Image Here
اللجان تناقش قضيا تتعلق بخدمات المواطنين
  • 13 جمادى الأولى 1444هـ الموافق 2022/12/07
  • 11:21 PM
  • 0

ناقشت اللجان البرلمانية الدائمة والمشتركة في اجتماعاتها مساء اليوم وأمس عددا من التقارير والقضايا الهامة المطروحة أمامها والمدرجة في جداول أعمالها ومنها قضايا تتعلق بخدمات المواطنين فإلى التفاصيل:

ــــ راجعت لجنة الشؤون الدستورية والقانونية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد محمد الخولاني الموضوعات المتبقية لديها والمحالة من هيئة الرئاسة ومن المجلس سواء الموضوعات المعنية باللجنة أو المشتركة مع اللجان الدائمة الأخرى.

 وأقرت اللجنة استكمال مناقشة الموضوعات المحالة اليها، ورأت تحريك الموضوعات المؤجلة من الحكومة بحيث يتم التواصل مع هيئة رئاسة المجلس للنظر فيها وذلك بإبلاغ الحكومة تقديم ملاحظاتهم ما لم تستكمل اللجنة تقاريرها ليتسنى تقديمها إلى المجلس.

كما راجعت اللجنة في اجتماعها مساء أمس تقريرها بشأن مشروع قانون إنشاء الهيئة العليا للعلوم والتكنولوجيا في ضوء ما طرحه الأخ/رئيس المجلس أثناء لقائه بالجانب الحكومي.

وأقرت اللجنة إضافة ما طرحه الأخ/رئيس اللجنة بشأن موضوع موارد الهيئة والذي تم مناقشتها مع الجانب الحكومي في التقرير على أن يتم مناقشته مع الجانب الحكومي في الاجتماع المشترك يوم السبت القادم.        

ـــــ واصلت لجنة التنمية والنفط والثروات المعدنية في اجتماعيها مساء اليوم و أمس برئاسة رئيس اللجنة الأخ محمد علي سوار استعراضها ومناقشتها لمشروع تقريرها بشأن مستوى تنفيذ اتفاقية الغاز وتعديلها رقم (1) واتفاقية منشآت وخدمات المنبع ومستوى تنفيذ الحكومة لتوصيات المجلس التي أقرها بشأن تلك الاتفاقية.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ومناقشة التقرير في بداية أعمالها للفترة القادمة وإقراره بصورته النهائية.    

ـــــ ناقشت لجنة التجارة والصناعة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ مهدي صالح الجعدي عدد من المواضيع المتعلقة بالجهات التي تقع ضمن اختصاص اللجنة ممثلة بوزارة الصناعة والتجارة فيما يخص إصدارها للقائمة التسعيرية للمواد الغذائية؛  وأقرت اللجنة مواصلة أعمالها خلال الفترة القادمة. 

فيما ناقشت اللجنة في اجتماعها مساء امس تقريرها المعاد من المجلس بشأن أوضاع الشركة اليمنية لصناعة وتجارة الأدوية (يدكو)؛ وأقرت مواصلة النقاش خلال الاجتماعات القادمة.       

ـــــ استعرضت لجنة الشؤون المالية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد النويرة مذكرة الجهاز المركزي للرقابة والمحاسبة رقم (235) بتاريخ 12/5/1444هـ الموافق 6/12/2022م بشأن موافاة اللجنة بالتقارير الرقابية التي قام بإعدادها للفترة من يناير 2021م – وحتى مايو 2022م على نشاط وأعمال المصالح والصناديق الإيرادية بحسب طلب اللجنة.

 وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بإعداد مشروع برنامج عمل رقابي لمتابعة مستوى تنفيذ توصيات الجهاز على تلك الجهات.

كما استعرضت اللجنة في اجتماعها مساء امس المذكرة الواردة من مدير عام مكتب الضرائب بمحافظة الحديدة صباح اليوم بالبيانات المطلوبة من المكتب والوحدة التنفيذية لكبار المكلفين بفرع الحديدة.

وأقرت اللجنة استيعاب البيانات المرفقة بالمذكرة ضمن مشروع تقرير اللجنة حول نزولها الميداني لمصلحة الضرائب ومكاتبها ووحداتها التنفيذية في أمانة العاصمة وبعض محافظات الجمهورية.   

ـــــ استعرضت لجنة التربية والتعليم في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ أحمد أحمد العقاري مشروع تقريرها بشأن ردود الحكومة على توصيات المجلس بعد استيعاب التعديلات والمقترحات من قبل اللجنة.

 وأقرت اللجنة إحالة التقرير لدائرة شؤون اللجان للطباعة وعرضة على اللجنة لإقراره بصيغته النهائية. 

