[ الرئيسية | عن الموقع | خارطة الموقع | هيئة التحرير | أضفنا للمفضلة | إتصل بنا | البريد الإلكتروني | ]

[ English ]
طباعة المقال طباعة المقال
RSS Feed من أخبار البرلمانات العربية والعالمية
RSS Feed أستاذ/محمد مجمل الشطبي
RSS Feed ما هي خدمة RSS 
أستاذ/محمد مجمل الشطبي
البرلمانات اليمنية ودورها في تحقيق الوحدة والحفاظ عليها
البرلمانات اليمنية ودورها في تحقيق الوحدة والحفاظ عليها
لجنة تعديل المادة 126 تفتح باب استقبال المقترحات عبر بريديها الالكترونيين
لجنة تعديل المادة (126) تقر إنشاء بريد إلكتروني لاستقبال أي مقترحات
من اخبار البرلمانات العربية والعالمية فبراير2014م
من أخبار البرلمانات العربية والعالمية ديسمبر 2013م
من أخبار البرلمانات العربية والعالمية نوفمبر2013م
فرق مؤتمر الحوار الوطني تواصل أعماها وزياراتها
من أخبار البرلمانات العربية والعالمية مايو 2013م
فرق مؤتمر الحوار الوطني تواصل اجتماعاتها
فرق المؤتمر الوطني للحوار تواصل اجتماعاتها وتستمع الى العديد من المحاضرات

بحث

  
من أخبار البرلمانات العربية والعالمية يناير2014م
بقلم/ أستاذ/محمد مجمل الشطبي
نشر منذ: 3 سنوات و شهر و 22 يوماً
الخميس 30 يناير-كانون الثاني 2014 11:07 ص

من أخبار البرلمانات العربية والعالمية يناير2014م

 يعدها محمد مجمل الشطبي

البرلمان التونسي يقر فصول الدستور ويرفض الاسلام مصدرا للتشريع

المصدرروسيا اليوم5/1/2014

 

24 27 البرلمان التونسي يقر فصول الدستور ويرفض الاسلام مصدرا للتشريع 05.01.2014 | 08:51 اخبار العالم العربي حجم الخط البرلمان التونسي يقر فصول الدستور ويرفض الاسلام مصدرا للتشريع AFP البرلمان التونسي يقر فصول الدستور ويرفض الاسلام مصدرا للتشريع تونس.. المجلس الوطني التأسيسي يصوت على فصول مشروع الدستور الجديد صادق المجلس الوطني التأسيسي التونسي (البرلمان) يوم 4 يناير/كانون الثاني على الفصول الخمسة الأولى من الدستور الجديد للبلاد ورفض في الوقت نفسه اقتراحات بتضمين الدستور نصاً يعتبر الإسلام "المصدر الأساسي" للتشريع. ومن أصل 149 نائباً شاركوا في عملية الاقتراع صوت 146 بنعم على الفصل الأول من الدستور. ويشير الفصل الأول من الدستور الى أن "تونس دولة حرة، مستقلة، ذات سيادة، الإسلام دينها، والعربية لغتها، والجمهورية نظامها. لا يجوز تعديل هذا الفصل". واحتفظ المجلس التأسيسي بذلك بنفس صيغة الفصل الأول من دستور 1959 (أول دستور بعد الاستقلال) مع إضافة عبارة جديدة إليه هي "لا يجوز تعديل هذا الفصل". واقترح محمد الحامدي النائب عن حزب "تيار المحبة" إضافة نص الى الفصل الأول من الدستور يقول إن الإسلام هو "المصدر الأساسي للتشريعات" في تونس.

محكمة تركية تقضي بالإفراج عن ثلاثة نواب أكراد

قضت محكمة تركية بالإفراج عن ثلاثة نواب أكراد يوم السبت بعد إطلاق سراح اثنين آخرين يوم الجمعة يحاكمون بتهمة وجود صلات تربطهم بمقاتلين أكراد في خطوة يحتمل أن تعزز عملية السلام.وأمر قاض في مدينة ديار بكر بجنوب شرق تركيا بإخلاء سبيل نائبين برلمانيين من حزب السلام والديمقراطية المؤيد للأكراد وثالث مستقل بعد أن قالت المحكمة الدستورية إن احتجازهما يعد انتهاكا لحقوقهما كنواب منتخبين.وكانت محكمة في ديار بكر قضت يوم الجمعة بالإفراج عن نائبين فازا في الانتخابات البرلمانية عام 2011 عن حزب السلام والديمقراطية ولكنهما احتجزا على ذمة المحاكمة عدة سنوات بتهمة دعم المتمردين المسلحين التابعين لحزب العمال الكردستاني.

