الخصوص الاقتصاد الوطني لتكون دليل إرشادي لوضع الحلول والمعالجات الممكنة والسريعة لإيقاف التدهور وإعادة الحياة إلى شرايين القطاعات الاقتصادية وكذلك إبراز حجم الدمار لكافة المنظمات ودول العالم .
حضر اللقاء عضو مجلس النواب أحمد ناصر شائع .