Image Here
اللجان البرلمانية تناقش عددا من التقارير الهامة
  • 2022/05/19
  • 8:22 PM
  • 0

واصلت اللجان البرلمانية الدائمة والمشتركة اجتماعاتها المسائية أمس واستعرضت وناقشت خلال تلك الاجتماعات عددا من التقارير والمواضيع المدرجة في جدول أعمالها واتخذت إزاء ذلك العديد من الإجراءات التفاصيل فيما يلي:ـــ

ـــ ناقشت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ أسامة محمد قاسم عمر مقترح مشروعي قانون تجريم وحظر التطبيع مع الكيان الصهيوني المقدمان من الأخ / مرتضى جدبان – عضو المجلس والأخ الدكتور / علي الزنم – عضو المجلس .

وأقرت اللجنة دمج مقترح مشروعي القانون في مشروع واحد على أن يتم انتقاء المواد المناسبة بحضور مقدمي المشروع         

ـــ ناقشت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ محمد علي  سوار الموضوع المتعلق بصيانة وتصنيع أسطوانات مادة الغاز التي يقوم بها المصنع اليمني بموجب عقد الاتفاق بين الشركة والمصنع الذي تم في عام 1997م وذلك بحضور الجانب الحكومي ممثلا بالدكتور أحمد عز الدين- المدير العام التنفيذي لشركة المفزر و لأخ / عبدالاله العرمزة – المدير المالي للمصنع .

وأقرت اللجنة استخلاص أهم الإيضاحات التي طرحت من قبل المختصين في المصنع ليتم تضمينها في التقرير الذي سيقدم حول مستوى تنفيذ توصيات المجلس المتعلقة بصيانة أسطوانات الغاز .

ـــ واصلت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ صالح أبو عادل استعراض ومناقشة بعض المواضيع الواردة في التقرير السنوي للعام 2021م  المقدم من وزارة الصناعة والتجارة والمحال من رئيس المجلس وذلك فيما يخص قطاع الصناعة بشأن المؤسسة العامة لصناعة وتسويق الإسمنت .

وأقرت اللجنة تحرير رسالة للأخ / رئيس مجلس الإدارة مؤسسة الإسمنت وذلك لموافاة اللجنة بعدد من البيانات والوثائق التي تخص المؤسسة .           

ـــ    استعرضت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد النويرة مذكرة رئيس الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد الموجهة للأخ / وزير الزراعة والري المنسوخ صورة منها للجنة بشأن شكوى الغرفة التجارية والصناعية الذي سبق للجنة دراستها.

 وأقرت اللجنة توجيه رسالة للأخ / رئيس هيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد لموافاة اللجنة بما تم اتخاذه بشأن الشكوى ، كما استعرضت صورة عدد من المذكرات المنسوخة للأخ رئيس المجلس للاطلاع والإحاطة .      

ـــ واصلت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد العقاري مناقشة سير عملية امتحانات الشهادة العامة (الأساسية والثانوية) للعام الدراسي 2021م – 2022م من خلال متابعتها للامتحانات عبر وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمقروءة .

 وأقرت اللجنة تحرير مذكرة للأخ / وزير التربية والتعليم بموافاة اللجنة بالبيانات المتعلقة بالإجراءات المتخذة من قبل الوزارة بشأن سير عملية الامتحانات .    

ـــ ناقشت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ مرتضى جدبان ردود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على استفسارات اللجنة بشأن السياسة العامة للتنسيق والقبول للعام الجامعي  2021م – 2022م .

 وأقرت اللجنة استكمال مناقشة ردود وزارة التعليم العالي في اجتماعها القادم .     

ـــ قام الأخ / مقرر لجنة الإعلام والثقافة محمد الجنيد في اجتماع اللجنة مساء أمس  بالتواصل بالمختصين في وزارة الثقافة للتأكيد عليهم بضرورة موافاة اللجنة بالملاحظات التي سبق وأن التزموا بإيصالها إلى اللجنة بشأن عدد من مواد مشروع قانون المخطوطات المعاد إلى اللجنة للمداولة فيها مع الجانب الحكومي .

وأقرت اللجنة متابعة المختصين في وزارة الثقافة لموافاة اللجنة بالملاحظات.       

