Image Here
اللجان الدائمة والمشتركة تناقش عددا من المواضيع الهامة
  • 2022/05/16
  • 10:16 PM
  • 0

ناقشت اللجان الدائمة والمشتركة في اجتماعاتها المسائية اليوم وأمس عددا من التقارير المدرجة في جداول أعمالها والمواضيع المطروحة أمامها والتي تتعلق بعدد من القضايا الهامة فإلى التفاصيل:

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ أسامة محمد قاسم عمر المذكرة المعدة إلى الهيئة الوطنية للبحث العلمي والابتكار بشأن تقديم ملاحظاتهم على مشروع قانون إنشاء الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا والابتكار ، وفقاً لطلبهم بإعطاء الفرصة الكافية لتقديم الملاحظات أو إعداد مشروع بديل يتوافق مع استراتيجية الهيئة وقد تجاوزت هذه المدة ، وأعطت اللجنة مدة أسبوع كامل ما لم ستبدأ بمناقشة المشروع وتقديمه إلى المجلس .

كما ناقشت اللجنة في اجتماعها مساء أمس تقريرها بشأن مشروع قانون حماية المبلغين والشهود والخبراء في قضايا الفساد وأقرت التقرير بصيغته النهائية ، وكلفت مكتبها بمتابعة تقديمه إلى المجلس.

ـــ استعرضت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ محمد علي سوار وناقشت العديد من الاستفسارات والملاحظات التعقيبية على ردود وزارة النفط والمعادن حول الإجراءات المتخذة تجاه توصيات المجلس التي أقرها في جلسته المنعقدة بتاريخ 19/12/2021م عند مناقشته لتقرير اللجنة حول نتائج نزولها الميداني للاطلاع على الأسطوانات التالفة والمتهالكة في السوق السوداء ، وكذا العديد من القضايا الأخرى المتعلقة بمادة الغاز ومدى توفرها في السوق المحلية وذلك بحضور عدد من أعضاء المجلس والجانب الحكومي وهم محمد احمد القديمي – نائب المدير العام التنفيذي للشركة اليمنية للغاز , باسلام الخولاني – مدير دائرة التموين ,عبدالغني الشمسي – مستشار نائب المدير العام, محمد احمد العبيدي – مدير الدائرة التجارية وانس المجاهد – مدير الدائرة الفنية .

 وأقرت اللجنة تلخيص أهم الردود للقضايا الرئيسية والمعالجات المقترحة بشأنها ليتم مناقشتها وإقرارها بصورتها النهائية ليتم مناقشتها مع الأخ رئيس المجلس

وقد كانت استعرضت اللجنة في اجتماعها مساء أمس وناقشت ردود وزارة النفط والمعادن المتعلقة بالإجراءات المتخذة تجاه توصيات المجلس التي أقرها في جلسته المنعقدة بتاريخ 19/12/2021م عند مناقشته لتقرير لجنة التنمية والنفط حول نتائج نزولها الميداني للاطلاع على أسطوانات الغاز التالفة والمتهالكة في السوق المحلية .

 وتكونت لدى اللجنة العديد من الاستفسارات والملاحظات التعقيبية حول الإجراءات المتخذة من قبل الوزارة تجاه توصيات المجلس ؛وأقرت إعادة صياغة الاستفسارات والملاحظات بصورتها النهائية والتي سيتم مناقشتها في اجتماع يوم الاثنين الموافق 16/5/2022م مع الجانب الحكومي .

ـــ استعرضت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ صالح أبو عادل جانباً مما ورد في التقرير السنوي للعام 2021م الوارد من وزارة الصناعة والتجارة والمحال من رئيس المجلس وذلك فيما يخص قطاع الصناعة .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ودراسة ما يتعلق بقطاع الصناعة الوارد في التقرير في الاجتماع القادم. 

فيما استعرضت اللجنة في اجتماعها مساء أمس عددا من المواضيع الهامة والمدرجة في جدول إعمالها لهذه الفترة والتي سيتم البت فيها خلال الاجتماعات القادمة .

ـــ استعرضت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد النويرة مشروع تقريرها حول الحساب الختامي للمجلس للعام المالي 2020م .

وأقرت اللجنة استكمال استعراض وإقرار مشروع التقرير في الاجتماع القادم .

فيما استكملت اللجنة في اجتماعها مساء أمس استعراض ومناقشة مشروع جدول إعمالها لهذه الفترة ،وأقرته بعد استيعاب التعديلات وأضافه بعض البنود المقدمة من بعض أعضاء اللجنة .     

