لجان
الفئات
آخر المستجدات
Image Here
اللجان تناقش عددا من القضايا المتعلقة بخدمات المواطنين
  • 09 ربيع الثاني 1444هـ الموافق 2022/11/03
  • 1:52 PM
  • 0

ناقشت اللجان البرلمانية الدائمة والمشتركة في آخر اجتماعاتها مساء أمس عددا من التقارير والقضايا الهامة المتعلقة بخدمات المواطنين فإلى التفاصيل:

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد محمد الخولاني المذكرات التعقيبية المعدة من قبل مكتبها على بعض الجهات الحكومية خاصة (رئاسة الوزراء ، مجلس الشورى ، وزارة الشئون القانونية) لتقديم ما توصلت اليه عن مستوى إنجاز الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

 وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بالتواصل مع الجهات خلال فترة إجازة المجلس لكي تتمكن اللجنة من إعداد التقرير خلال الفترة القادمة.

ـــ استعرضت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ محمد علي سوار مذكرة الأخ/ وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى المقدمة إلى قاعة المجلس المتعلقة بمدى تنفيذ وزارة النفط والمعادن لتوصيات المجلس الواردة في تقرير اللجنة بشأن قيام شركة (OMV) ببيع حصتها في القطاع الإنتاجي (S1) العقلة – محافظة شبوه لشركة سبيك (SPEC) النمساوية.

وأقرت اللجنة مقارنة ما جاء في الرسالة للتوصيات التي قامت الوزارة بتنفيذها مع التوصيات المقرة من المجلس والواردة في تقرير اللجنة، وتكليف مكتبها بالبدء بإعداد مشروع التقرير الخاص بمتابعة توصيات المجلس باتفاقية تطوير الغاز.  

ـــ ناقشت لجنة التجارة والصناعة  في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ مهدي صالح الجعدي عددا من المواضيع المتعلقة بالتغيرات في مستوى أسعار المواد الغذائية والمنتجات المختلفة بالإضافة إلى ظاهرة أنتشار السلع المنتهية الصلاحية والمغشوشة؛ وأقرت اللجنة مواصلة أعمالها خلال الفترة القادمة.       

ـــ واصلت اللجنة في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد أحمد النويرة مراجعة الحساب الختامي للمجلس للعام المالي 2021م ؛وأقرت اللجنة عدد من الملاحظات. 

ـــ استعرضت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد العقاري مسودة مشروع تقريرها حول نتائج دراستها للردود الحكومية على توصيات المجلس بشأن الوضع الراهن لجهاز محو الأمية وتعليم الكبار، وكذا أوضاع صندوق دعم المعلم والتعليم.

وأقرت اللجنة تحرير مذكرة للأخ/ وزير التربية والتعليم لموافاة اللجنة بالوثائق والبيانات المتعلقة بتحصيل موارد الصندوق وأوجه الصرف.

ـــ واصلت لجنة التعليم العالي والشباب والرياضة في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ مرتضى جدبان مناقشة تقريري وزارة التعليم العالي والبحث العلمي حول ما تم تنفيذه من مشاريع الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة للمرحلتين الأولى والثانية (2019م– 2020م)(2020م – 2021م).

وأقرت اللجنة مواصلة مناقشة التقريرين بعد إجازة المجلس للفترة الحالية.

ـــ ناقشت اللجنة في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمد أحمد الجنيد جملة من القضايا المتصلة بالجانب الرقابي ؛وكلفت اللجنة مكتبها بتصفية الأعمال الإدارية.    

ـــ واصلت اللجنة في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ علي بغوي اصلع مناقشة تقرير وزير الكهرباء حول الملاحظات والتوصيات الواردة  في تقرير اللجنة المشتركة والمقدم إلى المجلس بتاريخ 15/صفر/1444هـ الموافق 11/سبتمبر/2022م  .

وأقرت اللجنة مواصلة النقاش خلال الفترة القادمة.      

