Image Here
لجان البرلمان تناقش تقارير وقضايا هامة
  • 2022/05/21
  • 11:46 PM
  • 0

ناقشت اللجان البرلمانية في اجتماعاتها المسائية اليوم عددا من التقارير والقضايا الهامة المتعلقة بقضايا الوطن والمواطنين فإلى التفاصيل :-

ـــ ناقشت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة عضو اللجنة عبدالكريم الأكوع مقترح مشروع قانون تجريم وحظر التطبيع مع الكيان الصهيوني .

وأقرت اللجنة تكليف مكتب اللجنة البدء بإعداد تقريرها للمشروع في ضوء الملاحظات المقدمة من أعضاء اللجنة وتقديمه لمراجعته .        

ـــ ناقشت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة محمد علي  سوار الردود المقدمة من وزارة النفط والمعادن على الملاحظات الواردة في تقرير اللجنة الذي ناقشه المجلس في جلسته المنعقدة بتاريخ 19/12/2021م المتعلقة بأسطوانات الغاز التالفة والمتهالكة في السوق المحلية ، وقد تكونت لدى اللجنة استفسارات على بعض تلك الردود .

وأقرت اللجنة استكمال مناقشة الموضوع في الاجتماع القادم .     

ـــ استعرضت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة مهدي الجعدي وناقشت أوضاع المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج والوحدات التابعة لها .

وأقرت اللجنة تحرير رسالة للأخ / مدير عام المؤسسة العامة لصناعة الغزل والنسيج لحضور اجتماع اللجنة الذي سيعقد عصر يوم الثلاثاء القادم الموافق 24/5/2022م لمناقشة الموضوع .   

ـــ    عقدت لجنة الشؤون المالية اجتماعا برئاسة الأستاذ / عبدالسلام صالح هشول زابية – نائب رئيس المجلس للشؤون التنظيمية والفنية .

نوقش في الاجتماع عدد من القضايا المتعلقة بمهام اللجان الدائمة للمجلس للقيام بدورها التشريعي والرقابي وذلك بحضور الشيخ / عبدالرحمن حسين الجماعي – نائب رئيس المجلس للشؤون التشريعية والرقابية ورؤساء ومقرري اللجان الدائمة وعدد من أعضاء المجلس .

     وأقرت اللجنة الخروج بعدد من المعالجات والمقترحات التي سيتم مناقشتها مع الأخ / رئيس المجلس.

ـــ استعرضت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة أحمد العقاري الوثائق المقدمة إليها من وزارة التعليم الفني والتدريب المهني المتضمنة مصفوفة تقرير بالأنشطة المنفذة من قبل الوزارة للفترة من (2018م – 2020م) .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ودارسة ما تضمنته المصفوفة في الاجتماعات القادمة .  

ـــ واصلت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة مرتضى جدبان مناقشة ردود وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على استفسارات اللجنة بشأن السياسة العامة للتنسيق والقبول للعام الجامعي  2021م – 2022م .

 وأقرت اللجنة مواصلة مناقشة ردود وزارة التعليم العالي في اجتماعها القادم .     

ـــ ناقشت لجنة الإعلام والثقافة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة محمد الجنيد موضوع التعقيب على المختصين في وزارة الثقافة للتأكيد عليهم بضرورة موافاة اللجنة بالملاحظات والمقترحات بشأن المواد المتبقية من مشروع قانون المخطوطات .

 وقد تم التواصل هاتفياً بوزير الثقافة والذي أوضح بان هناك ملاحظات جوهرية تتعلق ببعض المواد الواردة في فصل العقوبات مقترحاً التواصل مع الأخ / وكيل الوزارة لقطاع المخطوطات لما من شأنه عقد اجتماع مشترك مع المختصين واللجنة للخروج برؤية واضحة لما يخدم المصلحة العامة .  

ـــ ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة علي غالب الكبودي تقرير مكتب اللجنة حول المواضيع المنجزة والمتبقية ، وأقرته بعد إدخال بعض الملاحظات عليه ، كما ناقشت موضوع الكهرباء الحكومية والتجارية .

وأقرت اللجنة تحديد موعد اجتماع مع الجانب الحكومي ( وزارة الكهرباء ) بالاشتراك مع لجان المجلس يوم الأربعاء القادم 25/5/2022م  ، وكلفت مكتب اللجنة بإعداد ملف القضية وعمل خلاصة كاملة حول ملفات الكهرباء .         