(رويترز) 4/1/2014

 

مجلس الشيوخ الاميركي يصوت على تعيين رئيسة للاحتياطي الفيدرالي

يصوت مجلس الشيوخ الأميركي غدا الاثنين على تعيين جانيت يلين رئيسة للاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي)، بحسب مصدر رسمي في المجلس .وكان من المفترض ان يجري هذا التصويت قبل عيد الميلاد ولكنه أرجئ بسبب ازدحام جدول أعمال المجلس وكذلك بسبب خلاف إجرائي بين الديموقراطيين والجمهوريين.وكان الرئيس الاميركي باراك أوباما عين في التاسع من تشرين الاول يلين التي تتولى مصب نائبة رئيس البنك المركزي خلفا لبن برنانكي الذي تنتهي مهامه في 31 من كانون الثاني 2014.

   (بترا ) 5/1/2014

الانتخابات التشريعية في بنغلاديش تبدأ غداً في ظل مقاطعة المعارضة

تبدأ اليوم الأحد عملية التصويت للانتخابات التشريعية في بنغلاديش في ظل مقاطعة المعارضة لها، والتهديد بزيادة حدة أعمال العنف في البلاد خلال الفترة القادمة والتي أوقعت مئات القتلى في الأشهر الأخيرة. وضمنت رئيسة الحكومة في بنغلاديش الشيخة حسينة واجد فوزها بولاية جديدة بعد قرار المعارضة مقاطعة الانتخابات المقررة غدا، وبات فوزها مؤكداً، إذ يتقدم مرشحو حزبها "رابطة عوامي وحلفاؤها" من دون منافسين في 153 دائرة انتخابية من أصل 300.غير أن شرعيتها ستكون ضعيفة من دون مشاركة "حزب بنغلاديش الوطني" التنظيم الرئيسي في المعارضة، وحلفائه. ودعت رئيسة الوزراء شيخة حسينة الناخبين لدعم حزبها رابطة عوامي خلال تجمع انتخابي في العاصمة دكا، حيث قدمت وعدا بتحويل البلاد إلى دولة متقدمة شاملة بحلول عام

المصدرسبا نت5/1/2014

رفض برلماني أردنى فلسطيني لأية اتفاقيات انتقالية تمس حق اللاجئين في العودة

رفضت لجنة فلسطين النيابية في مجلس النواب الأردني واللجنة السياسية في المجلس الوطني الفلسطيني لأية اتفاقات انتقالية أو جزئية أو مؤقتة قد تمس بحقوق الفلسطينيين الكاملة غير القابلة للتصرف وفى مقدمتها حق اللاجئين في العودة إلى المدن والقرى التي طردوا منها عام 1948 واستعادة ممتلكاتهم فيها وعليها وفق القرار الدول 194.جاء ذلك خلال الاجتماع المشترك بين اللجنتين الذى عقد في مقر المجلس الوطني الفلسطيني في عمان أمس الأربعاء، والذى ترأسه الدكتور سليم الزعنون رئيس المجلس والذى ناقش التطورات التي تمر بها القضية الفلسطينية.

(أ. ش.أ) 9/1/2014

 

البرلمان السوداني يصادق على اتفاقية تعاون قضائي مع السعودية

صادق البرلمان السوداني، خلال جلسته أمس الأربعاء برئاسة الفاتح عز الدين، على اتفاقية التعاون القضائي الموقع عليها بين المملكة العربية السعودية وجمهورية السودان، التي وتهدف إلى تأسيس إطار قانونيا للتعاون القضائي بين الدولتين. وتشتمل الاتفاقية تبادل المطبوعات والبحوث وتنظيم الدورات وتبادل الزيارات بين البلدين وأكدت على رعايا الدولتين لحق التقاضي أمام الجهات القضائية للمطالبة بحقوقهم والدفاع عنها. كما كفلت الاتفاقية للدولتين الحماية المقررة لمواطنيها، ويتمتعون داخل الحدود بحق الحصول على المساعدة القضائية أسوة بمواطنيها في القضايا المدنية والجنائية والاقتصادية والأحوال الشخصية وفقا للنظم المتبعة فيها .

