Image Here
اللجان البرلمانية تقر عددا من الإجراءات
  • 2022/05/17
  • 10:37 PM
  • 0

استعرضت اللجان الدائمة والمشتركة في اجتماعاتها المسائية اليوم وناقشت عددا من التقارير والقضايا المطروحة أمامها وأقرت عددا من الإجراءات اللازمة حيال ذلك التفاصيل فيما يلي: ـــ

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ أسامة محمد قاسم عمر المشروعين المقترحين حول (مشروع قانون تجريم وحظر التطبيع مع الكيان الصهيوني المقدمين من الأخ / مرتضى جدبان – عضو المجلس والأخ الدكتور / علي الزنم – عضو المجلس ، وأتضح للجنة وجود نقص في الإجراءات القانونية لتقديم مثل هذه المشاريع ، فضلاً عن أن المشروعين يحملان نفس الموضوع .

وأقرت اللجنة حضور الإخوة مقدمي المشروعين لاستكمال الإجراءات ومن ثم مناقشة دمج المشروعين في مشروع واحد كونهما يحملان نفس الموضوع .          

ـــ استعرضت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ محمد علي  سوار محضر اجتماعها السابق وردود الجانب الحكومي على النقاط والمواضيع الرئيسية التي تم طرحها في الاجتماع الذي عقدته اللجنة بحضور الجانب الحكومي ممثلاً بالشركة اليمنية للغاز ، وقد أجرت اللجنة بعض التعديلات على المحضر .

وأقرت اللجنة إعداد جدول يتضمن عدد الأسطوانات الجديدة والتالفة والمصانة التي تم الاطلاع عليها من قبل اللجنة خلال النزول الميداني الذي قامت به لمستودعات شركة الغاز خلال الفترة السابقة ومقارنة ذلك بالبيانات المقدمة من الجانب الحكومي .        

ـــ واصلت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ صالح أبو عادل استعراض ومناقشة ما ورد في التقرير السنوي للعام 2021م الوارد من وزارة الصناعة والتجارة والمحال من رئيس المجلس وذلك فيما يخص قطاع الصناعة .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ما ورد في التقرير السنوي في الاجتماع القادم. 

ـــ  استعرضت لجنة الشؤون المالية  في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد النويرة تقريرها حول الحساب الختامي للمجلس للعام المالي 2020م .

وأقرت التوجيه بسحبه وإنزاله لقاعة المجلس ، كما استعرضت اللجنة قائمة الطلبات والاستفسارات التي سيتم توجيهها للأمانة العامة بخصوص الحساب الختامي للمجلس للعام المالي 2021م وإقرارها بصيغتها النهائية .

ـــ    استعرضت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد العقاري بصورة أولية الوثائق المقدمة من جهاز محو الأمية وتعلم الكبار بشأن تنفيذ توصيات المجلس الواردة في تقرير اللجنة رقم (9) بتاريخ18/12/2021م حول الوضع الراهن للجهاز ، وذلك بحضور الجانب الحكومي ممثلاً بالأخ احمد يحيى الكبسي – رئيس جهاز محو الأمية وتعليم الكبار .

    وأقرت اللجنة تأجيل استعراض ودراسة الوثائق المقدمة من الجهاز إلى الاجتماعات القادمة واستمرار التواصل مع المختصين في وزارة التربية والتعليم بشأن النزول الميداني لبعض مراكز الامتحانات في أمانة العاصمة والمحافظات .        

ـــ استعرضت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ مرتضى جدبان ردود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على استفسارات اللجنة بشأن السياسة العامة للتنسيق والقبول للعام الجامعي  2021م – 2022م .

 وأقرت اللجنة مناقشة الردود في اجتماعها القادم .          

ـــ استعرضت لجنة الإعلام والثقافة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمد الجنيد برنامج عملها للفترة الحالية وأقرته .

كما أقرت اللجنة مراجعة الرسالة التي تم إعدادها للأخ / وزير الثقافة بشأن موافاة اللجنة كتابياً بملاحظات المختصين بالوزارة حول المواد التي اقر المجلس إعادتها إلى اللجنة للمناقشة مع الجانب الحكومي وعرضها في اجتماع يوم غدٍ الأربعاء الموافق 18/5/2022م.

ـــ ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ  علي غالب الكبودي الشكوى المقدمة من أهالي جنوب غرب جامعة صنعاء المتضمن التلاعب بالمخطط العام وحدة جوار (531) وكذا موضوع النزول الميداني إلى موقع أرض الجمعية السكنية لهيئة التدريس وموظفي جامعة صنعاء  .

