Image Here
اللجان تناقش عددا من التقارير والمواضيع المتعلقة بقضايا المواطنين
  • 2021/12/25
  • 11:11 PM
  • 0

ناقشت اللجان البرلمانية الدائمة والمشتركة في اجتماعها اليوم عددا من التقارير والمواضيع المتعلقة بقضايا الوطن والمواطنين بالإضافة إلى مناقشة تعديلات عدد من المواد ببعض القوانين وقضايا أخرى فإلى التفاصيل :-

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها صباح اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ أسامة محمد عمر مذكرة رئيس الوزراء والمذكرة الإيضاحية لمشروع قانون رعاية أسر الشهداء، بحضور الشيخ / عبدالرحمن حسين الجماعي – نائب رئيس المجلس والأخ / مرتضى عبدالكريم جدبان رئيس لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة، كما حضر من الجانب الحكومي الأخ / ماجد يحيى سالم عزان – ممثل مؤسسة الشهداء.

 وأقرت اللجنة تحضير الوثائق القانونية المتعلقة برعاية اسر الشهداء لمقارنتها بمشروع القانون حتى لا يكون هنالك تعارض في مواد المشروع مع القوانين النافذة، وأقرت اللجنة مواصلة الاجتماع مساء اليوم.

على ذات السياق ناقشت اللجنة في اجتماعها مساء اليوم مشروع قانون رعاية أسر الشهداء من المادة (1) وحتى المادة (22) أخر مواد مشروع القانون.

 وأقرت اللجنة بشأنها ما يلي:-

ــ الموافقة على المواد (1 ، 3 ، 6 ، 9 ، 14 ، 15 ، 16) كما وردت في مشروع القانون.

ــ تعديل المواد (2، 5 ، 7 ، 8، 11) وحذف المادة (17) من مشروع القانون.

ــ تأجيل المواد (18، 19).

وستواصل اللجنة مناقشة المواد المؤجلة صباح يوم غد الأحد .

ـــ استعرضت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ محمد علي سوار الشكوى المقدمة من الشيخ/محمد عبدالله أبو هدعش والوثائق المرفقة بها، المتعلقة بالانهيارات الصخرية في مديريه مبين م/حجه وتساقطها علي المواطنين والمحالة من الأخ/رئيس المجلس بتاريخ 22/12/2021م.

وأقرت اللجنة التخاطب مع هيئه المساحة الجيولوجية والمعدنية لموافاة اللجنة بإيضاحات تفصيلية حول الموضوع، وستواصل استعراض بقية الوثائق المرفقة في اجتماع قادم.                     

ـــ استعرضت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ صالح أبو عادل نتائج الاجتماع الموسع الذي عقد يوم الأربعاء الماضي مع الجانب الحكومي ممثلا (بوزارة الصناعة، والمؤسسة الاقتصادية، وشركة الأدوية) بشأن أوضاع شركة يدكو.

وأقرت اللجنة التقرير بعد حذف بعض الفقرات المتعلقة والاستنتاجات والتوصيات.

ـــ ناقشت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ احمد العقاري موضوع تعديل بعض مواد مشروع قانون تنظيم مؤسسات التعليم الأهلية الخاصة والمتخصصة، والتواصل مع الأخوة في قيادة وزارة التربية والتعليم لحثهم على سرعة تقديم الملاحظات والمقترحات الخاصة بالوزارة، والإسراع في مناقشة مواد المشروع وتقديم مقترحاتهم بشأنه للجنة في اقرب وقت ممكن.

ـــ وقفت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ مرتضى جدبان أمام مستوى نشاط صندوق النأشين  والشباب والرياضة.

وأقرت اللجنة توجيه مذكرة للأخ / وزير الشباب والرياضة لموافاة اللجنة بتقرير شامل عن نشاط الصندوق للأعوام الماضية.

ـــ استعرضت لجنة الإعلام والثقافة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ محمد الجنيد المواد المضافة في التقرير التكميلي بشأن مشروع قانون المخطوطات والمقترحة من الجانب الحكومي ممثلا بوزارة الأوقاف، وأدخلت عليها بعض التعديلات والإضافات في عدد من المواد.

وأقرت اللجنة مواصلة النقاش حول بقية المواد المضافة في التقرير التكميلي وسرعة طلب الجانب الحكومي ممثلاً بالهيئة العامة للأوقاف للاجتماع وذلك بعد غد الاثنين للاستماع إلى آرائهم ومقترحاتهم حول ذلك.

