Image Here
اللجان البرلمانية تتخذ عددا من الاجراءات
  • 2022/06/21
  • 11:13 PM
  • 0

ناقشت اللجان البرلمانية الدائمة والمشتركة في اجتماعاتها مساء اليوم عددا من التقارير والقضايا المطروحة أمامها والمدرجة في جداول أعمالها واتخذت إزاء ذلك العديد الإجراءات فإلى التفاصيل:ـــ

ــــ استكملت اللجنة المشتركة من لجان(الدستورية – الخارجية – الحريات – الدفاع – التعليم العالي – التقنين – العدل) في اجتماعها مساء اليوم مناقشة المشروعين المقدمين من عضوي المجلس الدكتور/علي محمد الزنم والأستاذ/مرتضى عبدالكريم جدبان بشأن مشروع قانون حظر وتجريم الاعتراف بكيان العدو الصهيوني والتطبيع معه .

و أقرت اللجنة إجراء التعديلات على بعض مواد مشروع القانون ، وكلفت السكرتارية بإعداد التقرير وعرضة على اللجنة في الاجتماع القادم .

ــــ استعرضت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ محمد علي سوار الرسالة الواردة إليها من الأح/ نائب وزير النفط حول مستوى تنفيذ الوزارة والوحدات التابعة لها للرؤية الوطنية وآليتها التنفيذية ، وكذا صورة الرسالة الواردة إليها من مكتب الأخ/ رئيس المجلس المتعلقة باستمرار إدارة صافر بمأرب منح تراخيص محطات مركزية في محافظات حكومة الإنقاذ الوطني والموجهة من الأخ/ نائب مدير شركة الغاز إلى وزير النفط .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ومناقشة رد وزارة النفط حول مستوى تنفيذ الرؤية الوطنية إلى اجتماع قادم ، وكذا تحرير مذكرة للتخاطب مع شركة الغاز لموافاة اللجنة بالمحطات التي يتم منحها تراخيص من دائرة صافر ومقترحات المعالجة من قبل الشركة .

ــــ ناقشت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ صالح أبو عادل عددا من القضايا المتعلقة بنشاط ومهام الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة .

وأقرت اللجنة متابعة الهيئة العامة للمواصفات والمقاييس بسرعة موافاة اللجنة بالبيانات التي طلبتها سابقاً .  

ــــ وقفت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد النويرة أمام قرار المجلس في جلسته المنعقدة صباح يومنا هذا الثلاثاء الموافق  21/6/2022م بإعادة تقرير اللجنة بشأن الحسابات الختامية لموازنات المجلس للأعوام (2017م – 2018م– 2019م) والزام الأمانة العامة بموافاة اللجنة بالبيانات المتبقية التي طلبتها، كما استعرضت اللجنة الرسالة التي حررها الأخ /رئيس اللجنة للأخ/الأمين العام بشأن سرعة موافاة اللجنة بالبيانات المطلوبة خلال فترة لا تتجاوز خمسة أيام من تاريخه .

وأقرت اللجنة الرسالة الموجهة للأمين العام وكلفت مكتب اللجنة بمراجعه ملف الموضوع وتلخيص المراحل التي قامت بها اللجنة  أثناء دراستها للحسابات الختامية للمجلس للأعوام (2017م – 2018م– 2019م) والبيانات المسلمة للجنة في حينه تمهيداً لاستكمال مراجعة ودراسة تلك الحسابات في ضوء البيانات الجديدة التي سيتم موافاة اللجنة بها لاحقاً .      

ــــ واصلت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد العقاري استعراض مشروع تقريرها حول دراستها لمشروع قانون تنظيم مؤسسات التعليم الأهلية والخاصة والمتخصصة لتصحيح وتصويب أي أخطاء إملائية أو لغوية.

وأقرت اللجنة إحالة مشروع تقريرها إلى دائرة شؤون اللجان للطباعة بصيغته النهائية .    

ــــ استعرضت لجنة الإعلام والثقافة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمد احمد الجنيد مذكرة الأخ /ضيف الله الشامي -وزير الإعلام رقم (859) وتاريخ 14/6/2022م بشأن رده على السؤال المقدم من د/علي الزنم – عضو المجلس في جلسة المجلس المنعقدة بتاريخ 12/6/2022م بشأن طلب الرد على سؤال الأخ عضو المجلس بخصوص مرتبات المتعاقدين والعاملين والمتعاونين في المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون.     