ـــ ناقشت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد العقاري موضوع سير عملية الامتحانات للشهادة العامة (الثانوية – الأساسية )للعام الدراسي 2021م – 2022م .

 وأقرت اللجنة التواصل مع المختصين بوزارة التربية بشأن التنسيق معهم للنزول الميداني المشترك من قبل اللجنة وعدد من المختصين في الوزارة خلال هذا الأسبوع إلى بعض مراكز الامتحانات بأمانة العاصمة للاطلاع عن قرب على سير عملية الامتحانات .

فيما ناقشت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء أمس أوضاع وزارة التعليم الفني والتدريب المهني في ظل العدوان الغاشم على بلادنا .

 وأقرت اللجنة التواصل مع المختصين في الوزارة لموافاتها بطلبها السابق المتعلق بتقرير شامل عن أوضاع وأنشطة الوزارة خلال الفترة من عام (2018م – 2021م).        

ـــ ناقشت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ مرتضى جدبان أوضاع الجامعات الحكومية في ضوء التقرير المقدم من وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بهذا الخصوص .

 وأقرت اللجنة مواصلة النقاش حول أوضاع الجامعات الحكومية في ضوء التقرير في اجتماعها القادم .

وكانت اللجنة قد ناقشت في اجتماعها مساء أمس موضوع متابعة وزارة الشباب والرياضة بشأن نشاط صندوق رعاية النشء والشباب للأعوام الماضية ، وكذا موضوع اثأر العدوان التدميري على المنشئات الشبابية والرياضية

 وأقرت اللجنة تحرير مذكرة تعقيبيه للأخ / وزير الشباب والرياضة بسرعة موافاة اللجنة بتقرير شامل حول مستوى نشاط الصندوق على المنشآت الشبابية والرياضية .

ـــ ناقشت لجنة الإعلام والثقافة في اجتماعها مساء اليومين الماضيين برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمد الجنيد عددا من المواضيع المطروحة أمامها بغية استيعاب مكتبها لكافة المواضيع المنجزة والمتبقية منها والتي ما تزال قيد الدراسة والمتعثرة لما من شأنه إعداد برنامج عمل للفترة الحالية آخذة في الاعتبار تقديم المواضيع ذات الأهمية.

ـــ ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة علي غالب الكبودي قرار المجلس بتاريخ 2/1/2022م بشأن الشكوى المقدمة من أهالي جنوب غرب جامعة صنعاء المتضمن التلاعب بالمخطط العام وحدة جوار (531) والذي تضمنه تقرير اللجنة المقدم للمجلس بشأن الموضوع

وأقرت اللجنة مخاطبة رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بشأن ما تم الاتفاق عليه في محضر المجلس بتاريخ 2/1/2022م أثناء مناقشة التقرير بحضور المختصين في الهيئة .

كما استعرضت اللجنة في اجتماعها مساء أمس محضر المجلس وقراراته بتاريخ 25-26/12/2021م بشأن مشروع قانون تنظيم مهنه المقاولات.

ـــ استعرضت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمود الشمري ما يخص النزول الميداني إلى وزارة الصحة والمرافق التابعة لها وذلك للاطلاع على سير العمل فيها وهي صندوق مكافحة السرطان ومركز الورم والمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان و بعض مراكز العزل.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض المواضيع الخاصة بالسرطان في الاجتماع القادم.

وكانت اللجنة قد استعرضت في اجتماعها مساء أمس وأقرت إقرار خطة عملها بعد إجراء التعديلات الضرورية ومنها إضافة زيارة مركز العزل الصحي لمرضى كوفيد 19 إلى بنود الخطة المتعلقة بالزيارات الميدانية التي ستقوم اللجنة بها وهي زيارة مركز الأورام السرطانية

ـــ ناقشت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعيها مساء اليومين الأخيرين برئاسة رئيس اللجنة إسماعيل السماوي تقريرها التكميلي بشأن بالأضرار والخسائر التي لحقت بوزارة النقل والجهات التابعة لها جراء العدوان الغاشم على بلادنا.

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة إلى وزير النقل مرفق نسخة من التقرير وطلب حضوره اجتماع اللجنة بعد عصر يوم السبت القادم الموافق 21/5/2022م .

ـــ ناقشت لجنة الزراعة والري في اجتماعها اليوم برئاسة عضو اللجنة الأخ/محمد الطوقي  موضوع متابعة وزارة الزراعة والري بشأن شكوى جمعية النحالين اليمنيين ومعرفة الإجراءات التي قامت بها الوزارة على ضوء الشكوى المرفوعة للأخ / نائب رئيس المجلس والمحالة إلى اللجنة.