وكانت اللجنة قد ناقشت في اجتماعها مساء أمس مسودة مشروع تقريرها بشأن ردود الحكومة على توصيات المجلس وأدخلت عليه بعض التعديلات .. بحضور الجانب الحكومي ممثلاً بــجهاز محو الأمية أحمد يحيى الكبسي - رئيس جهاز محو الأمية، محمد الجنيد - مدير عام مكتب رئيس الجهاز، عبد الزراق الطيب - مدير عام الموارد البشرية وفيصل على الأديب - مدير عام التخطيط والمتابعة.

وأقرت اللجنة استيعاب التعديلات والتصويبات وعرضها على اللجنة في اجتماع قادم.    

ـــــ استعرضت لجنة الإعلام والثقافة  في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ محمد أحمد الجنيد ردود الأخ/ ضيف الله الشامي – وزير الإعلام بشأن طلب اللجنة موافاتها بما تم تنفيذه من الرؤية الوطنية؛ وأقرت اللجنة تكليف مكتبها باستكمال بقية الأعمال الإدارية للفترة الماضية.      

فيما استمعت اللجنة الإعلام والثقافة  في اجتماعها مساء إلى إيضاحات الأخ الأستاذ/أحمد الحسن الأمير – وزير السياحة عن أسباب عدم تنفيذ الوزارة للرؤية الوطنية لبناء الدولة اليمنية الحديثة.

وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بتلخيص الأسباب التي تضمنها رد الأخ الوزير حتى يتسنى للجنة الرفع به للأخ/نائب رئيس المجلس عند موافاة اللجنة بردود وزارة الثقافة التي لم تصل حتى الآن.

ـــــ ناقشت لجنة الخدمات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ علي غالب الكبودي موضوع شكوى الجمعية السكنية للأراضي الخاصة بموظفي المجلس.

وأقرت اللجنة تأجيل الاجتماع مع الجانب الحكومي الذي قد أقرته سابقاً وكلفت مكتبها بالتواصل مع تلك الجهات وإلغاء الموعد المحدد.

فيما ناقشت اللجنة في اجتماعها مساء أمس أوضاع صناديق النظافة والتحسين في الأمانة وبقية المحافظات (مالياً) و أوضاع مشروع الأشغال وصندوق صيانة الطرق.

 وأقرت اللجنة مخاطبة الجهات بشأن موافاة اللجنة بتقارير تفصيلية للأعوام (2020م – 2022م) كلاً فيما يخصه.      

ــــ ناقشت لجنة الصحة العامة والسكان في اجتماعيها مساء اليوم وامس برئاسة رئيس اللجنة الدكتور محمود أحمد الشمري مشروع تقريرها بشأن الزيارة الميدانية فيما يخص المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان؛ وأقرت اللجنة مواصلة أعمالها خلال الفترة القادمة.     

ـــــ ناقشت لجنة النقل والاتصالات في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ قاسم ناصر حبيش تقرير نشاطها عن مستوى إنجازها للأعمال المحالة اليها.

 حيث قدمت اللجنة شكرها وتقديرها للأخوة/ مدير عام اللجنة ومكتبها على الجهود التي بذلوها في إنجاز أعمال اللجنة.  

هذا وكانت قد استعرضت اللجنة في اجتماعها مساء أمس مذكرة الأخ/ وزير النقل المرفوعة للأخ/ وزير الدولة لشؤون مجلسي النواب والشورى بشأن تنفيذ توصيات المجلس الخاصة بوزارة النقل.

 وأقرت اللجنة مواصلة مناقشة توصيات المجلس ومتابعة تنفيذها.        ــــ  استعرضت لجنة الزراعة والري والثروة السمكية في اجتماعها مساء اليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/ مختار صادق أبو رأس تقريرها حول مستوى الأداء والإنجاز للمؤسسة العامة لتنمية وإنتاج الحبوب والمقدم من وزارة الزراعة والري كما مواصلة استعراض التقرير في الفترة القادمة.     

وكانت اللجنة قد اجتمعت مساء أمس وواصلت  استعراض تقرير الإنجاز السنوي لهيئة المصائد السمكية في البحر الأحمر للأعوام 2020م – 2021م والمقدم من وزارة الثروة السمكية.

وأقرت اللجنة البدء بصياغة مشروع تقرير أولي حول نتائج تقرير الإنجاز السنوي للهيئة.

ــــ  واصلت اللجنة في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ عزام عبدالله صلاح مناقشة تقريرها بشأن نزولها الميداني إلى صندوق رعاية وتأهيل المعاقين .