ــــ ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ علي غالب الكبودي موضوع رد وزير الأشغال العامة والطرق بشأن توصيات المجلس التي أقرها في جلسته المنعقدة  بتاريخ 3/10/2021م حول تعثر طريق (ذمار –الحسينية) م/ذمار والممول بقرضين من الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي  .

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة للأخ/رئيس المجلس لحثه على مخاطبة رئيس الوزراء بشأن تنفيذ التوصيات الخاصة بمشروع طريق ذمار – الحسينية.      

ــــ واصلت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ إسماعيل السماوي استعراض مذكرة الأخ / وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المتضمنة الرد على طلب اللجنة بموافاتها بتقرير شامل عن مستوى تنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة للأعوام 2021م – 2025م.

وأقرت اللجنة إحالة الموضوع إلى مكتب اللجنة لإعداد تقرير بشأنه و تقديمة إلى اللجنة في الاجتماع القادم . 

لجنة الصحة تستعرض الفصل الأول من الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية الصحية للأعوام 2021– 2030م

استعرضت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمود الشمري الفصل الأول من الاستراتيجية الوطنية للموارد البشرية الصحية للأعوام2021– 2030م بعنوان (تحليل الوضع الراهن للموارد البشرية الصحية) والذي يتكون من البنود التالية :

         1 – 1  المؤثرات الوطنية والعالمية .

         2 – 1  بيئة النظام الصحي .

         3 – 1  البيئة الداخلية للموارد البشرية والصحية .

         4 – 1  مراحل القوى العاملة الصحية .

         5 – 1  القضايا والتحديات الرئيسية للموارد البشرية الصحية .

وأقرت اللجنة دراسة ومناقشة البنود في الاجتماع القادم .

ــــ استعرضت لجنة الزراعة والري في اجتماعها اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/مختار أبو راس  الوثائق المقدمة من وزارة الثروة السمكية بشأن ما تم إنجازه حول الرؤية الوطنية المتعلقة بالوزارة.

وأقرت تصوير الوثائق المقدمة من الوزارة وتوزيعها على أعضاء اللجنة لدراستها ومناقشتها في الاجتماع القادم .

ــــ واصلت لجنة القوى العاملة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/عزام صلاح  مناقشة موضوع تسوية الأوضاع التأمينية للأخوة أعضاء المجلس الحاليين والسابقين وموظفي الأمانة العامة.

وأقرت اللجنة الاطلاع على بعض الوثائق والبيانات المسلمة للجنة من قبل الأمانة العامة .  

ــــ ناقشت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/احمد شايع احالة المجلس بشأن عدم التزام وزارة المالية بتنفيذ قرار مجلس الوزراء المتعلق بتوريد نسبة (1%) من موازنات الوحدات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة لصالح مصلحة الدفاع المدني بحضور الجانب الحكومي ممثلاً بـــ: عبدالفتاح عبدالكريم المداني رئيس مصلحة الدفاع المدني وماجد حمود المخلافي مدير الشؤون القانونية بالمصلحة ونجيب محمد الكبسي عن مكتب الوزير.

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة تعقيبيه للأخ/وزير المالية لطلب حضوره أو من  ينوبه من المختصين لمناقشة الموضوع أعلاه يوم الأحد القادم

الموافق 26/6/2022م .        

 

ــــ واصلت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها اليوم برئاسة عضو اللجنة الأخ/علي السمحي   استعراض مسودة مشروع تقريرها بشأن دراسة التقرير السنوي لوزارة الإدارة المحلية

لعام 2021م.

 وأقرت اللجنة استيعاب الملاحظات التي طرحت من قبل الأخوة الأعضاء وتضمينها مشروع التقرير وعرضها على اللجنة في الاجتماع القادم .

ــــ استعرضت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/حسن سويد  التقرير الوارد إليها من قبل وزارة المياه والبيئة بشأن مستوى تنفيذ مصفوفة الخطة التنفيذية للوزارة للعام 2022م .

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ومناقشة التقرير في الاجتماع القادم .