وأقرت اللجنة توجيه مذكرة إلى رئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة لحضور اجتماع اللجنة يوم الاثنين القادم 23/5/2022م ، وكذا توجيه رسالتين إلى كلٍ من وزير التعليم العالي ورئيس الهيئة العامة للأراضي والمساحة بالنزول الميداني مع اللجنة إلى موقع أرض الجمعية وذلك يوم  الثلاثاء القادم الموافق 24/5/2022م .          

ـــ واصلت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمود الشمري استعراض المواضيع المتعلقة بوزارة الصحة والمرافق التابعة لها وهي : صندوق مكافحة السرطان ، مركز الأورام ، المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ، بعض مراكز العزل.

وأقرت اللجنة فرز المواضيع ذات العلاقة بمكافحة السرطان الواردة إلى اللجنة من وزارة الصحة مع المرفقات ، وكذا مواصلة استعراض تلك المواضيع من اجل إعداد ملف متكامل عند زيارة اللجنة للوزارة .          

ـــ استعرضت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ إسماعيل السماوي تقريرها التكميلي بشأن بالأضرار والخسائر التي لحقت بوزارة النقل والجهات التابعة لها جراء العدوان الغاشم على بلادنا.

وأقرت اللجنة أحاله تقريرها إلى دائرة شؤون اللجان للطباعة تمهيداً لإنزاله إلى القاعة .     

ـــ استعرضت لجنة الزراعة والري في اجتماعها اليوم برئاسة عضو اللجنة الأخ/محمد الطوقي  الشكوى المقدمة من منتجي البن بشأن حماية المنتج اليمني من الغش.

   وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ودراسة موضوع الشكوى المقدمة من منتجي البن في الاجتماع القادم .

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين  في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الدكتور/ علي الزنم إحالة الأخ / رئيس المجلس التقرير المقدم من الأخ / وزير الخارجية حول نشاط المعهد الدبلوماسي .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض التقرير في الاجتماع القادم .

ـــ ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتي (العدل والأوقاف ، وتقنين أحكام الشريعة الإسلامية ) في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ عبدالله خيرات تقريرها بشأن تعديل المادة (143) من القانون رقم (20) لسنه 1992م بشأن الأحوال الشخصية المتعلق بالحضانة وقد أدخلت اللجنة بعض التعديلات اللازمة عليه .

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة إلى الأخ / وزير العدل تتضمن طلب حضوره أو من ينوبه عصر يوم السبت القادم الموافق 21/5/2022م .

ـــ واصلت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/ أحمد شايع استعراض إحالة المجلس بشأن موضوع عدم التزام وزارة المالية بتوريد نسبه (1%) من موازنات الوحدات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة لصالح مصلحة الدفاع المدني.

وأقرت اللجنة تكليف مكتب اللجنة بمراجعة التشريعات ذات الصلة لموضوع الإحالة المشار إليها وعمل خلاصة تتضمن المواد القانونية ليتم عرضها على اللجنة في الاجتماع القادم .    

ـــ واصلت لجنة السلطة المحلية  في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/حامد راجح  استعراض التقرير السنوي لوزارة الإدارة المحلية وخاصة ما تم تنفيذه من الأولويات العشر وفقاً لتوجيهات رئيس المجلس السياسي الأعلى فيما يتعلق بمهام وأعمال الوزارة والسلطة المحلية بالمحافظات والمديريات

ـــ واصلت لجنة العرائض والشكاوى في اجتماعها اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/محمد البرعي مناقشة الشكوى المقدمة من الأخ / عبدالوهاب عبدالكريم قاضي والمحالة من رئيس المجلس وكذا استعراض ومناقشة الشكوى المقدمة من قبل المواطن محمد دوم الأخضر.

وأقرت اللجنة حضور الشاكي عبدالوهاب قاضي إلى اللجنة صباح يوم غدٍ الأربعاء الموافق 18/5/2022م لبحث موضوع الشكوى ، وكذا دعوه النائب خالد جيلان والشاكي محمد الأخضر إلى اللجنة يوم الاثنين القادم الموافق 23/5/2022م . 

ـــ استعرضت لجنة الحريات العامة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ خالد الصعدي إحالة الأخ / رئيس المجلس لمذكرة القائم بإعمال وزير حقوق الإنسان بخصوص تقرير الوزارة عن مستوى تنفيذ توصيات اللجنة الدولية لحقوق الطفل على التقرير الدوري الرابع لبلادنا وخطة الوزارة بخصوص تلك التوصيات.

 وأقرت اللجنة مناقشة تقرير الوزارة في الاجتماع القادم .     

ـــ بدأت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/حسن سويد  باستعراض ومناقشة ردود الهيئة العامة لحماية البيئة بشأن الإجراءات اللازمة التي قامت بها للحد من انتشار ظاهرة الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحليل.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ومناقشة الردود سالفة الذكر في الاجتماع القادم .