 وأقرت اللجنة تكليف مكتبها بإعادة صياغة التقرير في ضوء ملاحظات الأخوة أعضاء اللجنة وتقديمها إلى اللجنة في اجتماع قادم لإقرارها بصورة نهائية.   

وكانت اللجنة قد اجتمعت مساء أمس وواصلت مناقشة موضوع الأوضاع التأمينية للأخوة أعضاء وموظفي المجلس؛ وأقرت اللجنة تأجيل مناقشة التقرير في الاجتماع القادم.

ــــ  استكملت لجنة الشؤون الخارجية والمغتربين في اجتماعها مساء أمس واليوم برئاسة رئيس اللجنة د/ علي محمد  الزنم استعراض تقرير الكاتب /ناشر شاكر بشأن أهم المستجدات حول اليمن.

وأقرت اللجنة مواصلة أعمالها في الفترة القادمة.        

ــــ  استعرضت اللجنة المشتركة من لجنتي (العدل والأوقاف ، وتقنين أحكام الشريعة الإسلامية) في اجتماعها مساء اليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ عبدالله خيرات الشكوى المقدمة من مجموعة من المزارعين في محافظة الحديدة والمحالة من الأخ/ رئيس المجلس والمتضمنة ما يعانونه مما يفرض عليهم من رسوم وإتاوات باسم الزكاة في عدد من النقاط العامة في الطرقات.

 وأقرت اللجنة رفع تقرير إلى الأخ/ رئيس المجلس يتضمن ما جاء في الشكوى ورأي اللجنة ، وكذا تحرير مذكرة للأخ/ رئيس الهيئة العامة للزكاة بشأن ذلك. 

وكانت اللجنة قد اجتمعت مساء أمس واستعرضت مشروع تعديل القانون رقم ( ) لسنة 2007م بشأن التحكيم وذلك بحضور الجانب الحكومي ممثلاً بــ: وزير العدل والأوقاف القاضي نبيل العزاني ورئيس المكتب الفني بالوزارة القاضي خالد البعداني و مختص في المكتب الفني بالوزارة القاضي أكرم حطرم

 وأقرت اللجنة الموافقة على طلب الجانب الحكومي بشأن تأجيل النقاش للمشروع لمدة عشرة إيام نظراً لانشغالهم بأعمال أخرى.

ــــ  واصلت لجنة الدفاع والأمن في اجتماعها مساء أمس واليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/ أحمد ناصر شايع مناقشة ودراسة مصفوفة الإجراءات التنفيذية المتخذة من قبل أمانة العاصمة والجهات التابعة لها بشأن توصيات المجلس حول القضايا والاختلالات القائمة.

وأقرت اللجنة مواصلة أعمالها خلال الفترة القادمة.     

ــــ  واصلت لجنة السلطة المحلية في اجتماعها مساء أمس واليوم برئاسة عضو اللجنة الأخ/ علي ناصر السمحي استعراض التقرير التحليلي لوزارة الإدارة المحلية عن مستوى تحصيل الموارد المحلية والمشتركة والتي تحصل من بعض الجهات الحكومية المركزية وتم توريدها إلى حساب الموارد العامة المشتركة خلال الفترة من (جماد ثاني – ذي الحجة 1443هـ)(يناير – يوليو 2022م).

وأقرت اللجنة البدء بإعداد مسودة تقرير اللجنة، وكذا مواصلة استعراض التقرير المذكور أعلاه في الفترة القادم.

ــــ  واصلت لجنة الحريات  العامة وحقوق الانسان في اجتماعها مساء أمس واليوم برئاسة رئيس اللجنة الأخ/ خالد مجود الصعدي مناقشتها لردود الأخ/وزير الصحة العامة والسكان حول مستوى تنفيذ توصيات اللجنة الدولية لحقوق الطفل.

وأقرت اللجنة مواصلة استعراض ومناقشة الردود في الفترة القادمة.

ــــ  استعرضت لجنة المياه والبيئة في اجتماعها مساء أمس واليوم برئاسة مقرر اللجنة الأخ/ خالد محمد العنسي البيانات الواردة اليها من وزارة المياه والبيئة حول التقرير السنوي للأداء والإنجاز للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي؛ وأقرت اللجنة مواصلة النقاش في الفترة القادمة.       

كما ناقشت اللجنة التقرير الموجز عن شبكات المياه والصرف الصحي التابعة للمؤسسة المحلية للمياه والصرف الصحي م/ صعده بحسب ما تم موافاة اللجنة من وزارة المياه والبيئة ، وقد تكونت لدى اللجنة عدد من الملاحظات حول ذلك.

 وأقرت اللجنة تحرير مذكرة إلى وزارة المياه والبيئة لموافاة اللجنة بتوضيحات حول ذلك.