برلمانيات
الفئات
Image Here
البرلمان الكندي يوافق على مقترح دعم إقامة دولة فلسطينية بأغلبية كبيرة
  • 09 رمضان 1445هـ الموافق 2024/03/19
  • 10:34 PM
  • 0

يمن برلمانت – وكالات: وافق البرلمان الكندي اليوم الثلاثاء، على مقترح يدعو حكومة البلاد إلى اتخاذ خطوات لـ "إقامة دولة فلسطينية باعتباره جزءًا من حل الدولتيين".

وبعد مناقشة نواب البرلمان للمقترح غير الملزم، الذي قدمه "الحزب الديمقراطي الجديد" المعارض، تمت عملية التصويت، فجرت الموافقة عليه بأغلبية 204 أصوات مقابل 117.

وتضمنت مسودة المقترح دعوات إلى اتخاذ إجراءات "قاسية" ضد إسرائيل، مثل الاعتراف بارتكاب إبادة جماعية في غزة، ووقف بيعها الأسلحة.

ونتيجة مناقشته في البرلمان تم تعديل المقترح ليصبح "دعوة لإقامة دولة فلسطينية".

إلا أن خلافات حصلت في اللحظات الأخيرة دفعت المشرعين الكنديين، إلى تأجيل تصويت على قرار غير ملزم يدعم إقامة دولة فلسطينية في إجراء قد يزيد الانقسامات داخل الحزب الليبرالي الحاكم.

ووفقا لرويترز، كانت الأقلية اليسارية من حزب الديمقراطيين الجدد، الذي يساعد الليبراليين بزعامة ترودو في البقاء بالسلطة، قد قدمت هذا الاقتراح بسبب عدم رضاها عما تعتبره إخفاقا في اتخاذ إجراءات كافية لحماية السكان المدنيين في غزة.

ودعت النسخة الأصلية للاقتراح كندا إلى "الاعتراف رسميا بدولة فلسطين"، وهي خطوة لم تتخذها أي دولة عضو في مجموعة الدول السبع.

وبعد مفاوضات خلف الكواليس بين حزب الديمقراطيين الجدد والليبراليين جرى استبعاد هذه الصياغة واستبدالها بصياغة أخرى تدعو المجتمع الدولي إلى العمل باتجاه إقامة دولة فلسطينية في إطار حل الدولتين.

لكن المشرعين الليبراليين والمعارضين بمجلس العموم اشتكوا من عدم علمهم بالصياغة الجديدة وطالبوا بإتاحة الفرصة لمناقشتها. وجرى تعليق التصويت ولم يتضح بعد موعد استئنافه.

وقالت كندا الأسبوع الماضي إنها أوقفت تصدير العتاد العسكري غير الفتاك إلى إسرائيل اعتبارا من يناير بسبب التطور السريع للوضع على الأرض.

أكتب تعليقاً