ـــ واصلت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعيها مساء اليوم ,وأمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/علي الزنم  استعراض نشاط قطاع الهجرة والعمل في ضوء الوثائق المتوفرة لدى اللجنة .

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة إلى الأخ / وزير شؤون المغتربين لموافاة اللجنة بمزيد من الوثائق والإيضاحات حول نشاط القطاع  .        

ـــ ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتي (العدل والأوقاف ، وتقنين أحكام الشريعة الإسلامية ) في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ عبدالله خيرات تقريرها بشأن الطلاب المستبعدين من القبول في الدفعة (24) قسم الدراسات العليا التخصصية بالمعهد العالي للقضاء.

وأقرت اللجنة تضمين التعديلات التي أقرتها اللجنة وإرفاق الوثائق التي أشار إليها التقرير وعرضه على اللجنة في اجتماعها القادم .

وكانت اللجنة في اجتماعها أمس قد استعرضت تقريرها بشأن الطلاب المستبعدين من القبول في الدفعة (24) قسم الدراسات العليا التخصصية بالمعهد العالي للقضاء ، وكذا الطلاب المستبعدين من القبول بالدفعة الأولى بقسم التأهيل المستمر.

وأقرت اللجنة إجراء بعض التعديلات والتصحيحات للتقرير المشار إليه ، وكذا مواصلة استعراض بقيه التقرير في الاجتماع القادم .                

ـــ واصلت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/احمد شايع  استعراض إحالة المجلس بشأن عدم التزام وزارة المالية بتنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (6) لسنه 2019م بشأن الموافقة على توريد نسبه (1%) من موازنات الوحدات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة لصالح مصلحة الدفاع المدني.

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة إلى وزير الداخلية لموافاة اللجنة بالوثائق المتعلقة بالموضوع المشار إليه خلال مدة أقصاها أسبوع .

وكانت اللجنة في اجتماعها أمس قد استعرضت إحالة المجلس بشأن مذكرة وزير الداخلية بخصوص عدم تنفيذ قرار مجلس الوزراء المتعلق بتوريد نسبة (1%) من موازنات الوحدات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة لصالح مصلحة الدفاع المدني .

ـــ استعرضت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/حامد راجح  التقرير السنوي لوزارة الإدارة المحلية لعام 2021م .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض التقرير  في الاجتماع القادم .

كما استعرضت اللجنة  في اجتماعها مساء امس رسالة الأخ / وزير الإدارة المحلية المرفق بها تقرير الوزارة عن نشاطها السنوي لعام 2021م .

وأقرت اللجنة استعراض تقرير الوزارة في الاجتماع القادم.

ـــ استعرضت لجنة العرائض والشكاوى في اجتماعها اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/ محمد البرعي وناقشت الشكوى المقدمة من أحد المواطنين والمحالة من رئيس المجلس في ضوء مذكرة مكتب رئاسة الجمهورية  .

وأقرت اللجنة التواصل مع النائب المشكو به للحضور وبحث موضوع الشكوى .   

ـــ واصلت لجنة الحريات العامة في اجتماعيها مساء اليوم وأمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/خالد الصعدي  مناقشتها لضرورة استئناف عملية نزولها الميداني لبقية السجون الاحتياطية والسجون المركزية بـأمانة العاصمة (المرحلة الثانية) والتي لم يتم زيارتها في عملية النزول الميداني السابق (المرحلة الأولى). .

 وأقرت اللجنة استكمال بقيه النقاش ووضع جدول زمني لعملية النزول الميداني في اجتماعها القادم .         

ـــ استعرضت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/حسن سويد  وناقشت الشكوى المقدمة من أهالي منطقة ثقبان ضد مصنع البطاريات بمديرية بني الحارث والمحالة من نائب رئيس المجلس للشؤون التشريعية والرقابية.

وأقرت اللجنة توجيه مذكرة إلى الهيئة العامة لحماية البيئة لموافاة اللجنة بتقرير حول ما تم اتخاذه من إجراءات تجاه المخالفات المضبوطة وكذا تقرير شامل عن أداء ونشاط الهيئة للعام 2021م .         

كما استعرضت اللجنة في اجتماعها مساء امس الشكوى المحالة من نائب رئيس المجلس للشؤون التشريعية بشأن الأضرار البيئية الناتجة من مصنع البطاريات الكائن في ثقبان مديرية بني الحارث .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ومناقشة الشكوى وبلورة وإعداد أهم الملاحظات والنقاط الواردة فيها  .