Image Here
اللجان تقر توجيه رسائل لعدد من الجهات الحكومية
  • 2022/06/23
  • 4:24 AM
  • 0

عقدت اللجان البرلمانية اجتماعاتها المسائية أمس ووقفت أمام العديد من المواضيع المطروحة امامها حيث استعرضت اللجنة المشتركة من لجان (الدستورية – الخارجية – الحريات – الدفاع – التعليم العالي – التقنين – العدل) في اجتماعها مساء أمس مشروع تقريرها بشأن مشروع قانون حظر وتجريم الاعتراف بكيان العدو الصهيوني والتطبيع معه .

و أقرت اللجنة إجراء التعديلات على بعض مواد مشروع القانون وإقراره بصيغته النهائية مبدئياً. 

كما واصلت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ محمد علي سوار استعراض البيانات الواردة إليها من وزارة النفط والمعادن حول مستوى تنفيذ الوزارة والوحدات التابعة لها للرؤية الوطنية وآليتها التنفيذية .

وأقرت اللجنة استخلاص أهم البيانات والإيضاحات وعرضها في الاجتماع القادم.  

من جهتها واصلت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ صالح إسماعيل أبو عادل مناقشتها بشأن ما ورد في التقرير السنوي للعام 2021م المقدم من الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس وضبط الجودة  .

على السياق نفسه استمعت اللجنة في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد أحمد النويرة من مكتبها إلى ملخص بالمراحل التي قامت بها اللجنة سابقاً أثناء مراجعتها للحسابات الختامية لموازنات المجلس للأعوام(2017م – 2018م– 2019م).

وأقرت اللجنة تكليف مكتب اللجنة بمتابعة المختصين في الأمانة العامة بسرعة موافاة اللجنة ببقية البيانات التي طلبتها بشأن الحسابات الختامية.         

من جانب آخر واصلت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد أحمد العقاري استعراض مشروع تقريرها حول دراستها لمشروع قانون تنظيم مؤسسات التعليم الأهلية والخاصة والمتخصصة لتصحيح وتصويب أي أخطاء إملائية أو لغوية.

وأقرت اللجنة مشروع تقريرها بصيغته النهائية وإحالته إلى دائرة شؤون اللجان لسحبة وإنزاله إلى قاعة المجلس . 

من جهتها واصلت لجنة الإعلام والثقافة في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمد احمد الجنيد استعراض ومناقشة رد الأخ /ضيف الله الشامي -وزير الإعلام على سؤال د/علي الزنم – عضو المجلس بشأن مرتبات المتعاقدين والعاملين والمتعاونين في المؤسسة العامة للإذاعة والتلفزيون.

وأقرت اللجنة استخلاص عدد من النقاط والملاحظات من البيانات الواردة في رد الأخ/ الوزير للاستفادة منها عند مناقشة اللجنة قانون الإعلام المسموع .

بدورها استعرضت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ علي غالب الكبودي مذكرة الهيئة العامة للأراضي والمساحة والتخطيط العمراني بشأن أراضي جمعية موظفي مجلس النواب .

وأقرت اللجنة توجيه مذكرة للهيئة الإدارية لجمعية أراضي موظفي المجلس لحضور اجتماع اللجنة عصر يوم السبت القادم . 

على ذات السياق ناقشت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ إسماعيل عبدالرحمن  السماوي مؤشرات الأداء والإنجاز للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة للأعوام 2021م – 2025م الخاص بوزارة الاتصالات وتقنية المعلومات .

وأقرت اللجنة إحالة الموضوع إلى مكتب اللجنة لدراسة واستخلاص الملاحظات بشأنه ، وتقديم نتائج ذلك في الاجتماع القادم .    

كما استعرضت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر  اللجنة الأخ محمود الشمري مسودة برنامج النزول الميداني إلى وزارة الصحة العامة والسكان والمرافق التابعة لها الأسبوع المقبل للاطلاع على الأوضاع الصحية ومراكز الأورام وصندوق مكافحة السرطان والمعوقات والصعوبات التي تواجه تلك المراكز .

وأقرت اللجنة برنامج النزول وكذا الاستفسارات التي سوف تقدمها اللجنة أثناء اللقاء المشترك مع وزارة الصحة والمرافق التابعة لها .

من جانب آخر استعرضت لجنة الزراعة والري في اجتماعها اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/ مختار أبو راس وناقشت الوثائق المقدمة من وزارة الثروة السمكية بشأن ما تم إنجازه حول الرؤية الوطنية المتعلقة بالوزارة.

وأقرت اللجنة مواصلة مناقشة الموضوع في الاجتماع القادم .      

وفي سياق متصل واصلت لجنة القوى العاملة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/عزام صلاح مناقشة موضوع تسوية الأوضاع التأمينية للأخوة أعضاء المجلس الحاليين والسابقين وموظفي الأمانة العامة، حيث استعرضت اللجنة الكشف المقدم من مكتب اللجنة الخاص بالإخوة أعضاء المجلس للفصل التشريعي (2003م – 2022م).

وأقرت اللجنة توجيه مذكرات إلى عدد من الجهات مرفقاً بها كشف أعضاء المجلس للفصل التشريعي (2003 – 2022م).

من جهتها واصلت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/ احمد شايع مناقشة إحالة المجلس بشأن عدم التزام وزارة المالية بتنفيذ قرار مجلس الوزراء المتعلق بتوريد نسبة (1%) من موازنات الوحدات المستقلة والملحقة والصناديق الخاصة لصالح مصلحة الدفاع المدني.

وأقرت اللجنة إعداد مجموعة تساؤلات واستفسارات ليتم استعراضها في اجتماع اللجنة ب حضور الجانب الحكومي يوم الأحد القادم الموافق 26/6/2022م .

بدورها واصلت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ حامد راجح استعراض ومناقشة جداول تنفيذ المشاريع الخدمية لوحدات السلطة المحلية لعامي (2019م – 2020م) المنفذة من موارد السلطة المحلية (المحلية والمشتركة) حتى 31/8/2021م والمرفقات بمشروع تقرير اللجنة .

 وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ومناقشة جداول الإيرادات المحلية في الاجتماع القادم .  

على ذات الصعيد استعرضت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/حسن سويد  وناقشت ما جاء في محضر المجلس بشأن تكليف اللجنة بمتابعة وزارة المياه والبيئة لموافاة اللجنة بتقرير عن شبكة المياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة والمحافظات .

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة إلى وزارة المياه والبيئة لموافاة اللجنة بتقرير عن شبكة المياه والصرف الصحي بأمانة العاصمة والمحافظات.