الخرطوم (أ ش أ) 9/1/2014

 

المتظاهرون أمام البرلمان الليبي يمنعون الأعضاء من الخروج

قامت مجموعة من المعتصمين أمام المؤتمر الوطني العام الليبي (البرلمان) بغلق أبواب المؤتمر، ومنعت الأعضاء من الخروج، بعد انتهاء جلستهم المسائية. وذكر مصدر أمنى، أن هذه المجموعة طالبت أعضاء المؤتمر بتحقيق مطلبها المتمثل بحجب الثقة عن حكومة "على زيدان" المؤقتة وانتخاب ما أسمته بحكومة أزمة لتسيير البلاد. وكان رئيس المؤتمر الوطني العام الليبي(البرلمان) نورى أبو سهمين، قد رفع الجلسة المسائية التي عقدها المؤتمر للتشاور بين الكتل النيابية حول المذكرة المقدمة من 72 عضوا من أعضاء المؤتمر بشأن سحب الثقة من على زيدان، وتشكيل حكومة أزمة دون التوصل إلى سحب الثقة من حكومة زيدان.

اليوم السابع9/1/2014

 

نائب بالكنيست يطرح قانونا لتمييز المسيحيين على المسلمين في إسرائيل

بادر رئيس إدارة الائتلاف الحكومي الإسرائيلي نائب الكنيست ياريف ليفين، الأربعاء، إلى اتخاذ سلسلة خطوات وإعداد مشاريع قوانين ترمى لتمييز المواطنين الفلسطينيين المسيحيين على المواطنين المسلمين داخل المناطق العربية في إسرائيل. وقالت صحيفة "هاآرتس" الإسرائيلية، إن أحد القوانين تنص على تمكين المسيحيين من تسجيل أنفسهم كمسيحيين في بطاقة الهوية تحت بند الديانة، كما يبادر النائب ليفين إلى منح المسيحيين سلسلة امتيازات مثل إفساح المجال أمامهم لتولى مناصب في إدارات شركات حكومية، والحصول على تمثيل مميّز في السلطات المحلية ومساواتهم في إيجاد فرص عمل. وقال النائب المتطرف إنه قرر تسريع الإجراءات لتفضيل المسيحيين في أعقاب ردود الفعل من جانب الفلسطينيين المسلمين على اقتراح وزير الخارجية المتطرف أفيجادور ليبرمان بشان تبادل الأراضي والسكان في منطقتي المثلث ووادي عارة. الجدير

وكالات9/1/2014

 
تعليقات:
الإخوة / متصفحي موقع مجلس النواب اليمني نحيطكم علماُ ان
  • اي تعليق يحتوي تجريح او إساءة إلى شخص او يدعو إلى الطائفية لن يتم نشره
  • أي تعليق يتجاوز 800 حرف سوف لن يتم إعتماده
  • يجب أن تكتب تعليقك خلال أقل من 60 دقيقة من الآن، مالم فلن يتم إعتماده.
اضف تعليقك
اسمك (مطلوب)
عنوان التعليق
المدينة
بريدك الإلكتروني
اضف تعليقك (مطلوب) الأحرف المتاحة: 800
التعليقات المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها ولا تعبر عن رأي الموقع   
عودة إلى من أخبار البرلمانات العربية والعالمية
من أخبار البرلمانات العربية والعالمية
من اخبار البرلمانات العربية والعالمية فبراير2014م
أستاذ/محمد مجمل الشطبي
من اخبار البرلمانات العربية والعالمية يناير2017م
يمن برلمانت
من اخبار البرلمانات العربية والعالمية فبراير2017م
يمن برلمانت
من أخبار البرلمانات العربية والعالمية ديسمبر 2013م
أستاذ/محمد مجمل الشطبي
من أخبار البرلمانات العربية والعالمية نوفمبر2013م
أستاذ/محمد مجمل الشطبي
من أخبار البرلمانات العربية والعالمية مايو 2013م
أستاذ/محمد مجمل الشطبي
الـــمـــزيـــــد

جميع الحقوق محفوظة © 2006-2017 مجلس النواب اليمني

برنامج أدرلي الإصدار 7.2، أحد برمجيات منظومة رواسي لتقنية المعلومات والإعلام - خبراء البرمجيات الذكية