ـــ ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ علي غالب الكبودي توصيات المجلس بشأن تقريرها حول الشكوى المقدمة من أهالي جنوب غرب جامعة صنعاء المتضمنة التلاعب والاستحداث في المخطط العام وحدة جوار (531)

وأقرت اللجنة إعداد ملف متكامل بشأن موضوع الشكوى ومناقشة موضوع التقرير وتوصيات المجلس مع الجانب الحكومي (رئيس هيئة الأراضي والمساحة والتخطيط العمراني) في اجتماع اللجنة صباح يوم الاثنين الموافق 23/5/2022م  

ـــ ناقشت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمود الشمري المواضيع الخاصة بالنزول الميداني للجنة والذي ستقوم من خلاله بزيارة  وزارة الصحة والمرافق التابعة لها والخاصة بمرضى السرطان وهي : (صندوق مكافحة السرطان ، مركز الأورام ، المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ) بغرض الاطلاع على أوضاع تلك المرافق والخدمات التي تقدمها للمرضى ومعرفة الصعوبات والمعوقات التي تواجهه في أداء مهامها.

وأقرت اللجنة إعداد الاستفسارات والملاحظات التي سيتم تقديمها إلى الوزارة والمرافق التابعة لها حول أهداف زيارة اللجنة لتلك الجهات .

ـــ ناقشت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ إسماعيل السماوي موضوع دعوه الأخ/ وزير النقل لحضور اجتماع اللجنة عصر يوم الاثنين القادم الموافق 23/5/2022م ، وذلك لمناقشة تقريرها التكميلي المتعلق بالأضرار والخسائر التي لحق بوزارة النقل والجهات التابعة لها جراء العدوان على بلادنا .

  وأقرت اللجنة متابعة مكتب وزير النقل لتأكيد الحضور . 

ـــ استعرضت لجنة القوى العاملة في اجتماعها مساء أمس برئاسة عضو اللجنة الأخ علي صالح قعشة مشروع جدول إعمالها لهذه الفترة ؛وأرجأت اللجنة مناقشته جدول إعمالها في الاجتماع القادم.       

ـــ واصلت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الدكتور علي الزنم استعراض التقرير المقدم من الأخ / وزير الخارجية حول نشاط المعهد الدبلوماسي ؛وأقرت مواصلة استعراض التقرير في الاجتماع القادم

ـــ ناقشت اللجنة المشتركة من لجنتي (العدل والأوقاف ، وتقنين أحكام الشريعة الإسلامية ) في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ عبدالله خيرات تقريرها بشأن تعديل المادة (143) من القانون رقم (20) لسنه 1992م بشأن الأحوال الشخصية المتعلق بالحضانة وقد أدخلت اللجنة بعض التعديلات اللازمة عليه وأحالته للتصحيح ، وكذا ناقشت اللجنة الشكوى المحالة من الأخ رئيس المجلس والمقدمة من امن أحد المواطنين.

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة رداً على الشكوى المحالة إليها .

ـــ استعرضت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ احمد ناصر شايع عدداً من التظلمات المقدمة من عدد من منتسبي وزارة الدفاع والداخلية.

وأقرت اللجنة اتخاذ الإجراءات اللازمة  بشأنها . 

ـــ استعرضت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ حامد راجح وناقشت التقرير السنوي لوزارة الإدارة المحلية للعام 2021م حيث ناقشت محور تعزيز قيم الولاء الديني والوطني وتأصيل الهوية الإيمانية ادراكاً من الوزارة لأهمية التحصين الثقافي المنفذ خلال عام 2021م .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض التقرير في الاجتماع القادم .

ـــ ناقشت لجنة لحريات العامة وحقوق الإنسان في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ خالد الصعدي جانبا من رد وزارة حقوق الإنسان بشأن تقريرها عن مستوى تنفيذ توصيات اللجنة الدولية لحقوق الطفل على التقرير الدوري الرابع لبلادنا وخطة الوزارة  بهذا الشأن .

 وأقرت اللجنة مواصلة نقاشها لبقية التقرير في الاجتماع القادم .

ـــ واصلت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ حسن سويد مناقشة الشكوى المقدمة من أهالي ثقبان مديرية بني الحارث والمحالة من الشيخ عبدالرحمن حسين الجماعي - نائب رئيس المجلس للشؤون التشريعية والرقابية بشأن مصنع البطاريات والذي يتسبب بإضرار بيئية على الآبار والتربة .

وأقرت اللجنة التواصل مع الهيئة العامة لحماية البيئة بسرعة موافاة اللجنة بما تم .