ـــ واصلت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الدكتور عبدالباري  دغيش استعراض عدداً من الوثائق الواردة اليها من صندوق مكافحة السرطان لاستخلاص البيانات وتضمينها عند إعداد التقرير الخاص بالزيارة الميدانية إلى ديوان وزارة الصحة العامة وصندوق مكافحة السرطان ومركز الأورام والمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطانوأقرت اللجنة مواصلة استعراض ومناقشة الوثائق في الاجتماع القادم.

ـــ ناقشت لجنة النقل في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ قاسم ناصر حبش مستوى الأداء والإنجاز المالي لوزارة النقل والهيئات والجهات التابعة لها للعامين 2021م – 2022م.

 وأقرت اللجنة تحرير مذكرة للأخ/وزير النقل لموافاة اللجنة بتقرير كامل حول مستوى الأداء والإنجاز المالي للوزارة.    

ـــ استعرضت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ/ مختار أبو راس التقرير المقدم من وزارة الزراعة والري بشأن مستوى الأداء والإنجاز للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب ؛ وأقرت اللجنة مناقشة التقرير خلال الفترة القادمة.

ـــ واصلت لجنة القوى العاملة في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ عزام عبدالله صلاح مناقشة الأوضاع التأمينية لأعضاء المجلس وموظفي الأمانة العامة.

 وأقرت اللجنة مواصلة مناقشة الموضوع المشار اليه خلال الفترة القادمة.   

ـــ استعرضت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الدكتور/ علي الزنم  مذكرة الأخ د./علي أبو حليقة – وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى بشأن الاجراءات التي اتخذتها وزارة الخارجية ومستوى تنفيذها لتوصيات المجلس التي أقرها خلال الفترة البرلمانية السابقة.

وأقرت اللجنة البدء باستعراض التقرير المرفق مع رسالة وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى في الاجتماع القادم.      

ـــ واصلت اللجنة المشتركة من لجنتي (العدل والأوقاف ، وتقنين أحكام الشريعة الإسلامية) في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ عبدالله حسن خيرات مناقشة مشروع قانون رقم ( ) لسنة 2007م بشأن التحكيم للمادتين (15 – 16) وأجرت عليهما التعديلات اللازمة.     

ـــ واصلت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ/ أحمد ناصر شايع مناقشة ودراسة الوثائق المقدمة من وزارة الداخلية بشأن الإجراءات المتخذة لتنفيذ الرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية  الحديثة.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بإعداد التقرير وعرضه على اللجنة في اجتماع قادم.     

ـــ واصلت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ حامد ناجي راجح استعراض التقرير التحليلي المقدم من وزارة الإدارة المحلية بشأن تحصيل الموارد العامة المشتركة بحسب الأوعية الإيرادية للفترة (جماد ثاني – ذي الحجة)1444هـ.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بتلخيص التقرير وعرضة على اللجنة خلال الفترة القادمة.      

ـــ واصلت لجنة الحريات  العامة وحقوق الانسان في اجتماعها مساء أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ خالد مجود الصعدي مناقشتها للردود المقدمة من الأخ/وزير الصحة العامة والسكان حول مستوى تنفيذ توصيات اللجنة الدولية لحقوق الطفل ، حيث ناقشت ضمان تسجيل جميع المواليد والتوعية بأهمية ذلك في أوساط الموظفين الحكوميين ، والقابلات القانونيات والأطباء.

 وأقرت اللجنة مواصلة النقاش لبقية البنود في اجتماعات الفترة القادمة .ـــ استعرضت لجنة المياه والبيئة المياه والبيئة في اجتماعها مساء أمس برئاسة مقرر اللجنة الأخ/ خالد محمد العنسي مشروع تقريرها بشأن مستوى تنفيذ توصيات المجلس لقطاعي المياه والبيئة. وأقرت اللجنة بعض التصويبات على التقرير واستعراضه بصيغته النهائية خلال الفترة القادمة.