 

ـــ استعرضت لجنة الخدمات في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ علي غالب الكبودي تقريرها بشأن الشكوى المقدمة من الجمعية السكنية لأعضاء هيئة التدريس وموظفي جامعة صنعاء.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض تقريرها في اجتماع قادم.

ـــ استعرضت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الدكتور/ عبدالباري دغيش جدول أعمالها الخاص بالنزول الميداني إلى صندوق مكافحة السرطان.

وأقرت اللجنة تنفيذ النزول الميداني بعد رفع المجلس لجلساته.

ـــ واصلت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس المجلس الأخ/ إسماعيل السماوي مناقشة أوضاع وزارة النقل والجهات التابعة لها.

وأقرت اللجنة متابعة استكمال طباعة التقرير التكميلي بشأن الأضرار والخسائر التي تعرضت لها وزارة النقل والجهات التابعة لها جراء العدوان الغاشم .

ـــ ناقشت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/زيدان دهشوش التقرير المرفوع للأخ / نائب رئيس المجلس للشؤون التشريعية والرقابية بشأن تقرير اللجنة حول شكوى الرابطة التعاونية للنحالين اليمنيين والمتضمنة ما يعانيه النحالين من أضرار جراء رش المبيدات الزراعية السامة والاحتطاب الجائر .

وأقرت اللجنة رفع التقرير.

ـــ واصلت لجنة القوى العاملة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ عزام صلاح مناقشة موضوع تسوية الأوضاع التأمينية للأخوة أعضاء المجلس الحاليين والسابقين وموظفي الأمانة العامة وما تم بشأن البيانات المطلوبة من الأمانة العامة  .

وأقرت اللجنة متابعة الأمانة العامة بشأن موافاتها بما تبقى من بيانات للأهمية  .     

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الدكتور/ علي الزنم  مذكرة وزير الخارجية بشأن ما طرحه السناتور الأمريكي/ بيرني ساند والسناتور وروخانا حول الطائرات الحربية السعودية التي تقصف اليمن بمساعدة الولايات المتحدة الأمريكية والتي نشرت في صحيفة الغار ديان البريطانية.

وأقرت اللجنة عرض مذكرة وزير الخارجية على المجلس .        

ـــ استعرضت اللجنة المشتركة من لجنتي (العدل والأوقاف ، وتقنين أحكام الشريعة الإسلامية) في اجتماعها اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/علي الخبال   مشروع تعديل المادة (143) من القانون رقم (20) لسنة 1992م بشأن الأحوال الشخصية ، كما استعرضت اللجنة البحث المقدم من الأخ الشيخ/منصور واصل – عضو المجلس بشأن الحضانة والكفالة للطفل في الرضاعة والحضانة حتى الرشد .

وأقرت اللجنة استكمال النقاش في الاجتماع القادم.

ـــ واصلت لجنة  الدفاع والأمن في اجتماعها اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/احمد شايع مناقشة مشروع القانون رقم (   ) لسنه 2010 بشأن شركات الحماية والحراسات الأمنية الخاصة .

وأقرت اللجنة بعض التعديلات بشأن المشروع المشار إليه وستواصل أعمالها  في الاجتماع القادم . 

ـــ واصلت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/حامد راجح  استعراض مصفوفة الإجراءات التنفيذية المتخذة من قبل أمانة العاصمة والجهات التابعة لها بخصوص توصيات المجلس .

وأقرت اللجنة إحالة المصفوفة إلى لجنتي الزراعة والري والصحة العامة والسكان كون التوصيات تخص لجانهم .

ـــ ناقشت لجنة العرائض والشكاوى وبحث المظالم في اجتماعها اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/محمد البرعي  بعض الشكاوى المنظورة أمامها ؛وأقرت اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها والمؤشرات العامة لخطة أداء الحكومة للعام

ـــ استعرضت لجنة الحريات العامة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ خالد الصعدي جزءا من مشروع تقريرها حول نتائج دراستها لمحور الحقوق والحريات في تقرير الإنجاز السنوي لحكومة الإنقاذ الوطني للعام 2019م والمؤشرات العامة لخطة أداء الحكومة للعام 2020م .

 وأقرت اللجنة مواصلة استعراضها لبقية مشروع التقرير في الاجتماعات القادمة . 

ـــ ناقشت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ حسن سويد  التلوث البيئي الناتج من مصانع البلاستيك وعدم التزام المصانع بمعايير الجودة في صناعة البلاستيك من الناحية البيئية .

         

 

أكتب تعليقاً