ـــ       ناقشت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة محمود الشمري القوانين التي تم إصدارها المتعلقة باللجنة وهي قانون إنشاء صندوق مكافحة السرطان ,قانون مكافحة الإيدز وقانون الصحة العامة وضرورة متابعة توفير النسخ لهذه القوانين كما هي من قبل وزارة الشؤون القانونية نظراَ لأهميتها وكمراجع للجنة في أعمالها .

وأقرت اللجنة متابعة توفير النسخ من تلك القوانين الصادرة في أرشيف المجلس وتزويد اللجنة بها كمراجع أساسية .        

ـــ ناقشت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة إسماعيل السماوي إحالة المجلس لمشروع قانون الأرصاد الجوي والمتضمن محضر المجلس رقم (3/2/1/7) بتاريخ 16/مايو/2022م.

وأقرت اللجنة وضع آلية لدراسة مشروع قانون الأرصاد الجوي بدءا باستعراضه وحتى عقد اجتماعات اللجنة مع الجانب الحكومي وكذا دعوة الإخوة ممثلي الهيئة اليمنية للأرصاد الجوي لاجتماع يوم الاثنين القادم الموافق 23/5/2002م .

ــــ    واصلت لجنة القوى العاملة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/عزام صلاح استعراضها لمشروع جدول إعمالها لهذه الفترة وتقرير اللجنة حول المواضيع المنجزة والتي ما تزال قيد الدراسة .

وأقرت اللجنة إعادة ترتيب بنود الجدول بحسب الأهمية وتقديمه بصيغته النهائية للجنة في اجتماع قادم لمناقشته وإقراره.

ــــ واصلت لجنة الشؤون الخارجية في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الدكتور/غلي الزنم استعراض التقرير المقدم من الأخ / وزير الخارجية حول نشاط المعهد الدبلوماسي .

وأقرت اللجنة عدد من الملاحظات والاستفسارات حول ما ورد في التقرير أنف الذكر .       

ــــ واصلت اللجنة المشتركة من لجنتي (العدل والأوقاف ، وتقنين أحكام الشريعة الإسلامية ) في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/عبدالله خيرات مناقشتها لتقريرها التكميلي بشأن تعديل المادة (143) من القانون رقم (20) لسنه 1992م بشأن الأحوال الشخصية وذلك بحضور الجانب الحكومي ممثلا ًبــ:-

القاضي خالد عبدالعزيز البغدادي – رئيس المكتب الفني بوزارة العدل والقاضي أكرم علي حطرم – عضو المكتب الفني بوزارة العدل.

وأقرت اللجنة تكليف مكتب اللجنة بإدراج التعديلات التي أدخلتها على التقرير وتقديمه للموافقة عليه وإحالته للسحب في الاجتماع القادم .      

ــــ واصلت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/احمد شايع مناقشة إحالة المجلس بشأن موضوع عدم التزام وزارة المالية بتنفيذ قرار مجلس الوزراء المتعلق بتوريد (1%) من موازنات الوحدات المستقلة والمحلقة والصناديق الخاصة لصالح الدفاع المدني .

وأقرت اللجنة تكليف مكتب اللجنة بمتابعة المختصين بوزارة الداخلية بموافاة اللجنة بالوثائق المتعلقة بالمواضيع المشار إليها والتي سبق وان طلبتها في اجتماع سابق .

ــــ واصلت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الاخ/حامد راجح   استعراض التقرير السنوي لوزارة الإدارة المحلية للعام 2021م حيث ناقشت محور تعزيز قيم الولاء الديني والوطني وتأصيل الهوية الإيمانية المنفذ خلال عام 2021م .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض التقرير محور محور في اجتماعاتها القادمة .

ــــ واصلت لجنة الحريات العامة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/خالد الصعدي مناقشتها لجانب من رد وزارة حقوق الإنسان بشأن تقريرها عن مستوى تنفيذ توصيات اللجنة الدولية لحقوق الطفل على التقرير الدوري الرابع لبلادنا وخطة الوزارة  بهذا الشأن .

 وأقرت اللجنة مواصلة نقاشها لبقية التقرير المقدم من وزارة حقوق الإنسان في الاجتماع القادم .   

ــــ واصلت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الاخ/حسن سويد استعراض ومناقشة تقرير الهيئة العامة لحماية البيئة بشأن الإجراءات اللازمة للحد من ظاهرة الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحليل .

وأقرت اللجنة إعداد الملاحظات والاستفسارات التي تم طرحها من قبل أعضاء اللجنة وتقديمها في اجتماع قادم لإقرارها وتوجيهها للهيئة العامة لحماية البيئة .